خبير مالي: غياب البدلات غير عادات السعوديين

يبدو أن الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة المملكة خلال الأشهر السبعة الماضية، بإيقاف البدلات، كان لها تأثيرا على عادات السعوديين، حيث أنه للمرة الأولى تسجل نسبة التضخم في المملكة معدلات سلبية، وذلك نظرا لانخفاض نسبة الإنفاق بنسبة 20% في قطاعات التجزئة والأغذية والمواد الاستهلاكية، بعدما اتخذت الحكومة تلك القرارات التي وصفت بالتقشفية.

وقال الخبير المالي فضل البوعينين، في تصريحات نشرها موقع “عين” إن تجربة إيقاف بدلات موظفي الحكومة كانت تجربة مالية هامة، حيث أكسبت المواطنين عادات إنفاقية، وسلوك استهلاكي متوازن، كما نمت لديهم حس الادخار، وهذه الأشياء لم تكن موجودة قبل إلغاء البدلات.

وأوضح أننا كنا سنصرف ملايين الريالات من أجل توعية المواطنين بالادخار، ولكن إلغاء البدلات قام بتلك المهمة، وأوصل ما نريد إيصاله بطريقة عملية، وأصبح المواطنون يتحدثون عن أهمية الترشيد، كما اكتسبوا عادات يمكنها أن تنمي الثقافة المالية لديهم بعدما غابت بفعل الطفرة النفطية.

وكانت قطاعات النقل والتغذية قد سجلت خلال السبعة أشهر الماضية أعلى معدلات تراجع في الأسعار، حيث سجل تراجع أسعار قطاع التغذية 5% بينما تراجع النقل 4%، كما كان هناك ركودا في قطاع التجزئة، وسجل عدد من الشركات خسائر مالية لم تحدث منذ سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى