يعتبر الحليب من احد المكونات الطبيعية المشهورة بفوائدها الجمالية المذهلة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل خلطات الحليب لجاذبية البشرة.

209

الحليب… قيمة غذائيّة تُبعد الأمراض

نزٌ غذائيٌ، يشكل عنصراً أساسياً من عناصر المائدة الغذائية اليومية، يغني الجسم بمعادن التي يحتاجها لنموّ العظام وتكوين الدم. إنه الحليب الذي يستمد غناه من احتضانه كمياتٍ كبيرة من الكالسيوم والفوسفور كما لا يحتضنهما أيّ غذاء آخر.
وتكمن فوائد الحليب المطلقة في سرّ تناوله بصورة منتظمة بما يجعله كفيلاً بتوفير جسم قوي وسليم للأطفال، ويقيهم من أمراض نقص الكالسيوم والفسفور.

ويؤكد الاطباء واختصاصيو التغذية صعوبة اكتمال نمو الطفل طبيعياً من دون تناول الحليب نظراً الى أنه مكمل غذائي أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في مسيرة النمو الطبيعية التي تنطلق منذ اليوم الأول ولا تتوقف حتى مراحل متأخرة من سنّ الطفولة. كثيراً ما تجد الأمهات صعوبة لإقناع أطفالهن بضرورة تناول الحليب يومياً. أما في حال عجزن عن إقناعهم عن تناول حصة واحدة من الحليب أقله في اليوم، فلا داعي لإجبارهم على ذلك، إذ يكمن الحلّ في اللجوء الى التذاكي من خلال مزج الحليب ببعض المكونات المغرية والملونة كالفراولة أو الشوكولا السائل أو الموز أو سواها من المنكهات التي يرغب جميع الأطفال في تناولها منفردة. كما يمكن الاستعانة ببعض الحبوب كالكورنفلكس وذلك بعد تحديد نوع الحليب المفضل والملائم لجسمه وعمره (كامل الدسم أو خال من الدسم…).

إليك بعض المعلومات عن القيمة الغذائية للحليب إذ يحتوي على:
30% كالسيوم لمساعدتك في بناء والمحافظة على كثافة العظام.
25% فيتامين D الذي يحفز الجسم على استخدام الكالسيوم وامتصاص المعادن الأساسية الأخرى.
24% فيتامين B يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.
20% فسفور يساعد في تقوية العظام وتوليد الطاقة في خلايا الجسم .
16% بروتين لبناء أو إعادة بناء العضلات .
10% فيتامين A للمحافظة على قوة النظر وحيوية الجلد .
13% فيتامين B 12 وهو من الفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء الناقلة للأوكسجين .
11% بوتاسيوم لتنظيم توازن سوائل الجسم والمحافظة على ضغط دم طبيعي .
10% نياسين أو بمثابة النياسين لضمان عمل الإنزيمات بشكل طبيعي في الجسم واستقلاب السكر في الجسم.
87.3% من الماء.

خلطات طبيعية من الحليب لتمنح بشرتك الجاذبية والجمال

1- ماسك الحليب والأفوكادو لبشرة أكثر شبابًا

لحماية بشرتك من أثار الشيخوخة المبكرة والحفاظ على النضارة والشباب الدائم، استخدمي خليط الأفوكادو مع الحليب. فكل منهما يتميز بخواص طبيعية مضادة للشيخوخة. كما يحتوي الخليط على فيتامين E، والزيوت الطبيعية من الأفوكادو، والتي تساعد على تنظيف المسام بعمق وتغذية البشرة.

اخلطي ربع ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من الحليب جيدًا للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط على بشرة الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.
2- خلطة الحليب والشوفان لتنظيف البشرة

الشوفان مقشر طبيعي ممتاز للعناية بالبشرة. ومع خلطه بالحليب، فستحصلين على ماسك مقشر إضافة إلى خواصه الطبيعية لتغذية وترطيب البشرة. فالدهون الموجودة في الحليب الكامل تساعد على ترطيب وتحسين ملمس البشرة.
اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان مع كمية مناسبة من الحليب للحصول على خليط كثيف. للحصول على نتائج أفضل، يمكن إضافة موزة مهروسة للخليط . يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يفرك جيدًا في حركات دائرية لمدة 4-5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء العادي.

في حالة البشرة الجافة، يمكن إضافة العسل للخليط. وفي حالة البشرة الدهنية، فيفضل استخدام الحليب خالي الدسم.
3- خلطة الحليب مع الكركم لإزالة النمش

الكركم من الأعشاب السحرية التي تتميز بالعديد من الخواص الطبية والجمالية. فهو مطهر، مضاد للبكتيريا والالتهابات. مما يجعله عنصر مثالي لمكافحة حب الشباب، النمش ولتفتيح لون البشرة.

اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم النقي مع الحليب الطازج للحصول على خليط ناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، قبل أن يشطف جيدًا. فتحصلين بعدها على بشرة نظيفة، مشرقة ومنتعشة. كما يمكن إضافة القليل من العسل للبشرة شديدة الجفاف. إن كنت ترغبين في توحيد لون البشرة أو إزالة أثار حب الشباب، فتضاف ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج للخليط.

لأفضل النتائج، يغسل الوجه بالماء الدافئ لتفتيح المسام قبل استخدام الخليط على بشرة الوجه، كي يساعد ذلك على التغلغل بعمق داخل خلايا البشرة.
4- ماسك الحليب والبابايا لبشرة نضرة ومشرقة

تعرف البابايا بفوائدها الرائعة للبشرة. فتساعد على شد البشرة، تفتيح لونها وتجديد خلاياها أيضًا.

اخلطي كوب من البابايا المهروسة مع ملعقة كبيرة من الحليب للحصول على خليط ناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويشطف جيدًا بعد 15 دقيقة. فيساعد ذلك على استعادة نضارة البشرة وإشراقتها الطبيعية خلال فترة بسيطة مع الاستخدام المنتظم.
5- ماسك الحليب مع قشور البرتقال لتوحيد لون البشرة

يساعد ذلك الخليط على الحصول على نضارة فورية للبشرة. كما أنه علاج فعّال للتخلص من البقع الداكنة أيضًا، ويساعد على توحيد لون البشرة بسهولة وفعّالية.

اخلطي كميات متساوية من الحليب مع مسحوق قشور البرتقال الناعم. يستخدم الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها جيدًا. يترك لمدة 20 دقيقة ثم يفرك برفق في حركات دائرية لإزالة الجلد الميت وتفتيح لون البشرة. بعد ذلك، يشطف جيدًا ويمرر مكعب من الثلج على البشرة لمدة 4-5 دقائق.

خلطة الحليب لتبييض الأظافر وتنعيمها

المكونات:

ربع كوب حليب دافئ
عصير ليمونة
ملعقة عسل كبيرة
بيضة
ربع كوب ماء دافئ
طريقة التحضير:

قومي بخلط الماء الدافئ بالليمون في إناء مناسب وضعي يديكِ في الإناء لمدة 5 دقائق لتعقمي أظافرك من الخلايا الميته.
ارفعي يديكِ من الخليط واغسليهما جيدًا ثم قومي بخلط باقي المكونات في إناء آخر وضعي يديكِ في الخليط لمدة 10 دقائق.
يمنح خليط الحليب أظافرك التغذية التي تحتاجها لتظهر أكثر بياضًا وصحة.
كرري تلك العملية مرتان أسبوعيًا لتحظي بأظافر بيضاء وناعمة.

208

قناع الحليب والليمون لبشرة أكثر إشراقًا وحيوية

المكونات:

عصير ليمونة
2 ملعقة حليب دافئ
نصف ملعقة من أقراص الأسبرين المطحونة
ملعقة عسل
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تتجانس المكونات.
افردي القناع على بشرتك لمدة 20 دقيقة.
قومي بغسل بشرتك بالماء البارد لتلاحظي بنفسك فعالية هذا القناع الرائع.

فوائد جمالية لاستخدام منظف الحليب والعسل

العسل يساعد على علاج البشرة الجافة والمتشققة، فهو ملين طبيعي يمنح بشرتك الترطيب اللازم.. كما أنه غني بخواص طبيعية مضادة للبكتيريا، مما يساعد على الترطيب العميق للبشرة.. أما الحليب فهو من المصادر الغنية بحمض اللاكتيك، الذي يساعد على ترطيب وتنعيم البشرة.

اخلطي نصف كوب من الحليب غير المغلي مع نصف كوب من العسل الطبيعي جيدًا لمدة دقيقتين. باستخدام أطراف الأصابع قومي بتوزيع الخليط على بشرة الوجه مع التدليك لبعض الوقت. يترك الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

1- لنضارة البشرة

مع الاستخدام المنتظم لمنظف الحليب والعسل ستتمكنين من استعادة النضارة والإشراقة الطبيعية لبشرتك. حيث يحتوي الخليط على مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة وحماية البشرة من العوامل الخارجية. كما يساعد كل من الحليب والعسل على حماية البشرة من التعرض لآثار الأشعة فوق البنفسجية وتجنب الإصابة بحروق الشمس.
2- لعلاج تشققات الشفاه

أثناء الشتاء، قد تتعرض الشفاه للتشققات نتيجة للتعرض للطقس البارد والهواء الجاف..استخدمي خليط العسل مع الحليب لعلاج تشققات الشفاه بفعّالية وبسرعة. حيث يتميز كل منهما بخواص طبيعية مرطبة للبشرة تحميها من الجفاف.
3- للتخلص من آثار الندبات

