خلطات جابر القحطاني , وصفات الدكتور جابر القحطاني كاملة

خلطات جابر القحطاني - وصفات جابر القحطاني
خلطات جابر القحطاني – وصفات جابر القحطاني

شاهد هنا الجزء الأول :

خلطات جابر القحطاني , وصفات الدكتور جابر القحطاني كاملة 

الجزء الثاني من وصفات الدكتور جابر القحطاني كاملة :

م. ت. ن الرياض تسأل عن خل التفاح هل هو صناعي أم طبيعي وأيهما افضل وما هي طريقة استخدامه المثلى لانقاص الوزن وهل يؤخذ قبل الأكل أم بعده وهل يمكن ان يؤخذ غطاء العلبة كمقياس بحيث تؤخذ مقدار ملء غطاءين بدلا من الملعقة؟

– م. ت. ن الخل الموجود في الأسواق هو خل طبيعي وليس مصنعاً أي ليس كيماوياً. ولكن يمكنك تحضيره في المنزل من التفاح وقد كتبت عن طريقة التحضير.
في صفحة عيادة الرياض ليوم الاثنين. والاستعمال الأمثل للخل هو ملء ملعقة أكل تضاف إلى ملء كوب ماء عادي ويشرب بعد الانتهاء مباشرة من الوجبات اي بعد كل وجبة.

*أم مشعل تقول هناك وصفة مكونة من صبار عود قاقلي وبذور الخروع وحبة السلاطين وعود الا****ير وزهرة الانجذان وتقول انها تفيد في تخفيف الوزن وتسأل أين تجدها؟

الأخت أم مشعل هذه الوصفة فيها مواد سامة وخطرة والذي وصفها لك شخص جاهل فاحذري هذه الوصفة .

يقول يوجد في الصيدليات حبوب للتخسيس وانقاص الوزن ولكن هل يوجد اعشاب طبيعية يستخدم كشاي لانقاص الوزن بدون آثار جانبية؟

اما عن حبوب التخسيس الموجودة في الصيدليات فهي غير مقننة وانصحك وانصح كل شخص بعدم استخدامها لما في ذلك من ضرر على الكلى وبعض اعضاء الجسم الاخرى. اما عن وجود مواد طبيعية يمكن استخدامها في التخسيس فيوجد بعض المواد مثل ورق العنب الجاف والخل

يستعمل خل التفاح بمقدار ملعقتين وخلطها بكأس ماء ثم تشرب قبل الاكل فتساعد على التخلص من الشحوم فما صحة ذلك وهل لها اضرار على الصحة العامة؟

اما استعمال الخل مع الماء للسمنة وذلك بشربه على الريق فلا بأس من ذلك ولكن كمية الخل بمقدار ملعقتين كثيرة ويمكن استخدام ملعقة واحدة فقط.

* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟

ـ اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.
ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن

سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟
ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات او الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والابحاث الجديدة تشير الى ان المرمية تقلل حليب الام المرضع وتفيد ابحاث اخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على انواع من البكتيريا ومضاد للمغص

هل نبات الكرفس يخفف الوزن وهل له ضرر وهل له فائدة في انزال الدهون والكوليسترول؟
أما الكرفيس فلا خوف من استعماله وليس له أعراض جانبية إلا أنه لا يخفض الكوليسترول ولا الدهون.

*الأخ صالح الفهد من الرياض يسأل عن أخذ عصير الخيار حيث يقول انه يشرب كأس عصير خيار يومياً على الريق حيث يقول انه يعاني من السمنة فهل هناك مضرة من استعماله؟

إذا كان ملء الكوب من عصير الخيار يعادل ثلاث حبات خيار فلا بأس من ذلك، أما إذا كان أكثر من ذلك فلا أنصحك واكرر استعمال عصير الخيار بمعدل ثلاث حبات لا ضرر منه باذن الله تعالى.

. د. جابر بن سالم القحطاني
هرمون الحليب

*- هل هناك علاج لارتفاع هرمون الحليب عند الفتيات؟
– لا يوجد بالأدوية العشبية ما يفيد في هرمون الحليب ويجب المتابعة مع المستشفى فقط.

الذئبة الحمراء
@ هل هناك علاج للذئبة الحمراء من الأعشاب؟
– نعم هناك علاج للذئبة الحمراء من الأعشاب والمشتقات الحيوانية مثل هرمون الغدة الكظرية DHEA ويوجد مستحضر منه في مخازن الأغذية الصحية يؤخذ كبسولة واحدة يومياً ويجب أن يؤخذ معه مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج (C) وفيتامين ه (E) ومعدن السيلينيوم ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف المختص. كما يستعمل أستيل جلوكوزامين Acetyle Glucosamine. يستعمل اليوكا Yucca حيث يوجد مستحضر منها يؤخذ كبسولتان مرتين في اليوم وهي تباع في مخازن الأغذية الصحية وكذلك مستحضر ال Echinacea بمعدل كبسولة صباحاً وكبسولة مساءً وهي متوفرة في مخازن الأغذية الصحية. ويجب عدم ترك علاج المستشفى ويناقش موضوع هذه الأدوية العشبية والمكملات الغذائية مع الطبيب المشرف على العلاج.

حساسية
@ عندي بنت عمرها أربع سنوات لديها حساسية في جسمها عند أكل مشتقات الحليب والموز والبيض وتظهر في جسمها حبوب بيضاء تتحول إلى حمراء فيها قشور فهل يوجد علاج لذلك بالأدوية العشبية؟
– أولاً ما دام أنك عرفت أن لديها حساسية ضد الأطعمة التي ذكرتيها فالمفروض أن تستبعدي تلك الأغذية من غذائها اليومي. أما علاج البقع التي تظهر عليها قشور فيؤخذ ملء ملعقة من عصير البصل (يعصر البصل في الخلاط ويعصر) ويؤخذ ملئ ملعقة من مسحوق ورق الزعتر البري الناعم وملعقة من زيت الخروع ثم تخلط مع بعضها البعض حتى يتكون مرهم ثم تدهن المواقع المصابة بمحلول خل مخفف جداً بالماء ثم تدهن بالمرهم ويكرر ذلك يومياً لحين الشفاء بإذن الله. مع تجنب مثيرات الحساسية وضرورة الإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة والعسل.

البصل والعسل
الأخ سامي يقول: هل ماء البصل مع العسل يزيد من كمية ماء الرجل؟
– الأخ سامي نعم هذه الخلطة من شأنها زيادة ماء الرجل.
الكافور
الأخ أبو ناصر يقول: هل توجد عقاقير او أعشاب تهبط الحالة الجنسية الزائدة؟ وهل الكافور مفيد كذلك؟
– الأخ أبو ناصر توجد أعشاب تهبط الناحية الجنسية، ولكن قد تهبطها الى الأبد وأنصحك بعدم استخدام أي من المهبطات الجنسية. وبالنسبة للكافور فهو خطير ويجب عدم استخدامه وإذا كان لديك ابن مراهق وتخشى عليه فأرجو زواجه وعدم استخدام أي مهبط.

القولون العصبي
الأخ حاتم الحربي يقول انه يشكو من القولون العصبي والامساك فما هي افضل الأعشاب المفيدة لذلك؟ وماهي أفضل الاعشاب التي تساعد على تضخم علاج البروستاتا والتهاباتها؟
– الأخ حاتم بالنسبة للقولون العصبي فأهم شيء له هو الحمية والامتناع عن المقليات بجميع أنواعها وعليك باستعمال المشويات أو المسلوقات والابتعاد عن اللحوم المليئة بالدهون وعن الدهون والشاي والقهوة والشوكولاته والسكر الأبيض وبامكانك استعمال المخللات عند شعورك بالتعب. يمكن استخدام بذور الكراديه وهي تباع لدى العطارين، حيث تأخذ ملء ملعقة وتغليها مع ملءكوب ماء حتى الغليان ثم تصفيها وتشربها قبل وجبتي الغداء والعشاء. أما البروستاتا والتهابات فبامكانك استعمال مستحضر يعرف بأسم Sawpolmeto with prostate وهو يباع في محلات الأغذية الصحية واستعمله حسب التعليمات المكتوبة عليه وأرجو لك الشفاء بإذن الله.

نبات المرامية
الأخت ن. ب تسأل عن المرميه ماهي وماهي فوائدها وهل يمكن ان تستخدم في انقاص الوزن وهل بها تأثير على الجهاز التناسلي لدى المرأة هل هذا صحيح؟
– الأخت ن. ب المرميه نبات عشبي عطري من فصيلة الزعتر والريحان والنعناع والبروقوش وهي تستخدم أساساً كطاردة للغازات ومهضمة، ولكن اذا استمر الشخص في استعمالها لمدة اكثر من شهر فإنها تسبب مشاكل في الكبد وفي الجهاز التناسلي للمرأة والرجل.

