إذا حدث للحامل تسمم غذائي، فهذا يعني أنها تناولت طعام ملوث ببكتيريا، أو فيروس تسبب في رد فعل سلبي للجسم، وفي كثير من الأحيان يتمثل هذا الرد في التقيؤ والغثيان، أو الإسهال. والتسمم الغذائي للحامل أمر مقلق، وذلك لأنها لا تقلق على سلامتها فقط بل وعلى سلامة جنينها وحملها، إذ قد يؤدي التسمم للإجهاض، أو ولادة الجنين ميت، أو ولادة مبكرة، لذا عند حدوث أي من أعراضه لابد من الذهاب للطبيب، وللأسف إن الحامل أكثر عرضة للتسمم وذلك بسبب حدوث تغيرات في تمثيلها الغذائي والدورة الدموية.

أعراض التسمم للحامل

أكد الأطباء بأن الأكتشاف المبكر للحامل لأصابتها بالتسمم الغذائي يكون من الأمور التي تساعد علي العلاج المبكر وحل تلك المشكلة بشكل سريع قبل أن تتفاقم علي الجنين والأم ، ويجب علي السيدة الحامل بأن تٌدرك أعراض التسمم الغذائي في فترة الحمل والتي يكون منها آلم بالبطن ، والقيء والأسهال والغثيان بالإضافة إلى أن الحامل تتعرض لفقدان التوازن والإرتفاع في درجة الحرارة والإصابة بالصداع .

ويجب علي الحامل عند الشعور بالأعراض تلك أن تتوجه إلى الطبيب سريعاً حتي تأخذ العلاج المناسب لتقليل من الآثار السلبية للتسمم

يوجد بعض الأطعمة التي تنقل الجراثيم وهي تزيد من فرصة الإصابة بالتسمم الغذائي للحامل ومن تلك الأنواع هي :

اللحوم المجمدة والأجبان الطرية الغير مغلية وهي تساعد علي الإصابة بالتسمم الغذائي وتوجد بها جرثومة ” الليستيريا ” ، فأن تلك الجرثومة تضاعف نسبة الإصابة بالمرض إلى 20 ضعف بالمقارنة بالأشخاص الطبيعة ولا تظهر أي أعراض عند الإصابة بذلك الميكروب .

كما أن من الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالتسمم الغذائي البيض النيء أو اللحوم النصف مطبوخة فهي تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلي حدوث ذلك وأن بعض الأطعمة المعلبة مثل الأسماك المملحة والمدخنة وأيضاً الصلصة الجاهزة .

علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

يمكن بعد أستشارة الطبيب أن تقوم الحامل بتناول بعض الأعشاب التي تساعد علي علاج التسمم الغذائي ومنها :

الزنجبيل يعتبر من أهم الأنواع التي تعالج التسمم الغذائي ويمكن أن تضاف نقاط الزنجبيل علي العسل ويتم تناوله .
الليمون يقاوم الكثير من البكتريا التي تصيب الجسم عامة وأنه يحتوي علي مواد حامضة تعمل علي قتل البكتريا في جسم الحامل دون ترك أي أعراض جانبية ويمكن وضع السكر إلى عصير الليمون ويتم تناول الليمون مع الشاي الأسود بالإضافة إلى أنه يحتوي علي نسبة من الكالسيوم .
الكمون يشمل الكثير من الفوائد الخاصة بالجسم والتي تساعد علي التخلص من الإصابة بالتسمم الغذائي وتساعد في علاج الإلتهابات بالمعدة الناتجة عنه وتعمل علي تهدئة المعدة أيضاً .
الماء ويعتبر ذلك العنصر السحري من أهم الأشياء التي تساعد المرأة الحامل في تجنب الكثير من الأمراض التي تصاب بها خلال فترة الحمل ، وهي تعمل علي تعويض الجسم الفوائد التي يفقدها خلال الأسهال وأن شرب الماء أيضاً يساعد علي الحفاظ لمستوي السوائل بالجسم والتخلص من بعض السموم التي تنتشر بالجسم فأن الماء يعمل علي تمديد المادة السامة ويتم التخلص .
خل التفاح يساعد في مقاومة التسمم الغذائي وذلك لأنة يحتوي علي مواد تساعد علي تقليل السموم عند السيدة الحامل وأن خل التفاح يعمل علي القضاء للبكتريا التي توجد في الأمعاء ، والموز يحتوي علي البوتاسيوم وييتم هرسه مع التفاح وتتناوله الحامل حتي يتم القضاء علي التسمم الغذائي وأوراق النعناع أيضاً ، والريحان مع العسل يساعد علي مقاومة ذلك المرض وبعض الأمراض الأخري التي من المتوقع بأن تصاب بها الحامل خلال فترة الحمل .

شاركها.