يعتبر الموز من احد المكونات الطبيعية المفيدة لعلاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نذكرها لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل خلطات الموز للشعر.

0000

الموز يمتلك العديد من الفوائد للشعر ومن أهما أنه يعالج تساقط الشعر، وكذلك التخلص من المشاكل الأخري التي يعاني منها الشعر. فهو فاكهة مهمة جداً تستخدم لأغراض مختلفة من خلال الأقنعة الطبيعية لتطبيقها علي الشعر وبصرف النظر عن إستخدام الموز الجمالية للشعر فإن له العديد من الفوائد الصحية . وهو من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم ولذيذ جداً عند تناوله حيث يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يزيد من مستوي الطاقة.
وبذلك فإن الموز يمتلك العديد من الفوائد الخفية لمنع تساقط الشعر، حيث يحتوي الفيتامينات والمعادن التي تساعد علي تغذية وترطيب الشعر وفروة الرأس .يساعد علي إصلاح الشعر الخشن والأضرار المختلفة وبالتالي الحصول علي شعر ناعم وسلس للرجل والمرأة .
في حالة إذا كنت تعاني من شعر مجعد أيضا بإستخدام أقنعة الموز المختلفة يساعدك في الحصول علي شعر متوهج .. لهذا من الضروي إدراك أن الموز غني بالعناصر مثل الكربوهيدرات، البوتاسيوم، الزيوت الطبيعية، الفيتامينات وهذا هو السبب وراء أن الموز الحل المؤكد لإبقاء الشعر طبيعي وخالي من القشرة .
ومن المعروف أن الموز يحافظ علي مرونة الشعر والتحكم فيه بشكل طبيعي، وهناك العديد من العلاجات والأقنعة الطبيعية التي تساعد في منع تساقط الشعر بإستخدام الموز والحصول علي شعر متألق وإليك قائمة بأقنعة الموز الطبيعية للشعر

الموز للشعر :