حرارة
الأخ علي الزهراني يقول انه يعاني من حرارة في قدميه وانه يبلغ من العمر اربعين عاماً وهو يعاني من هذه الحرارة ليلياً ويسأل ما هو العلاج وما هي الأشياء التي يجب تجنبها. كما يقول انه يعاني من التهاب اللوز فلا يكاد يمر أسبوع إلا وينام في الفراش منها ويرغب معرفة العلاج.
– الأخ علي الزهراني حرارة القدمين تأتي اما من ارتفاع سكر الدم او من ارتفاع حمض البوريك في الدم فهل تأكدت انك صحيح من هذين المرضين.. أرجو اذا لم يسبق ان فحصت ان تفحص الدم من السكر ومن حمض البوريك، واذا كانا موجودين فتأخذ العلاج المناسب وعليك الابتعاد عن اللحوم الحمراء والفول.
وفيما يتعلق باللوز فأعتقد ان التدخل الجراحي هو الحل النهائي لهذه المشكلة.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
عسل النحل

* هل يوجد عسل نحل يمكن أن يكون ساماً ؟
– نعم النحل الذي يمتص رحيق أزهار نبات التبغ أو الداتوره أو الدفله يكون ساماً.
لتطويل الشعر
@ ما هو أفضل زيت لتطويل الشعر وكثافته ؟ ما هو علاج الكوليسترول من الأعشاب ؟ وهل هناك أعشاب لتنظيف الجسم من السموم ؟
– أفضل زيت لتطويل الشعر واكثاره هو زيت النارجيل (زيت جوز الهند) أو زيت بذر الحشيش. أما علاج الكوليسترول فهو إما الثوم وإما بذر الكتان أما تنظيف الجسم من السموم فيمكن استخدام أي شيء يحتوي على فلافونيدات والكاروتينات مثل البروكلي والليمون والبرتقال والجريب فروت والفلفل الأحمر والجزر والتفاح.
.حساسية مزمنة
@ أعاني من حساسية مزمنة من مادة Latex التي تدخل في تركيب القفازات ولم تنفع معي علاجات أو أي أدوية أخرى فهل هناك مواد أخرى عشبية تساعد في العلاج ؟
– أولاً لا تلبسي القفازات ويمكن استعمال مرهم يمكنك تحضيره من خليط متساوي من الحلبة والحبة السوداء تسحق سحقاً ناعماً ثم تخلط مع فازلين طبي وتدهنين اليدين منه مرتين يومياً.
علاج للشيب
@ هل هناك علاج للشيب عند الأطفال ؟ وهل هناك أعشاب لإزالة الكرش مثل زنجبيل طازج وقشر رمان وشاي أخضر هل هي ضارة ؟ هل هناك علاج لنظارة البشرة بالأعشاب ؟
– لا يوجد هناك أدوية عشبية لإزالة الشيب عند الأطفال. أما الأعشاب المذكورة فليس لها ضرر ولكن لا أستطيع الحكم على تأثيرها في إزالة الكرش. أما علاج نظارة البشرة فأكثري من أكل الخضروات والفواكه الطازجة وبالأخص التفاح والأناناس.
ذكاء الأطفال
@ هل الزعتر يزيد من ذكاء الأطفال ؟ وهل هناك شيء يساعد على زيادة تركيز الأطفال ؟
– الزعتر لا يزيد من ذكاء الأطفال والشيء الذي يساعد على زيادة تركيز الأطفال هو الغذاء الجيد المتوازن الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وهذه متوفرة في اللحم والألبان والخضروات والفواكه الطازجة والزبيب الأسود بالذات.
اصفرار البشرة
@ أعاني من اصفرار البشرة والوجه هل هناك علاج بالأعشاب ؟
– يجب معرفة سبب الاصفرار فلا بد من تحليل للكبد لأنه قد يكون هناك التهاب في الكبد أو نقص في إفراز الحويصلة الصفراويه أو قد يكون هناك فيروسات في الكبد فلا بد من معرفة السبب عن طريق التحليل ؟ يمكن استعمال 7إلى 10حبات من الحبة السوداء على ملء ملعقة عسل تمضغ جيداً ثم تبلع ويشرب بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يومياً.
نمو البكتريا في العسل الطبيعي
@ ما مدى صحة عدم نمو البكتريا في العسل الطبيعي 100% ؟
– نظراً لأن العسل يحتوي على نسبة من الماء ويحتوي على سكاكر وخمائر فإن البكتريا تنمو فيه وخاصة إذا خلطت أعشاب مع العسل ولم يستعمل مباشرة وترك هذا الخليط فترة طويلة دون استعمال فإن فترة طول التخزين يسنح للبكتريا بالنمو فيه لكن إذا لم يخلط مع العسل أي مكونات وحفظ في مكان بارد فإن العسل يبقى نظيفاً وبعيداً عن البكتريا.
أعشاب التنحيف
@ هل هناك أعشاب لحساسية الجسم وأعشاب للتنحيف ؟
– بالنسبة للحساسية يمكن استخدام عجينة من دقيق الشوفان ووضعها على موقع الحساسية أما إذا كانت هناك حكة في جميع أجزاء الجسم فيؤخذ حوالي 2كيلوجرام من أوراق الخروع الطازج الأخضر ويوضع في قدر كبير ثم يضاف ماء حتى يغطي كل الورق ويوضع على نار خفيفة ويترك يغلي حتى ينهري الورق ثم يبرد ويغسل الجسم كله بهذا الخليط مرة كل يوم لمدة خمسة أيام.
أما أعشاب التنحيف فيمكن استخدام نصف فنجان قهوة من عصير البقدونس الطازج شرباً على الريق يومياً ثم يتبع بمغلي مبشور نصف ليمونه ( القشرة الخارجية) مع كوب ماء توضع على النار لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويشرب مباشرة بعد عصير البقدونس الطازج على الريق يومياً حتى الوصول إلى الوزن المناسب

ملخص حلقه د/ جابر القحطاني
مسااااااااااااااااء الخير
اليله كانت حلقه جابر القحطاني عن الشعر وهي الجزء الاول والاسبوع الجاي الجزء الثاني00
بصراحه الحلقه ما كانت حلووووووووه مثل ماتوقعت يعني ما احس فيها شيء مميز احسه كلام
معروف 0000المهم طلعت بكم نقطه ان شاء تفيدكم خاصه الي ما تابعوا الحلقه :
1_ الفلفل الحار حلو لتساقط الشعر 0
2_لتطويل الرموش زيت الخروع <<<<<<<قديمه
3_ظهور الشيب المبكر وراثي او من الخوف الشديد الفرحه الشديده0
4_قال وصفه لتطويل الشعر وتنعيمه (مقادير متساويه من زيت زيتون و زيت خروع و وزيت اللوز المر ) ثم نمزجها مع بعض وناخذ مقدار بسيط برؤوس الاصابع ونفرك فروة الراس لمدة عشر دقايق 00 يستمر عليها شهر 0000000ويفضل اكل الجزر والخيار والجرجير ليلا علشان التغذيه 0
5_ لتنعيم الشعر الخشن : يدلك الشعر بزيت الذره (زيت الطبخ عافيه) لمدة عشر دقايق ثم يلف الراس بمنشفه كانت في مويه دافيه ومعصوره ثم يغسل الشعر بالصابون وزيت الزيتون ويستمر عليها حتى نحصل على النعومه المطلوبه 00
6_ماينصح بالابر الي في الصيدليه لتكثيف الشعر0 والبيض ما ينصح به 0

فيما يتعلق بالبواسير فهناك وصفات لعلاج البواسير منها اقماع ثمار الباذنجان، حيث تجمع هذه الاقماع وتجفف جيداً ثم تسحق وتدهن البواسير بهذا المسحوق عدة مرات كل يوم حتى الشفاء بإذن الله<<<< نقلا عن الدكتور جابر القحطاني

هذه بعض الأسئلة التي وردت للدكتور جابر القحطاني ، وأنشرها للفائده .
• أم وليد : تقول ما هي المستعجله وهل هي نبات أم معدن وما هي فوائدها ؟

عزيزتي أم وليد المستعجله هي نبات مشهور بمصر وبالأخص في الأسكندرية ورقها يشبه ورق الهندباء البريه. تستعمل النساء عروقها للسمنه ولتحسين اللون.

• أم زايد : تقول إنها تعاني من تشققات في كعب القدم فما هو علاجها ؟

عزيزتي أم زايد تشققات القدم عند كثير من الناس يكون سببها كثرة المشي حافياً وأفضل شيء لعلاجها هو لبس شراب وجزمة بدلاً من الصنادل. يمكن استخدام لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء توضع عليها عند النوم وتربط بلاصق.

• أبو شادي من لبنان : يقول هل مستحضرات زيت الأتات التي يروج لها في بعض القنوات الفضائية علمية ومقننة ؟

عزيزي أبو شادي مستحضرات زيت الأتات غير مقننة وغير مرخصة من الجهات الصحية في المملكة.

