خطوات علاج إدمان الكوكايين

خطوات العلاج من إدمان الكوكايين

أولى خطوات العلاج من إدمان الكوكايين هى الاعتراف بمشكلة الإدمان، والرغبة في تلقى العلاج .
ولكي يأتي العلاج مفعوله، تأتى الخطوة التالية من ضرورة بقاء الشخص في المكان الطبي المجهز للسيطرة على حالته حيث تنتابه ثورات غضب واكتئاب ورغبة في العودة مرة أخرى إلى الإدمان لمعاناته من أعراض الانسحاب، وقد يكون هذا المكان مستشفى أو عيادة الطبيب أو مركز لإعادة التأهيل .
الأعراض الجسدية لا تهدد حياة المدمن، وتمر بسلام بعد انقضاء أقل من أسبوع لغالبية المرضى، أما الأعراض النفسية والذهنية فهي ليست كذلك .
والأدوية التي يتم وصفها تكون موجهة لمخاطبة أعراض بعينها، فيوصف الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب لعلاج حالة الاكتئاب، وللقلق نفس الشيء، كما أنه في بعض الأحيان توصف عقاقير منومة، كما قد يصف الطبيب أدوية تعطى نفس تأثير الكوكايين لكنها تقلل من حدة التوقِ إليه، وهناك أدوية تخاطب التغيرات التي تلحق بالخلايا العصبية، وأدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم .
لكنه حتى وقتنا هذا، لا يوجد دواء يخاطب الرغبة التي تصيب الشخص في العودة إلى عادته الإدمانية التي تصاحب محاولات انسحابه .

إعادة التأهيل، وهنا وبعد النجاح المبدئي من الالتزام بخطة العلاج، يدخل المريض في مرحلة إعادة التأهيل التي تتزامن مع الخطة العلاجية من الأدوية، وبرنامج إعادة التأهيل يتم داخل جدران المركز الطبي الذي يعالج فيه المدمن لكنه يطول فقد يصل إلى الثلاثة أشهر حيث يدُرب المريض على تبنى استراتيجيات تمكنه من عدم العودة مرة أخرى إلى الإدمان ويكون ذلك من خلال حضور جلسات من العلاج الجماعي .
ومن أكثر الأسباب التي يحدثها معها انتكاسة وعودة المدمن مرة أخرى إلى عادته الإدمانية، هو إصابته بالاكتئاب مما يجعل الشفاء أمر أقرب إلى الاستحالة، لذا لابد وأن يخاطب العلاج نفسية المريض ويحاول أن يوجه اهتمامه إلى أمور أخرى ويساعده على تبنى مجموعة من الأساليب التي تجعله يتعامل مع حياته الجديدة .
وقد لا يرغب المدمن في دخول المستشفى، ويعبر عن رغبته من فرض الرقابة عليه من قبل الأهل والأصدقاء في المنزل، مع عدم حصوله على المال حتى لا يشترى الكوكايين أو منعه من القيادة أو الاختلاط بأفراد آخرين، لأنها كلها عوامل تؤدى إلى حدوث الانتكاسة مرة أخرى بسهولة .
فالكوكايين ليس بمثابة العصا السحرية التي تقدم حلولاً لمشاكل الإنسان والصعوبات التي يقابلها، وأصعب خطوة هو الإبقاء على رفض الكوكايين والبحث عن أسلوب صحي للحياة جديد يُنسى الشخص عادته الضارة هذه، وأفضل الحلول على الإطلاق هو عدم الاقتراب منه .

زر الذهاب إلى الأعلى