العسل والحليب يساعدان على التخلص من آثار الندبات. فلا يساعدان على التخلص من آثار حب الشباب فقط، لكن يساعدان كذلك على التخلص من تصبغات البشرة والبقع الداكنة..احرصي على استخدام خليط الحليب والعسل على بشرتك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
4- الوقاية من التجاعيد

كل من الحليب والعسل يساعدان على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة. حيث يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من العوامل الخارجية التي تؤدي لجفاف البشرة وظهور الخطوط الدقيقة التي تتسبب في شيخوخة البشرة سريعًا.
5- علاج حب الشباب

إن كنت تعانين من مشكلة حب الشباب، فالحليب والعسل هو الحل الأكيد. استخدام الحليب والعسل لتنظيف البشرة يوميًا، يساعد على تقليل ظهور حب الشباب وتهدئة التهابات البشرة. يساعد العسل على مكافحة البكتيريا التي تتسبب في ظهور البثور، وتزداد قدراته عند خلطه مع الحليب.

اصنعي بنفسك مقشر الحليب واللوز لتجديد البشرة التالفة

المكونات اللازمة:
2/3 كوب من اللوز المجروش.
1/3 كوب من الشوفان.
½ كوب من الحليب كامل الدسم أو كريمة الحليب.
طريقة التحضير:
1- يخلط كل من اللوز والشوفان والحليب داخل محضرة الطعام لبضع دقائق للحصول على خليط متجانس ذو قوام خشن.
2- يحفظ الخليط في الثلاة لمدة نصف ساعة أو أكثر قبل الاستخدام.
3- للاستخدام، تؤخذ حفنة من الخليط وتستخدم لفرك بشرة الجسم في حركات دائرية أثناء الاستحمام.

في حالة الرغبة، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الأعشاب العطرية التي تفضليها كاللافندر، البابونج، وغيرها للخليط قبل دمجه. أو تضاف بضع قطرات من أي زيت عطري مفضل قبل استخدام المقشر على الجسم.

كيف أشجع طفلي على تناول وشرب الحليب

1- نكهة الحليب

– اختاري الحليب بأكثر من نكهة و اجعليها منوعة حتى لا يمل الطفل منها لأن غالبية الأطفال بطبيعة الحال لا يحبون شرب الحليب ولا يستطعمون طعمه بدون إضافات و من أكثر النكهات التي يحبها الأطفال الشوكولاتة و الفراولة.

2- ادمجي الحليب مع الوجبات

– اجعلي طفلك يعتاد على وجود الحليب في الوجبات فقومي بدمجه على الاقل مع وجبتين يوميًا حتى يعلم أنه أمر طبيعي يجب عليه أن يتناوله.
3- قدميه لطفلك بكميات قليلة في البداية

– قدمي له في البداية كميات قليلة من الحليب و لا تجبريه على أن يتناول كوبًا بأكمله رغما عنه حتى يعتاد عليه ثم اجعلي الكمية أكبر فيما بعد.

4- اتركي له حرية إختيار مشروبه

– اجعلي طفلك يختار المشروب الذي يحبه ثم اخلطيه مع الحليب و قدميه له في بعض الأوقات باردًا و ليس ساخنًا.
5- تناول الحليب ليلًا

– احرصي على أن يشرب طفلك الحليب قبل خلوده للنوم فقد أكدت الكثير من الأبحاث على أنه مفيد لجسم الطفل و يسمح له بإمتصاص الكالسيوم أما شربه في الصباح فيتسبب في التأثير بشكل سلبي على امتصاص الجسم للكالسيوم و حدوث التخمة و عدم الرغبة في تناول الطعام.

6- مسابقة بين الأطفال

– إذا كنت أما لأكثر من طفل فيمكنك عمل مسابقة بينهم فيمن يشرب كوبه كاملًا من الحليب و اجعلي الهدية رمزية كأن تضعي نجمة في كل مرة على الحائط بجانب اسم الطفل.
7- قومي بدمج الحليب مع الأطعمة

– يمكنك أن تدخلي الحليب في صنع أغذية أخرى لطفلك كأن تعدي البسكويت بالحليب بدلًا من الماء.

8- قدمي له الحليب بشكل مميز

– احرصي على تقديم الحليب بشكل مميز لطفلك فاجعلي له كوبًا خاصًا ملون بأشكال مميزة حتى يحب أن يتناول الحليب عن طريقه.
9- اجعليه يختار نوع الحليب الذي يفضله

– احرصي على تقديم كافة أنواع الحليب لطفلك حتى تعرفي أي الأنواع أحبها أكثر، فإختاري بين الحليب كامل الدسم و الحليب منزوع الدسم و الحليب قليل الدسم، واختاري أيضًا من بين حليب البقر و الجاموس و الماعز و الإبل و هذا من شأنه أن يجعله يحب الحليب أكثر لأنه سيختار بنفسه النوع الذي يفضله ويشتهيه.

206

شاركها.