• أبو راشد : يقول هناك دكتور في الأردن يقول أنه حصل على التميز لكأس الأردن وأنه عضو اللجنة المنظمة لكأس الأردن يدعي أنه يعالج بالقرآن الكريم والأعشاب الطبية لجميع الأمراض الموجودة على الكون. فهل سمعت عنه وهل صحيح ما يدعيه ؟

عزيزي أبو راشد نعم سمعت عنه وسمعت ورأيت وصفاته المكونه من خلطات عشبية مع العسل وقيمتها تصل إلى خمسة الآف ريال وهذا المعالج مثله مثل الدجالين والمشعوذين الموجودين في كل مكان وأحذر من وصفاته الملوثه والغير علميه. وقد قرأت الدعاية التي عملها عن نفسه والتي تنم عن جهل لا يمكن لأي عاقل تصديقها.

• أم محمد من الرياض : تقول هناك خلطه من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى ” خلطة د. جابر للتبييض ” فهل هذه الخلطة صحيح بأسمكم ؟

عزيزتي أم محمد هذه الخلطه لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد بأسمي أي خلطه سواءاً للتبييض أو غيرها وإنما بعض المرتزقه يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
زهورات
* الأخ ماجد العواد يقول هناك وصفة زهورات تباع ومكوناتها بابونج، مليسه، شومر، بنفسج، ورد، جوري، راوند وقد صنع في لبنان ويباع في سوق التعمير بمبلغ 70ريالا. ويقول ان هذه الزهورات تستخدم لانقاص الوزن خلال شهر؟.
– الأخ ماجد العواد أنصحك وأنصح المواطنين والمقيمين على حد سواء بعدم استخدام هذه الوصفات فهي غير مقننة وفيها مواد خطرة على الكلى والقلب وأي مستحضر يصنع في لبنان وخاصة من الزهورات فهي غير مقننة وغير مرخصة من وزارة الصحة السعودية فأحذرك وأحذر جميع المواطنين من استخدام مثل هذه الوصفات غير المقننة.

مصاب بفيروس الكبد
الأخ أبو إبراهيم يقول انه مصاب بفيروس الكبد من نوع (ب) وقد أشار عليه الطبيب المعالج باستعمال علاج اللامفيدين لمدة 3أشهر ويقول انه متردد في استعمال هذا العلاج ويطلب النصح ؟
– أخي أبو إبراهيم إذا كان فيروسا كامنا فلا تستخدم أي علاج وإذا كان نشطا فاستخدم العلاج الذي وصفه لك الطبيب المعالج مع تمنياتي لك بالشفاء. يمكن استخدام بعض الأدوية العشبية المقننة التي تحسن من وظائف الكبد وأنزيماته ولكنها ليست علاجاً شافياً للمرض وهي Milk Thistle يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة 3مرات يومياً وكذلك Dandelion تؤخذ بمعدل كبسولتين 3مرات في اليوم. ويمكن شراؤها من محلات الأغذية الصحية وهي مقننة ومسجلة ولا خوف من استعمالها.

تساقط الشعر
@ سائلة تقول انها تبلغ من العمر 40سنة وتعاني من تساقط الشعر من عشرين سنة وجربت جميع الوصفات المعروفة لها من الأطباء ولم تنجح وترغب في نصحها واعطائها العلاج المناسب؟
– عزيزتي السائلة يمكنك نقع ملء ملعقة صغيرة من بذور السفرجل في كوب ماء ويترك مغطياً لمدة 24ساعة ثم يدلك فروة الرأس بماء هذا المنقوع لمدة نصف ساعة يومياً عند النوم. ويجدد المنقوع كل 24ساعة أي أنه يعمل أول بأول. وتداومين على هذا العلاج ليلياً لمدة شهر على الأقل.

كريم لتطويل وتنعيم شعر
@ الأخ علي عباس يقول ان زوجته وزنها 110كيلوجرامات وهي مرضعة لطفلة عمرها سنة وأربعة أشهر. يقول هل الكرنب ينقص الوزن وهل هو مفيد لإزالة الكرش. والسؤال الثاني يقول يريد كريم لتطويل وتنعيم شعر الأطفال في هذا العمر؟
– أخي علي عباس أنصحك بعدم أخذ زوجتك أي شيء لتخفيض الوزن حتى تنتهي من الرضاعة لأن الرضيعة قد تتأثر من العلاج الذي تأخذه الأم وذلك عن طريق الحليب.
الكرنب لا يخفض الوزن ولا الكرش. وأفضل مخفضات الوزن إما الز***ال أو الريوديكتال أو الشيتوكال فهي مقننة ولكن لا تستخدم إلا بعد انتهائها من فترة الرضاعة.
أما بالنسبة لتطويل الشعر وتنعيمه للأطفال فأنا لا أنصح باستخدام أي شيء يخص الأطفال لتطويل أو تنعيم الشعر لأن في ذلك خطورة عليهم. ويمكن استخدام مطولات الشعر وتنعيمه عندما يتعدى سنهم 18عاماً.
.
تعاني من السكر
سائلة من المجمعة تقول انها سيدة تعاني من السكر منذ 8سنوات ومنذ 3سنوات استعملت حبوب السكر مع المنظم وسمعت عن اكتشاف مسمار كعلاج للسكر فهل تنصحني باستعمال الوصفة أم لا ؟
– عزيزتي السائلة : أنصحك بعدم استخدام وصفة المسمار ( القرنفل ) مع الشاي لم يثبت جدوى تلك الوصفة بعد اخضاعها للفحص المخبري. وأرجو الاستمرار على علاجك بانتظام راجياً لك الشفاء ولكل مريض.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الخبيز
* سائل يقول هل الخبيز هو الخطمي أم أنهما يختلفان ؟

– الخبيز ليس الخطمي وكل واحد منهما له صفات مميزة عن الآخر فالخبيز نبات صغير لا يزيد ارتفاعه على 30سم وله أوراق شبه دائرية زاهية الخضرة وأزهار صغيرة بيضاء وثمار صغيرة مملوءة بالمواد الهلامية هذا النوع يطبخ بوصفه خضاراً وهو من النباتات الشتوية.
أما الخطمي فهو نبات له ساق منتصب ويصل ارتفاعه إلى نحو متر يحمل أوراقاً يميل لونها إلى الرصاصي وأزهاره وردية كبيرة.. وتستخدم أزهار الخطمي وجذوره للعلاج. والخبيز والخطمي من فصيلة واحدة.

الدميسة

@ سائل يقول هل الدميسة هي الشيبة أم لا ؟

– الدميسة هي الشيبة والمعروفة باسم Absinthium وتسمى بالفرعونية القديمة “شنايت” وهي من الأعشاب المصرية القديمة والجزء المستخدم منها الأزهار والأوراق وهي تفيد في تقوية المعدة وتنشيطها.

@ أم لبنى تقول هل الجاجوب هو الجاجوبا وإذا كانا مختلفين فما الفرق بينهما ؟

– الجاجوب Jujube ليس الجاجوبا Jojoba فهما مختلفان تماماً ولا علاقة لأي منهما بالآخر فالجاجوب من فصيلة السدر وثماره تشبه إلى حد ما ثمار العبري ولكنها أكبر ويكون حجمها في حجم التمره ولذا يسمونها بعض الناس بالتمر الأسود. وهو يؤكل ولذيذ وقد نجحت زراعته في السعودية. أما الجاجوبا فثماره أصغر من ثمار الجاجوب ولا تؤكل على الإطلاق ويستخرج منها زيت يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل كأحمر الشفايف والشامبوهات وكريمات الجلد وخلاف ذلك كما أن الثمار يمكن تحميصها ويعمل منها قهوة بديلة للقهوة العادية.

سرطان الثدي
@ الأخ صالح البرادي: يقول إن زوجته أصيبت بسرطان الثدي وأخذت العلاج الكيميائي والاشعاعي. ويقول إن أحد خبراء الأعشاب الطبيعية نصحه باتباع نظام لتنقية الجسم من السموم مدته 28يوماً. ويرغب استشارتنا قبل البدء فيه. كما يقول هل الجسم يحتاج إلى تنقية من السموم أم لا ؟

– أخي صالح لا أنصح باستخدام ذلك البرنامج ويمكن زوجتك استخدام البروكلي (يباع في محلات الأغذية الكبيرة مع الخضروات) يؤخذ ربع كيلوجرام يومياً ويطبخ لمدة 5دقائق مع ملء كوب ماء ويوضع عليه قليل من الملح ويؤكل يومياً مع طعام الغداء. كما يؤخذ 3حبات طماطم متوسطة الحجم وتشوى في الفرن ثم تؤكل مع طعام العشاء ليلياً. يؤخذ كذلك مع كل وجبة في ثوم يومياً وكذلك شرب كأس شاي أخضر صيني بعد كل وجبة. بالإضافة إلى ذلك يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتمزج مع نصف كوب ماء وتشرب بمعدل مرتين في اليوم. هذه الأشياء تحد من انتشار السرطان وكذلك تطرد السموم من الجسم بإذن الله.

