خطوات قيام دولة الإمارات العربية المتحدة

UAE_Federation_Day

(أ) اجتماع السميح (18 فبراير 1986م):

بدأت أولى المبادرات بالخطوة التي قام بها الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان حاكم أبوظبي – رحمه الله – و الشيخ راشد بن سعيد أل مكتوم حاكم دبي – رحمه الله – عندما اجتمعا في السميح و أعلنا عن إقامة اتحاد ثنائي يضم الإماراتين، كما اتفق الحاكمان على دعوة حكام الإمارات الأخرى للمشاركة في الإتحاد ، و توجيه دعوة مماثلة لكل من حاطمي قطر و البحرين.

(ب) اجتماع دبي اول (25 فبراير 1968م):

بادر حكام دولة الإمارات السبعبالإضافة إلى حاكمي قطر و البحرين إلى تلبية الدعوة التي وجهت إليهم، قعقدوا اجتماعاً في دبي أعلنوا فيه توقيع اتفاقية لإقامة اتحاد بين هذه الإماراتعلى أن يبدأ تنفيذها في 30 مارس1968م.

و قد نصت الإتفاقية المشار إليها على ما يأتي:

  1. إنشاء اتحاد الإمارات العربية التسع يهدف تقوية التعاون فيما بينهم و توحيد السياسة الخارجية، و دعم الدفاع الجماعي لها.
  2. تشكيل مجلس أعلى من حكام هذه الإمارات لوضع دستور دائم للإتحاد و رسم السياسة العليا له.

و قد تبع هذه الإتفاقية العديد من الإجتماعات ، ثم ما لبث أن أعلنت إمارة البحرين و إمالاة قطر عن عزمها على إعلان استقلالهما.

(د) إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة( 2 ديسمبر 1971م):

في الثاني من ديسمبر عام 1971م، و برحيل أخر جندي بريطاني عن الإمارات، أعلن استقلال دولة الإمارات و أقرت الحكومة البريطانية إلغاء جميع المعاهدات و الإتفاقيات التي كانت تربطها بالإمارات و في هذا اليوم عقد حكام الإمارات الست اجتماعاً تاريخياً في دبي و أعلنوا فيه سريان مفعول الدستور المؤقت، و قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

في عام 1972 بعد قيام الإتحاد بين الإمارات الست، اكتمل العقد بإعلان رأس الخيمة رغبتها في الإنضمام إلى إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة و بالطبع وافق الجلس الأعلى على هذا الأمر.

مريم

زر الذهاب إلى الأعلى