1.الموز لعلاج الشعر التالف :
الموز بلسم طبيعي للشعر . يمكنك خلط موز طازجة مع حليب جوز الهند في وعاء . ومزج المكونات معاً لتطبيقه علي الشعر وتدليك فروة الرأس . يفضل ترك هذا القناع لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر . يمكنك إضافة القليل من زيت أملاه إلي مكونات الخليط .
2.الموز لشعر مشرق ومتألق :
عند خلط الموز مع زيت عباد الشمس وعصير الليمون والبدء بهرس الموز حتي يصبح ناعم ومعجون يمكنك لصقه وخلط معلقة كبيرة من زيت عباد الشمس ونصف معلقة من عصير الليمون والخلط جيداً بيهم للحصول علي عجينة .
قم بتطبيق العجينة علي الشعر وتدليك فروة الرأس والجذور ثم تغطيته بمنشفة لمدة 10 – 20 دقيقة ثم الغسل بالماء الدافئ وشطف الشعر جيداً للتخلص من أثار العجينة .
وللحصول علي أفضل نتيجة تكراره مرتين في الشهر، وذلك للحصول علي شعر ناعم وبراق كالحرير في غضون فترة قصيرة .
3. الموز يمنع تساقط الشعر :
أحد الأسباب الرئيسية لحدوث تساقط الشعر هو الحكة وقشرة الرأس، ويستخدم الموز كعلاج فعال للتخلص من قشرة الرأس وإصلاح الشعر التالف .
العمل علي أخذ موز ناضجة وهرس الموز جيداً لعمل عجينة مع 1/2 كوب من الحليب الرائب ، ثم تطبيق العجينة الناعمة علي فروة الرأس. لكي يعمل علي التحكم في حكة فروة الرأس ومنع تساقط الشعر .
4. الموز مرطب لفروة الرأس :
هناك سبب أخر لتساقط الشعر وهو فروة الرأس الجافة، ولكي تمنع فروة الرأس الجافة يجب إستخدام مرطب جيد وخصوصاً العناصر الطبيعية وأفضل المكونات الطبيعية الغني بالعناصر المفيدة للشعر هو الموز.
تحتاج مع الموز المستخدم كقناع للشعر مع القليل من زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت جوز الهند وتطبيق الخليط علي الشعر لتركه مدة 15 دقيقة قبل شطف الشعر بماء فاتر . وللحصول علي أفضل نتائج يمكنك تكرار هذا العلاج علي الأقل مرتين في الشهر .
وصفات وخلطات الموز للشعر
5. الموز للشعر :
هذا القناع بسيط للغاية وهو من أسهل الأقنعة . يمكنك أخذ ثمرة موز ناضجة وطرية ومزجها جيداً لعمل عجينة ناعمة . ثم القيام بتطبيق هذه العجينة علي الشعر بأكمله وتغطية الشعر بقبعة الدش أو لف منشفة دافئة حول الشعر . لكي تعمل علي توفير الرطوبة للشعر وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الشعر جيداً قد يحتاج منك شطف الشعر بذل المزيد من الجهد .
6. قناع الموز والأفوكادو :
هذا القناع جيد لتقليل من جفاف الشعر لأنه يتخلص من الشعر التالف ويساعد في الحصول علي شعر ناعم وسلس .
1 ثمرة موز .
3 ملاعق حليب جوز الهند .
2 ملاعق كبيرة أفوكادو .
لتجهيز القناع يتم أخذ ثمرة موز متوسطة الحجم وهرسها لتشكل عجينة، ويجب التأكد من أن الموز مهروس جيداً لا يوجد به أي كتل وبعدها يتم إضافة ثلاث ملاعق كبيرة حليب جوز الهند ومعلقتين من ثمرة الأفوكادو ومزجهم جيداً للحصول علي عجينة لتطبيقها علي الشعر وتركه لمدة 20 – 30 دقيقة بعدها يتم شطفه بالماء العادي .
يمكنك مزج القليل من الكاكاو بدلاً من الأفوكادو وذلك لأنه يساعد في إستعادة اللون الطبيعي للشعر .
7. قناع الموز والعسل :
1 ثمرة موز .
3 ملاعق عسل .
لتجهيز القناع أخذ ثمرة موز ناضجة ووضعها في وعاء وإضافة حوالي ثلاث ملاعق عسل لهرس الموز للحصول علي عجينة، قد يستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة ثم شطف الشعر جيداً لإزالة أثر الخليط .
يمتلك العسل خصائص ترطيب عالية وبالتالي يساعد في علاج جفاف الشعر .
8. قناع الموز والحليب :
1 موز .
3 ملاعق كبيرة عسل .
1/2 كوب زيت الزيتون البكر .
1 بيض .
4 ملاعق كبيرة حليب .
إضافة البيض والموز إلي وعاء متوسط الحجم و1/4 كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز وملاعق الحليب وثلاث ملاعق من العسل . خلط المكونات للحصول علي عجينة سلسة وتطبيقها علي الشعر ثم تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان والتركيز علي فروة الرأس وتغطية الشعر بقبعة الدش وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الشعر وذلك للحصول علي شعر ناعم .
9. قناع البابايا والموز للشعر :
الموز من الفاكهة اللينة الذي يمكن أن يتم مزجها مع أي شئ وهذا السبب يجعله عنصر جيد لتطبيقه علي الشعر. يمكنك محاولة دمج كل من البابايا والموز لأنه علاج جيد لفروة الرأس والشعر . تجهيز عجينة من هذه المكونات وتطبيقها بفرشاة الشعر لتجنب وجود أي كتل لتطبيقه علي جميع أنحاء الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك غسل الشعر بالماء الدافئ .
10. قناع الموز والحليب :
نعم الحليب والموز عناصر فعالة وأخذ واحدة من الموز وهرسها جيداً لعمل عجينة من الحليب والموز بحيث يتم تسويتها جيداً علي فروة الرأس . هذا الخليط حقاً عظيم لأنه مغذي رائع للشعر ويمكنك تطبيق هذا الخليط مرة واحدة في الإسبوع لكي يعمل علي تحسين نسيج الشعر ويجعل الشعر قوي وبراق .
11. قناع زيت الخردل والموز :
عمل عجينة الموز مع القليل من زيت الخردل فهي واحدة من العلاجات العظيمة للشعر وتأتي من خزانة المطبخ . . وذلك لأن زيت الخردل أفضل علاج لبناء الشعر وعلاج فروة الرأس. يمكنك فرك فروة الرأس بهذا الخليط مما يجعله خيار جيد للشعر التالف وقشرة الرأس . يمكنك تطبيق العجينة علي جميع انحاء الشعر ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو . يجب التأكد من عدم وجود كمية كبيرة من زيت الخردل لأنه ثقيل ويستغرق وقت طويل لإزالته .