وصفة
@ أم نواف تقول هناك وصفة مكونة من عسل سدر جبلي وطلع النخل وبودرة جنسنج بحيث تؤخذ ملعقة صباحاً وملعقة مساءً قبل الأكل لتنشيط المبايض وللمساعدة على الحمل وهل لها خطورة وهل تصلح للرجل كذلك ؟

– عزيزتي أم نواف هذه الوصفة ليس لها أضرار ويمكن استخدامها للرجل والمرأة ولكن إذا كان الشخص الذي يستعمل هذه الوصفة مصاباً بارتفاع ضغط الدم فأنصحه بعدم استخدامها.

قشرة الرأس
@ أم راشد من الرياض تقول ترغب في وصفة لإزالة قشرة الرأس وكذلك أخرى لتطويل الشعر ؟

– عزيزتي أم راشد بالنسبة لقشرة الرأس فيؤخذ 4أفصاص ثوم وتقشر ثم تفرم فرماً ناعماً وتوضع في حوالي 50ملي لتر من الألكحول الطبي في زجاجة ساعة محكمة الإغلاق وتترك في الشمس لمدة 10أيام مع خضها عدة مرات يومياً. ثم بعد ذلك يصفى ويدلك منه جلدة فروة الرأس مرتين يومياً ويستمر كذلك حتى الشفاء مع ملاحظة غسل الشعر بشامبو الأطفال يومياً.
أما تطويل الشعر فيؤخذ 50ملي من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جميعها مزجاً جيداً ثم توضع في قارورة محكمة الغلق. ويؤخذ منها ليلياً 4نقاط فقط وتفرك فروة الرأس بالأصابع والشعر من دون عنف ولمدة 10دقائق متواصلة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان ثم يوضع على الرأس منديل حتى الصباح حيث يغسل الشعر بالماء الجاري ورغوة الصابون فقط.
ويستمر في الاستعمال ليلياً ولمدة شهر وفي الشهر الثاني يكون الدهان مرة واحدة كل أسبوع ويستمر على المداومة من دون انقطاع.
يجب تناول الخيار والجزر من دون تقشير والجرجير لمدة شهر قبل استعمال مزيج الزيت المعني ولا خوف من تساقط بعض الشعر في بادئ الأمر.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
حساسية في الجيوب الأنفية
* الأخ سلطان المقاطي يقول ان لديه حساسية في الجيوب الأنفية مع وجود احتقان داخل الأنف وسبق أن أجرى خمس عمليات في الأنف ويستعمل بخاخ رناكورت للأنف وحبوب مضادة للحساسية وبدون فائدة. كما توجد فتحة في طبلة الأذن مع وجود صديد باستمرار يخرج من الأذنين وقد ضعف السمع عنده ويقول لم يعمل أي عملية للأذنين وإنما يستخدم قطرات دون فائدة تذكر. كما أنه يعاني من الربو ويستعمل بخاخ سريتايد وقد أثر هذا البخاخ كما يقول على الحالة العامة وبالأخص النظر والوزن ويرغب الأخ سلطان في النصح والتوجيه وفيما إذا كان هناك أدوية بديلة للأدوية التي يتعاطاها. وهل يوجد لدي عيادة في أي مكان سواء في مستشفى أو أي مكان لمقابلتك؟
الأخ سلطان بالنسبة لحساسية الأنف أنا أعتقد ما دمت قد عملت عدة عمليات واستعملت عدة أدوية ولم تنجح فأنا أنصحك بالعلاج بلسع النحل فقد يكون علاجك بإذن الله فيه وسوف أرسل لك على الفاكس الذي زودتني به اسم المعالج بسم النحل ورقم جواله. وفيما يتعلق بمشاكل الأذنين فأعتقد أن الحل الوحيد هو إجراء عمل جراحي ولا تتردد في ذلك. أما حساسية الصدر (الربو) فيوجد وصفة عشبية تباع في محلات العطارة
الشاي والقرنفل
* الأخ علي المطيري يقول نأمل إفادتنا عن استخدام الشاي والقرنفل (العويدي) هل له مضار أم لا حيث أنه نشر في احدى الصحف أنه يعالج مرض السكر؟
الأخ علي المطيري لقد كتبت صفحة عن هذا الموضوع وذكرنا أنه لا يعالج السكر على الاطلاق.
ضمور في العضلات
* الأخ عبدالمحسن الدوس يرجو الافادة حول موضوع ضمور في العضلات وهل العلاج بلسع النحل يفيد هذا المرض؟
الأخ عبدالمحسن نعم العلاج بلسع النحل يفيد صاحب هذا المرض.
مصاب بالسكر
* الأخ إبراهيم أبو حميد يقول إن أحد أقاربه الذي يبلغ من العمر سبعين سنة ومصاب بالسكر وفجأة تورمت الاصبع الكبيرة في القدم وانتفخت القدم وخلع ظفر الاصبع وأصبح الدم يخرج منها باستمرار وقرر له الطبيب إجراء عملية ترقيع للقدم ويأمل الإفادة فيما إذا كان هناك علاج عشبي لهذه الحالة؟
الأخ ابراهيم يمكن استعمال جذر الخواجوا + الأرطه + الصبر فنجان من كل منها + نصف فنجان من الشبه البيضاء وتسحق جميعها سحقاً ناعماً كلاً على حدة تم يخلط الجميع خلطاً جيداً ويحفظ في علبة ثم يطهر الجرح بديتول ويوضع عليه من هذا المسحوق المخلوط ويوضع عليه لاصق وذلك بمعدل مرة كل 12ساعة ولمدة 5أيام فإذا لم يتماثل الجرح للشفاء فعندئذ تلجأون للعمل الجراحي.
آلام في الظهر
* الأخ أبو عبدالله يقول ان عمره 47سنة ويعاني من آلام في الظهر والمفاصل ودوالي بالأرجل ويقول لقد زار محلات أحد الأغذية الصحية ووصفوا لها علاجين للمفاصل وآلام الظهر وعلاجا للدوالي ويسأل هل يمكن استعمالها دون مراجعة الطبيب؟
الأخ أبو عبدالله الأدوية التي ذكرتها جيدة وآمنة ويمكن استخدامها دون مراجعة الطبيب وأرجو لك الشفاء بإذن الله.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
يعاني من النحافة
* الأخ محمد الموسى يقول إنه يعاني من النحافة وعمره 27سنة ويرغب في زيادة وزنه مع العلم أنه مرتاح نفسياً ولا يوجد لديه أي مشاكل يعتقد أنها السبب في نحافته ويقول هل يمكن تزويدي بوصفة تزيد من وزنه؟
– الأخ محمد كثير من الناس يتمنون أن تكون أوزانهم في مثل وزنك وخاصة إذا كنت لا تعاني من أي أمراض فالنحفاء إذا كانت صحتهم جيدة هم الذين تطول أعمارهم بإذن الله وذلك بناء على دراسات علمية. أرجو إذا كنت لا تعاني من أي مرض فنصيحتي عدم استخدام أي من المسمنات ويمكنك زيادة وزنك قليلاً بشرب عصير موز مع الحليب كامل الدسم مرة في اليوم أو مرتين والإكثار من أكل المكسرات واستخدام ثلاث حبات من التين المجفف حيث تضعهما على ملء كوب حليب ساخن وتتركها لمدة نصف ساعة ثم تأكل التين وتشرب الحليب وذلك يومياً على الريق.

جرثومة المعدة
* الأخ أبو إبراهيم يسأل عن علاج جرثومة المعدة وكذلك علاج البلغم؟
– الأخ أبو ابراهيم علاج جرثومة المعدة هو عبارة عن ثلاثة أدوية تؤخذ تحت اشراف الطبيب هي الأوميبرازول + الأموكسيسيللين والكلاسيد في وقت واحد. ويمكن استخدام أدوية عشبية مثل الثوم الذي يؤخذ بمقدار فصين مع كل وجبة غذائية وكذلك الشاي الصيني بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم والعسل حيث يؤخذ بمعدل فنجان عسل + فنجان ماء قبل وجبتي الفطور والغذاء بنحو نصف ساعة إلى ساعتين أو بعد وجبة العشاء بعد ثلاث ساعات. أما علاج البلغم فعليك بمسحوق عرق السوس حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس الناعم وتمزج مع نصف كوب ماء وتحرك جيداً ثم يشرب بمعدل 3مرات في اليوم. وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فلا تستخدم عرق السوس.

مرض معدٍ وقولون
* الأخ خالد العبدالله يقول إنه يعاني من مرض معدٍ وقولون ويقول إن حالته صعبة ويرغب في معرفة العلاج؟
– الأخ خالد هل عملت تحليل لجرثومة المعدة إذا لم يسبق لك عمل تحليل لجرثومة المعدة فأرجو عمل التحليل فإذا كانت موجودة لديك فهناك علاج ثلاثي ذكر في السؤال السابق وإذا لم يكن لديك الجرثومة فاستعمل عصير الصبار (يباع لدى العطارين) بمعدل فنجان قهوة صغير صباحاً على الريق وآخر عند النوم. كما يضاف إلى ذلك عصير المواد التالية : ربع ملفوفه + تفاحة + جزرة واحدة تقطع هذه المواد إلى قطع صغيرة ثم توضع في الخلاطة ويضاف إليها ملء كوب ماء شرب ثم تخلط ويشرب هذا العصير طازجاً قبل وجبة الغداء يومياً. وهذه الوصفتين لألام المعدة. أما القولون فيمكن أخذ ملء ملعقة من مسحوق الأرطه (يباع لدى العطارين) وتخلط مع علبة لبن زبادي قليل الدسم وتؤكل قبل وجبتي الغداء والعشاء يومياً.

الفا الفا
* هناء تقول أرجو أن أدلها على بيع مستحضر الفا الفا؟
– الأبنه هناء الفا الفا تباع في محلات G N C في مركز غرناطة أو هايبر بنده أو بنده العزيزية بطريق الملك عبدالله حي الروضة أو الحمراء.

مثل البهاق
* الأخ ناصر الغامدي يقول: إن والدته كبيرة بالسن وكذلك له أخت عمرها 50سنة ويقول ظهر في أطراف اصابعهما مثل البهاق ذي لون أبيض وكذلك في أعلى الظهر من جهة الرقبة ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لذلك أم لا؟
– الأخ ناصر الغامدي هناك بخاخ جديد لهذا الغرض يمكنهما استخدامه وهو موجود في بعض محلات العطارة.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
العفص
* أم ريم تقول إنها متزوجة ولديها أطفال وتسأل فيما إذا كان بإمكانها الغسل بالعفص يومياً. كما تقول إنها تعاني من النحافة، فهل تستخدم التين المجفف والينسون كما سبق أن ذكرنا؟
– أم ريم، بإمكانك الغسول بالعفص يومياً، كما يمكنك استخدام التين المجفف مع الينسون ضد النحافة.

القردمانة
@ سائل يقول ما هي القردمانة وماهي فوائدها؟
– القردمانة نبات عشبي حولي يشبه في شكله نبات الكراوية ولكن ثماره أطول وأصلب وورقها اشد خضرة وساقها اطول وأخشن وتنبت على مجاري المياه.. يقول داود الانطاكي انها تصفي الصوت وتنقي الدم وتنقي ايضا الصدر من البلغم وتستخدم لعلاج السعال. تفتت الحصى، ويقول ابن سينا انها تنفع للجرب والقوباء طلاء بالخل.

الريحان
@ محمد من الرياض يقول انه سمع ان الريحان يستخدم مع السلطة وانه يفيد في عدة أمراض ويود ان يعرف صحة ذلك؟
– الريحان من النباتات العطرية المشهورة ورائحته فواحة مفرحة وكيف به وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة”، كما ورد ذكره في القرآن الكريم والغرب والهنود يستخدمونه على نطاق واسع في السلطات وقد بدأت الولايات المتحدة تزرعه على نطاق تجاري واسع وتصدر زيته إلى فرنسا وتحضر منه وصفات عشبية تشرب على هيئة شاي حيث أثبتت الدراسات العلمية انه مقو ومهدئ للأمعاء والمغص وكذلك الصداع والدوخة بالاضافة إلى آلام الطمث، وكذلك يستعمل في تصنيع العطور وفي بعض المشروبات، وقد قال عنه ابن سينا انه ينفع البواسير والرعاف وكذلك في حالات التشنجات والأرق العصبي ومطهر للامعاء.
كما يستخدم لبعض الأمراض الجلدية على هيئة دهان، ويجب عدم استعمال بذور الريحان لأنها مضرة والجزء المستخدم الأوراق فقط.

العنب
@ السيد حمد عثمان يسأل عن استعمال العنب والماء كوصفة علاجية ناجحة لبعض أمراض المعدة وخصوصاً إذا استخدمت لمدة شهر وبدون أن يؤكل معها شيء وأن هذه الوصفة مجربة وناجحة فهل هذه الوصفة حقيقية.. ويسأل عن العنقة وهل هي علاج لقرحة المعدة بعد تجفيفها وطحنها.. وماهي الرياح وهل هو علاج للروماتيزم؟
– أولاً بالنسبة للعنب مع الماء كعلاج بدون أكل آخر وأنها مجربة فلا اعتقد ان هناك دراسات علمية تؤيد هذا الادعاء، كما ان هذه الطريقة لها خطورتها على الأشخاص المصابين بالسكري او على الأشخاص الذين لديهم سكري ولم يخضعوا لاي تحليل لمعرفة أن لديهم سكراً فلو استخدموا هذه الوصفة فقد يكون هناك خطر عليهم، وانا شخصيا لا أؤيد استخدام هذه الوصفة.
أما فيما يخص العنقة فليست علاجا للقرحة وانصح بعدم استخدامها.
أما الرياح فهي شجرة معمرة تنمو في المناطق الباردة من المملكة وتكثر في بني مالك الطائف وبلاد غامد وزهران وأبها وضواحيها.. وقد استخدم بعض المواطنين أوراق هذا النبات الذي يعرف في منطقة بني مالك والطائف باسم شجرة الرياح وفي أبها وضواحيها باسم الغشوة حيث يضعون الأوراق مباشرة على مكان الألم ويربطونها لمدة ساعة وربما اكثر ثم يزيلون الرباط فيخرج من مكان الألم سائل اصفر ويتقرح مكان الألم ويعتقد الناس انها بهذه النتيجة تشفي الروماتيزم وفي الحقيقة ان هذا الاستعمال خاطئ جدا وخطير لاسيما وان هذا النبات يعتبر من النباتات السامة وقد كتبنا عنه بالتفصيل في جريدة “الرياض” وزرنا مواقع النبات وخطورة استعمال هذا النبات تكمن في اكله للجلد وتقرحه وهذا يجعل الجرح عرضة للاصابة ببكتيريا خطيرة بالاضافة إلى ان الناس الذين يعانون من مرض السكر يكون استعمال هذه الطريقة خطير جدا حيث يصعب اندمال الجرح وقد حدثت عدة مشاكل كبيرة لكثير من مستعمليها.

الكهرباء
@ نسمع بأنه يوجد عشب تحت مسمى الكهرباء فهل هذا صحيح وماهي فوائده ومضاره ان كانت كذلك؟
– نعم يوجد نبات يسمى كهرباء وهو صنفان وقديما كان منها مايجلب من بلاد الروم والمشرق ومنها ما يوجد بالاندلس في غربيها عند سواحل البحر تحت الأرض ودائما يوجد عند جذور نبات الدوم، والكهرباء عبارة عن صمغ الجوز الرومي، يقول عنه ابن سينا “الكهرباء صمغ كالسندروس لونه أبيض مصفر وبياضه شفاف وربما يكون أحمر في بعض الأحيان”. يقول داود الانطاكي فيه “حابس للدم والفضلات ولنزلات البرد، مانع ضعف المعدة والخفقان واليرقان.. يمنع القيء ويفتت الحصى وضد حرقان البول.. يستعمل كجابر للكسور ويحبس العرق ويدمل الجروح.. يمنع التخمة، مقو للقلب”.

يتبعٍأ.د.جابر بن سالم القحطاني
القرنفل والسكر
الأخ نافع الميموني يقول ان لديه سكر وهو يستعمل القرنفل المعروف باسم المسمار أو العويدي مع شاي لبتن لتخفيض السكر ويقول هل للمسمار أضرار جانبية وهل هو يخفض السكر علماً بانه يستعمل علاجاً للسكر من قبل الطبيب؟
– الأخ نافع الميموني أرجو عدم استخدام القرنفل (المسمار) لانه لا يؤثر على مرض السكر بالرغم انه لا توجد له أضرار جانبية إلا إذا أكثر الشخص من استخدامه. لكن الأفضل منه هو خليط مكون من الحلبة البلدي والقرفة السيلانية بكميات متساوية تسحق ثم تخلط مع بعض وتوضع في علبة ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء وتحرك بالملعقة وتشرب مباشرة قبل الوجبات بعشر دقائق.

تنظم عمل الكبد
@ الأخ أبو ابراهيم يقول انه مصاب بفيروس الكبد من نوع (ب) وقد أشار الطبيب المعالج بصرف علاج ” اللامفيدين ” لمدة 3أشهر. ويقول انه متردد في أخذ هذا العلاج ويرغب إبداء رأينا في الموضوع؟
– الأخ أبو ابراهيم لقد ذكرت انه لا يوجد لديك أي أعراض وما دام الأمر كذلك فيبدو ان الفيروس كامن وغير نشط ولا تحتاج إلى العلاج ويمكن استخدام بعض الأدوية العشبية التي تنظم عمل الكبد مثل Milk Thistle حبة ثلاث مرات في اليوم وكذلك Dandelion كبسولتان ثلاث مرات في اليوم وهذا المستحضران العشبيان متوفران في محلات الأغذية الصحية.