00
12. كريم الموز :
يمكنك عمل عجينة من الموز والقشدة الطازجة لتكوين كريم رائع أفضل من المنتجات الموجودة في السوق .خلط ثمرة موز مع معلقة واحدة من القشدة الطازجة لعمل عجينة متماسكة وبمجرد أن يصبح المعجون جاهز لتطبيقه علي فروة الرأس يقدم للشعر العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية التي تجعل الشعر متماسك وبراق.
13. الموز لمحاربة تساقط الشعر :
لعلاج تساقط الشعر يمكنك مزج الموز مع الزبادي وتطبيق العجينة الناعمة علي فروة الرأس لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد .
14.قناع الموز للشعر الجاف والتالف :
عمل عجينة من الموز وزيت اللوز وتركها علي الشعر لمدة 10 – 15 دقيقة هذا القناع غني بفيتامين أ، ج الموجود في الموز بالإضافة إلي فيتامين هـ الموجود في زيت اللوز الإنتظام علي تطبيق هذا القناع يؤدي إلي شعر ناعم ورطب للغاية .
15. قناع الموز للحصول علي شعر متألق :
خلط قشر الموز مع1/4 كوب زيت الزيتون وبياض بيضة واحدة لوضعهم في الخلاط معاً العمل علي هرس هذه المكونات معاً وتركه علي الشعر لمدة 15 دقيقة بعدها يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم المفضل لديك .

فوائد الموز للصحة

1-سعرات الحرارية منخفضة
إذا اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.
2- مصدر غني بالبوتاسيوم
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم. كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .

3- مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد .

4- مصدر غني بفيتامين B-6
فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز مصدر ممتاز جداً لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين. المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى 35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6 ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .
5– مصدر غني بالمنغنيز
الموز مصدر جيد للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .

6- مصدر جيد للألياف الغذائية
وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .
7- مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى
بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة ، وكاروتين والكولين. و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.
8 – الكربوهيدرات
جسمك يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. يمكنك تناول الموز اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر .
9– سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة
الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.
10 – الدهون والكوليسترول
الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .

هل الموز يؤدي إلى السمنة ؟ كثيراً ما يسأل الأشخاص و نجد تلك الجملة يتداولها البعض إن تناول الموز مضر بالحمية الغذائية و بفقدان الوزن ، فهو سبب لزيادة الوزن ! فما صحة تلك المقولة ؟

الموز الفاكهة صحية كما ذكرنا ومصدر غني بالعديد من الفوائد ولكن ينبغي أن يؤكل الموز بالاعتدال فموزة واحدة في اليوم تكفي ، حيث ان النهم في تناول أى طعم بالتأكيد سيكون له أضرارة .فعند تناولك الموز بشكل مفروط نعم سيؤدي لزيادة وزنك وأكثر من ذلك فهو الأتي
– الكربوهيدرات المفرطة
إذا كنت تأكل الموز بكثرة فهذا يؤدي إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات. فالموزة المتوسطة تحتوى 27 غراما من الكربوهيدرات، وتلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية. إن الإفراط في تناول الكربوهيدرات ضار على الصحة العامة ويرفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع
2.فيتامين B6 الزائد
الموز يحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين B6 لكن الأكثار من تناول الموز يعطي الجسم كمية كبيرة ودفعة واحدة ويلاحظ مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة. أن الافراط في أي طعام يحتوي على ذلك الفيتامين. حيث ان الزيادة في ذلك الفيتامين يسبب تلف الأعصاب و ماهو مالا يجب ان يزد عن 100 ملغ منه في اليوم الواحد بالنسبة للبالغين ، والموزة الواحدة تحتوى على 35 % من احتياج الجسم له في اليوم الواحد .
3– الكثير من السعرات الحرارية
هناك 105 سعرة حرارية في الموز المتوسطة، و تلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية إن تناول أكثر من موزة في الوقت نفسة إضافة تمد الجسم بمئات من السعرات الحرارية . فإن تناول موزة واحدة فقط في اليوم امر جيد لصحتك كلن أكثر يؤدي إلى المشاكل السابقة .
4– الألياف والانتفاخ
تحتوى الموزة الواحدة على الألياف التي تفيد الجسم بالطبع بمقدار 3 غرام منها ، والتي تساعد في الشعور بالشبع و تحمي من اضطرابات المعدة ، لكن عند الزيادة في تناول الموز يمكن ان يؤدي ذلك إلى اضطراب نظام عملية الهضم لديك بسبب الألياف و هذا غالبا ما يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة في البطن.
في النهاية أن تحدث زيادة الوزن عند تناول طعام يحتوي على سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم في اليوم الواحد . ومع ان الموزة الواحدة تحتوي على 105 سعرة حرارية وذلك في الموزة متوسطة الحجم ، فمن غير المرجح أن تسبب لك زيادة الوزن ابداً . وهذا بمقارنة الفوائد الجمة التي تحتويها الموزة الواحدة ولكن بالطبع بفضل عدم الافراط بتناول الموز إذا كنت لا تؤدي نشاط حركي كافي كي تكتسب الوزن .

0

شاركها.