زيت الحلبة
@ الأخ ع.ر يقول ما هي فوائد زيت الحلبة وهل هناك ضرر عند التوقف عن استعماله؟ وماهي أفضل خلطة تنحيف لإزالة البطن؟ وماهو أفضل علاج لتقصف الشعر وتساقطه؟ وهل الجرجير لمدة ساعة في شهر كامل صحية وليس لها أضرار؟
– الأخ ع.ر فوائد زيت الحلبة أقل بكثير من بذور الحلبة وانصحك باستخدام بذور الحلبة. وبالنسبة لتنحيف البطن فالمشي هو أفضل شيء لتخسيس البطن أما تقصف الشعر وسقوطه فأفضل شيء هو مستحضر HAIR-DAL ويستخدم حبة واحدة يومياً ويشترى من أي صيدلية. الجرجير جيد للشعر.

التهاب الحلق
@ الأخ حامد يقول انه إمام مسجد ويحتاج إلى تلطيف الحلق ليعينه على القراءة بدون حدوث احتقان ونحوه ويسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأدوية العشبية لالتهاب الحلق واحتقانه؟
– الأخ حامد يمكنك استعمال سكر نبات بحيث تمتص قطعة صغيرة بين وقت وآخر قبل ان تقرأ القرآن بصوت عال. كما يمكنك استعمال مغلي كل من نبات البلسان الجافة والنعناع وأزهار نبات الألف ورقة (الأخيلية) وتشترى من العطار بكميات متساوية وتسحق وتخلط جيداً مع بعضها البعض ويؤخذ منها ملء ملعقة أكل وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. ويمكن أخذ حبوب ** من النعناع.

تساقط في الشعر
@ الأخ الوسيدي يقول ان لديه تساقط في الشعر من مدة أربع سنوات تقريباً وعمره 28سنة ويسأل فيما إذا كان بأمكانه استخدام الرشاد لإنبات الشعر أم لا؟
– الأخ الوسيدي هل هناك أحد الأبوين مصاب بالصلع فإذا كان الأمر كذلك فقد يكون تساقط الشعر لديك بداية لصلع وراثي وإذا كان غير ذلك فيمكنك استخدام مستحضر HAIR-DAL بمعدل حبة واحدة في اليوم ويشترى من أي صيدلية.

جلطة
@ الأخ أبو خالد يقول أصيبت والدته بجلطة في الجزء الأيسر من المخ ولم تعقها هذه الجلطة إلا انها أصيبت بقلق شديد وكثرة الطلبات وعدم التركيز ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه الحالة بالأدوية العشبية؟
– الأخ أبو خالد يمكن الوالدة أطال الله في عمرها استخدام مستحضر Ginkgo biolba بمعدل حبة في الصباح وأخرى في المساء وكذلك مستحضر Echinacea حبة صباحاً وحبة مساء وهي متوفرة في محلات الأغذية الصحية.

الخل الطبيعي
@ الأخ أبو نواف يقول هناك خل يباع في مكان مخصص لبيع انواع الخل الطبيعي وهو إنتاج الماني. وسؤاله هل هذا الخل الطبيعي فعلاً؟ والسؤال الثاني يقول انه اشترى خلا طبيعيا مصنوعا من العنب الأحمر ومستخلص أعشاب داميانا والعسل مع 3.5% حامض الخليك حسب النشرة التي مع المستحضر ويقول إنه يستخدمه لخفض الكوليسترول وتخفيف الوزن ويقول هل هذا النوع من الخل يؤثر على صحته علماً بانه مصاب بضغط الدم المرتفع ويستعمل أدوية الضغط ويرجو إفادته؟

– الأخ أبو نواف بالنسبة للسؤال الأول فأقول لك ان هذا الخل هو خل عادي لا يوجد فيه أي ميزة عن الخل الذي يباع في أي مكان والذي لا يزيد قيمة القارورة التي تعادل قارورة خل بمرتين وقيمتها 20ريالاً فقط فاشتر (أبو العشرين) فهو أرخص وأضمن لك.
أما السؤال الثاني والخاص بخلطة الداميانا والعسل فالداميانا أساساً تستخدم لمشاكل الجنس وليس لها علاقة بعلاج الكوليسترول وتخفيض الوزن واحذر ثم أحذر من استعمال هذه الخلطة لا سيما ان لديك ضغطا مرتفعا وأفضل شيء تستعمله لخفض الكوليسترول بذور الكتان بمعدل ملء ملعقة متوسطة توضع على ملء كوب ماء شرب وتحرك وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء ويشرب بعدها كوب فهذه الوصفة تخفض الكوليسترول وتنقص الوز.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
حساسية الصدر
* الاخت رقية ترغب الإجابة على عدة اسئلة هي :
1- حساسية الصدر والتهاب في المعدة وهل هناك علاج عشبي لهما؟
2- معجون يتكون من التمر وحلبة وسمن تتناوله النفاس في الصباح ثم يتم استبدال الحلبة بحب الرشاد في النصف الثاني من النفاس فهل هذه الطريقة صحيحة ولا تؤثر على المعدة. وهل هناك طريقة افضل؟
3- هل هناك مشروبات واعشاب تنصح بها في فترة النفاس؟
4- هل هناك علاج يزيل آثار الإكزيما القديمة جداً؟
5- هل هناك مضرة من استخدام بذور الكتان للتخسيس؟
– الاخت رقية بالنسبة لحساسية الصدر (ربو) يؤخذ كميات متساوية من الزعتر البري واوراق الجوافة والسنوت وتسحق كل منهما على حدة ثم تخلط مع بعضها خلطاً جيداً وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها ملء ملعقة اكل وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. وفيما يتعلق بالمعجون المذكور في النصف الاول فهو جيد ولا انصح باستخدام الرشاد وهذه الطريقة لا تؤثر على المعدة. وهناك مشروب جيد للنفاس وهو مشروب قشر القهوة والسنوت. اما آثار الإكزيما القديمة فلا يوجد شيء من الاعشاب يمكن ان يزيلها وحاولي الليزر. اما استخدام بذر الكتان للتخسيس وهل له مضرة فليس له مضرة.

الحنة السوداء
@ الاخت ام علي تقول هل الحنة السوداء او ما يعرف بالكتم هل يحتوي على مادة الرصاص او غيره من المواد الضارة وفي حالة إحتوائها عليه فهل يمتصه الجلد وما هو الضرر الذي يمكن ان يحصل من استعمال الحنة السوداء التي تحتوي على الرصاص؟
– الاخت ام علي الحنة السوداء والمكونة من اوراق الكتم لا تحتوي على الرصاص إلا ان بعض المصانع قد تضيف إلى الحنة بعض المواد التي قد تحتوي على الرصاص. والرصاص من المعادن الخطيرة الذي يمتص عن طريق الجلد وهو يؤثر بالدرجة الاولى على الجهاز العصبي المركزي والكلى والكبد وخلاف ذلك.

حساسية البوتاسيوم و الكوبلت
@ الاخ ابو عبدالله من القصيم يقول انه يعاني من حساسية تسمى حساسية البوتاسيوم والكمبالت (يمكن انه يقصد معدن الكوبلت) منذ 15سنة وقد ذكر له الاطباء انها عبارة عن جرثومة في الدم وانه لا يوجد علاج نهائي لها واعطاه الطبيب مرهم Diprosone ونصحه بتنجب الاطعمة والمواد التي تحتوي على الفلفل والقرنفل ومواد الحلاقة وغيرها. ويسال فيما إذا كان لدينا علاج لهذا النوع من الحساسية؟
– الاخ ابو عبدالله من القصيم كنت اتمنى ان الطبيب المعالج ذكر لك اسم الجرثومة لانه يسهل العلاج عند معرفة الجرثومة وانا في الحقيقة افضل مراجعة اي من اخصائي الامراض الجلدية والحساسية ويمكنك استخدام مغلي اوراق الخروع الطازجة حيث يؤخذ 2كيلوجرام من الاوراق الخضراء الطازجة وتوضع في قدر ثم يضاف لها ماء حتى يغطيها وتوضع على نار خفيفة حتى تنهري الاوراق مع الماء وتصبح مادة لزجة ويدهن بها الجسم مرة واحدة في اليوم لمدة 3ايام فقط.

طنين في الاذن
@ الاخ ابو شهد يقول انه يوجد لديه طنين في الاذن وقد عمل قياس وتخطيط للسمع ولكن الطبيب قال لي انني سليم وصرف لي علاجا واستمريت على العلاج اكثر من سنة وبدون فائدة ويقول ان هذا الطنين معه لمدة عشر سنوات ويسال فيما إذا كان هناك علاج بالاعشاب؟
– الاخ ابو شهد قد يكون علاجك بالوخز بالابر الصينية او لسع النحل فراجع اخصائي العلاج بالإبر الصينية اولاً وسوف تتضح لك النتيجة.

الهيموفيليا
@ الاخ ابو محمد يقول لديه ابن عمره 8سنوات ولديه مرض الهيموفيليا ويتعرض غالباً للنزف تحت الجلد ولديه تخثر في الدم وتورم في الركبة اليسرى منذ سنتين ويسال عن معالج من بلد عربي يعالج بالرقية وبادوية مخلطة مع العسل ويسال هل استعمال الرقية والعلاج المخلط وهل لديك علاج لهذا المرض؟
– الاخ ابو محمد انصحك بعدم مراجعة الشخص المذكور فهو من اكبر الدجالين في بلده وهو لا يعرف عن الرقية شيئاً وإذا اردت الرقية الشرعية فسوف تجدها عند العديد من الرقاة الثقات في المملكة. اما الادوية العشبية التي يمكن ان تفيد ابنك فهي البرسيم الحجازي الذي يحتوي على فيتامين ك ويعرف باسم Alfalfa حيث يؤخذ حبتين قبل كل وجبة. وكذلك معدني الكالسيوم بجرعة 750ملجم يومياً والماغنسيوم بجرعة 500ملجم يومياً وجميعها متوفرة في محلات الاغذية الصحية.
وعليه الاكثار من اكل البروكلي والكرنب والبيض والسبانخ والكبد وكل الخضروات الورقية. يمكن الاتصال بالمؤسسة القومية للهيموفيليا من خلال العنوان التالي:
National Hemophilia.
Green street Suite 303
New York Ky 10012 USA
Telephone No. 212-2198180

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
تخفيف الكرش
* الأخ أبو أيمن يقول: “هل هناك وصفة لإخفاء ظهور البطن (الكرش) حيث وردت لنا عدة وصفات من الأعشاب مثل الشاي الأخضر والسنا والمرمية وغيرها”. وهل هناك وصفات لإنقاص الوزن أو زيادته للأطفال؟
– أخي أبو أيمن، لا يوجد وصفات عشبية خاصة بإنزال الكرش، والحل الوحيد لإنقاص الكرش هو الرياضة (المشي). الشاي الأخضر الصيني وليس شاي العطارين أو المروجين، فهو جيد لتخفيف الوزن بشكل عام. أما السنا فهي تخفف الوزن ولكن خطورتها في أنها تسبب سرطان القولون إذا استمر الشخص يتعاطاها مدة أكثر من شهر. أما المرمية فلا أنصح باستخدامها كعلاج مستمر، حيث تسبب تلف الكبد.
أما بالنسبة للأطفال فأنصح بعدم إعطائهم أي وصفة للتسمين أو للتخسيس لأن ذلك يشكل خطراً عليهم حيث مازالوا في مرحلة نمو.

عشبة الجنكة
@ الأخت سعاد تقول: هل لتناول عشبة الجنكة الموجودة على هيئة كبسولات أضرار جانبية؟ وهل ينصح الطلبة والطالبات بتناولها لتحسين قدرة الذاكرة؟
– الأخت سعاد، كبسولات الجنكة تؤخذ لتحسين الدورة الدموية لدى كبار السن الذين بدأوا يفقدون الذاكرة قليلاً من أجل دفع الدورة الدموية إلى الدماغ وليس لها أضرار إذا استخدمت تحت استشارة وتعاليم المختص. أما بالنسبة للطلبة والطالبات فلا أنصحهم باستخدام كبسولات الجنكة وأنصحهم بأكل الزبيب الأسود وببذوره حيث إنه يحسن الذاكرة.

يعاني من الربو
@ الأخ أبو عبدالله يقول إن لديه طفلا عمره سنة وخمسة أشهر ويعاني من الربو ويسأل فيما إذا كان هناك علاج عشبي لحالته؟
– الأخ أبو عبدالله لا زال ابنك صغيراً على الأدوية العشبية وكثير من الأطفال يشفون بشكل طبيعي عند نموهم ولكن يمكنك استخدام ملء ملعقة صغيرة من بذور اليانسون (تشتريه من العطارين) وتضعه على نصف كوب ماء مغلي وتتركه لمدة 10دقائق ثم تصفيه وتسقي ابنك منه قدر الاستطاعة وبامكانك تحليته بالسكر وذلك بمعدل 3مرات في اليوم.

ألم في المعدة
@ الأخت تهاني تقول إنها تعاني من ألم في المعدة وراجعت عدة أطباء وأعطوها عدة أدوية ولكن من دون فائدة والألم يظهر من الجزء الأيمن. كما أعطوها حمية غذائية ولكن لا فائدة. كما أنها تعاني من الصداع النصفي من مدة سنة وهي تسأل إذا كان هناك علاج عشبي لعلاج الحالة وهل هناك تعليمات بشأن الأكل والشرب والنوم وخلاف ذلك. كما تقول هل هناك علاج عشبي لتخفيف الشقيقة؟ وتقول ما رأيكم في الحجامة لمن هو في نفس العمر حيث ان عمري 20سنة؟
– الأخت تهاني أرجو أن تعملي فحصاً لجرثومة المعدة عند أي مستشفى حكومي أو في مستشفى أهلي ولكن تكون لديه الامكانات الجيدة حيث إن جرثومة المعدة تشبه أعراضها الأعراض الموجودة لديك ويمكن علاجها.
يمكنك حالياً استخدام عصير الصبر وهو يباع جاهزا في محلات الأغذية الصحية حيث تأخذين ربع كوب قبل كل وجبة. كما يمكنك عمل عصير مكون من ربع ملفوفة وحبة تفاح وحبة جزر وتنظفينها جميعاً ثم تقطعينها إلى قطع صغيرة وتضعينها في الخلاط ثم تضيفين لها ثلثي كوب ماء وتخلطيهم بالخلاطة ثم تشربين العصير مباشرة قبل وجبة الغداء يومياً.
ابتعدي عن المقليات تماماً واستعملي المسلوق أو المشوي وابتعدي عن الشاي والقهوة والسكر الأبيض والشكولاته والفواكه الحمضية والمواد الحارة وبامكانك استعمال المخلل عند الشعور بالألم. أما ما يتعلق بالشقيقة فيمكنك استخدام علاج يباع في محلات الأغذية الصحية وهو عشبي واسمه Feveerfew أو Nygr aid ويستعمل حسب التعليمات المكتوبة عليه.
أما فيما يتعلق بالحجامة فهي جيدة ولكن لا بد أن تكون المحجمة أو المحجم على علم بأمور الحجامة وأن تكون الحجامة في مستشفى لا في الشقق المستأجرة من قبل بعض المتطفلات أو المتطفلين على الحجامة. وأسأل الله لك الشفاء.

علاج الروماتويد
@ أم عبدالله ترغب توضيحاً فيما إذا كان هناك علاج للروماتويد بالأعشاب الطبيعية وهل هذه الأعشاب تقضي على المرض أم لا بد من استخدام العقاقير الكيميائية المشيدة؟
– الأخت أم عبدالله يمكنك استعمال خليط مكون من كميات متساوية من الكركم والزنجبيل وعرقسوس وتسحقينها جيداً تم تخلطيها مع بعض جيداً وتؤخد من الخليط ملعقة صغيرة تضعينها على نصف كوب ماء شرب وتحركينه جيداً ثم تشربينه بمعدل 3مرات يومياً.
وإذا كنت تعانين من الضغط المرتفع فاستبعدي العرقسوس من الوصفة وأرجو لك الشفاء.

ضوء النيون
@ الأخت هدى علي تذكر أنني قلت إن ضوء النيون خطر ومن أسباب الأكسدة فهل الخطر القرب منه مباشرة وما هو البديل. كما تقول انني قلت إن أواني الفخار خطرة مع العلم أنها تشرب الماء بكوب فخار.
– الأخت هدى يمكن استبدال النيون باللمبات العادية ذات اللون الأصفر. أما أواني الفخار فلأن بعضها يصنع من طين يحتوي على رصاص وأنت لا تضمنين من أي طين صنع كوب الفخار قد يكون ملوثاً بالرصاص أو غير ملوث ولطرد الشك باليقين استخدمي الأكواب الزجاجية أو الخشبية.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
القولون التقرحي
@ الأخ محمد البشري من الرياض يقول أنه يعاني من القولون التقرحي من مدة ثلاث سنوات وأخذ كثير من العلاجات بما فيها الكورتيزون ولكن بدون فائدة. يقول إن جسمه تأثر كثيراً من الكورتيزون ويحب معرفة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
– الأخ محمد البشري من الرياض يوجد علاج من الأدوية العشبية والمكملات الغذائية والاتزان الغذائي وسوف أكتب مقالاً مفصلاً عن الموضوع في أحد الأعداد القادمة بإذن الله فتابع صفحة عيادة الرياض.

صرع من النوع الأول
@ الأخ عبدالعزيز يقول: إنه يوجد لديه أخت تبلغ من العمر 27سنة أصابها مرض قبل خمس سنوات وشخصوه الأطباء على أنه صرع من النوع الأول ثم راجع مستشفى وقرروا أنها مصابة بمرض العصب اللويحي وصرف لها إبر لمدة سنتين وبعد ذلك تم مراجعة المستشفى في الباحة وقرروا بأن مرضها الذئبة الحمراء في المخ ووضعها حالياً يرثى له حيث لم تعد تحرك جنبها الأيمن إلا بصعوبة جداً ولا تستطيع الكلام؟
– الأخ عبدالعزيز تعدد التشخيصات أدى إلى تفاقم المرض وبما أن التشخيص تم على أنه ذئبة حمراء فاتبع العلاج التالي ولا تترك العلاج الذي صرف لك من المستشفى يؤخذ كبسولتان بعد الوجبات الثلاث من مستحضر الثوم الذي يباع في الصيدليات وكذلك 3حبات قبل كل وجبة من مستحضر الفا الذي يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ كبسولة واحدة 3مرات في اليوم من المستحضر العشبي Fevefew من محلات الأغذية الصحية. وكبسولة صباحاً وأخرى مساء من مستحضر ال Echinacea وهو متوفر في محلات الأغذية الصحية. ويعتبر أهم العلاجات هو هرمون الغدة الكظرية DHEA يؤخذ حبة واحدة في اليوم ولكن يؤخذ معه فيتامين ج وفيتامين ه ومعدن السلينيوم ويجب التشاور مع الطبيب المعالج حول استخدام هذا الهرمون.

الخوف والرهبة
@ الأخ م – المفلح يقول: إنه يعاني من الخوف والرهبة والقلق والتعرق وتغير الصوت وبرودة أطراف الجسم والخمول والكسل والارتباك وسرعة ضربات القلب في النوم، صياح وبكاء وأحياناً أضرب من حولي من غير احساس بالملل والسأم والخمول والكسل وأتمنى الموت واستحباب العزلة للهروب من المواقف. كما يعاني من العصبية الزائدة والجنونية وبالأخص مع أفراد الأسره، سرعة القذف عند الجماع والتردد في اتخاذ قرارات خاصة خوفاً من اللوم، واهمال خصالي الشخصية والأحساس بالاحتقار من قبل الأهل والآخرين. النسيان الشديد وضعف التركيز. ألم في القولون وانتفاخ في البطن والنرفزة والضعف أمام الآخرين والتفكير المستمر في الانتحار. ويقول هل يستخدم عشبة القديسين ويرجو الإفادة بعلاج لحالته؟
– الأخ م. المفلح لم تذكر أي شيء عن الأدوية التي صرفت لك من قبل أي مستشفى ولم تذكر هل شخص مرضك أم لا ومتى أصابك هذا المرض ولم تذكر أي شيء عن عمرك هذه الأشياء كلها مهمة وعليه فإني أنصحك بمراجعة استشاري أمراض نفسية وفيما يتعلق بالآم القولون وانتفاخ البطن فاتبع هذه العلاجات والتعليمات. خذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق الأرطه (من العطار) واخلطه مع علبة لبن زبادي قليل الدسم وتناوله قبل وجبة الغداء والعشاء يومياً. وكذلك نصف فنجان قهوة من عصير الصبار مرة على الريق ومرة عند النوم وهو يباع لدى العطارين أو محلات الأغذية الصحية. أما الانتفاخ فبإمكانك استخدام ملء ملعقة صغيرة من الكراوية (من العطارين) وتضعها في قدر صغير وتضيف لها ملء كوب ماء وتضعها على نار خفيفة وتتركها لمدة 10دقائق ثم تبردها وتصفيها وتشرب الماء فقط بعد وجبتي الغداء والعشاء. امتنع عن الدهون والمقليات والشاي والقهوة والسكر الأبيض ومنتجات الألبان والحوامض. أما سؤالك عن عشبة القديسين وامكانية استخدامها فيمكنك استخدامها. وهي تستعمل للاكتئاب ويبدو أن المرض الذي تعاني منه هو الاكتئاب

د.جابر بن سالم القحطاني
هشاشة العظام
@ الأخت أم سارة تقول إنها تعاني من هشاشة العظام وتآكل في مفاصل الركبة في الرجل وتأخذ علاج مسكنات للالتهابات وللهشاشة والتآكل وتقول هل يوجد علاج بالأعشاب؟
– عزيزتي الأخت أم سارة جربي هذا العلاج Flex Move plus MSM حبتين بعد الفطور وحبتين بعد العشاء وكذلك Omega-3-1000mg كبسولة ثلاث مرات في اليوم.

نبات الدوش
@ الأخ أ.د. محمد الشريف يسأل عن نبات الدوش ( بهار الشاي ) وهو مشهور كما يقول في منطقة المدينة المنورة والطائف ويطلب معرفة أسم النبتة العلمي وفوائده أو مضاره على جسم الإنسان؟
– لأخ الأستاذ الدكتور محمد الشريف نبات الدوش ويعرف في منطقة عسير باسم الوزاب وهو يزرع في أغلب المنازل ويعرف في الحجاز باسم الدوش وفي الدول العربية باسم البردقوش والمردقوش وفي تركيا وإيران باسم المرزنجوش ويسمى باليونانية السمق ويعرف في الشام بأسم مرو وحبق الفتى وهو من الفصيلة الشفوية التي تضم النعناع والحبق والزعتر والمرمية والريحان وأكليل الجبل وجميعهم يحتوون على زيت طيار. يعرف هذا النبات علمياً باسم Origanum majorana .
يعتبر البردقوش (الدوش) من النباتات الطبية الهامة قديماً وحديثاً فهو مقو للمعدة وطارد للغازات منظم للدورة الشهرية ويستخدم زيته الطيار لعلاج المفاصل والآم الروماتزم دهاناً حيث يؤخذ بضع قطرات وتخلط مع ملئ ملعقة أكل من زيت الزيتون. يعتبر من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب ويطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك بأستنشاق البخار المتصاعد من غليه أو الدخان الناتج من حرقه. كما أن مغليه يخفف أوجاع الصدر والربو والسعال. وليس له أضرار جانبية.

ورق التوت
@ الأخ اسماعيل سندى يسأل عن ورق التوت هل يؤخذ قبل الأكل أو بعده أو أثناء الأكل وكم مرة في اليوم وما هي الكمية ؟ كما يقول يوجد نوع من الصبار يسمى (أم زياد) وهو على شكل الأصابع وذلك لتخفيض السكر وهل يؤخذ قبل الأكل أم بعده وهل له آثار جانبية ؟ كما يوجد نوع من الصبار يوجد في المقابر هل يمكن استعماله ؟ كما يقول ما هو دور بذور الكتان في تخفيض الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية) وكيف يؤخذ؟ وهل له أضرار جانبية وهل هو للدهون الحميدة والدهون السيئة؟ وكيف يؤخذ وهل له أضرار جانبية؟ كما يقول هل يوجد دور لزيت الزيتون في تخفيض الكوليسترول؟ وماهي الكمية التي يمكن لمريض السكر والقلب في استخدامه؟ كما يسأل عن استخدام حبوب الثوم والبقدونس المركز هل له فوائد على الجسم وتخفيض الكوليسترول والسكر؟ كما يضيف وهل حبوب زيت السمك تخفض الكوليسترول الضار وترفع النافع؟
– الأخ اسماعيل سندي بالنسبة لورق التوت فهي عادة تؤخذ قبل الأكل بعشر دقائق وتؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الورق على نصف كوب ماء شرب وتحرك جيداً ثم تشرب قبل الوجبات يومياً.
وبالنسبة لصبار أم زياد فالنوع المستخدم هو النوع الذي له خمسة أضلاع وهو يخفض السكر ويجب أن يؤكل طازجاً ويجب عدم استخدام النوع الثاني الذي له أربعة أضلاع. ولا يستخدم النوع الذي ينمو في المقابر.
وبالنسبة لبذور الكتان فهي تستخدم لتخفيض الكوليسترول الضار ( LDL) وترفع الكوليسترول النافع (HDL) وليس له علاقة بالدهون الثلاثية ويؤخذ بمعدل ملء ملعقة متوسطة من المسحوق على ملء كوب ماء يحرك جيداً ثم يشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً ويشرب بعده كوب آخر من الماء الصافي وليس له أضرار جانبية.
أما بالنسبة لدور زيت الزيتون في تخفيض الكوليسترول وهل يمكن لمريض السكر والقلب استخدامه. فزيت الزيتون يخفض الكوليسترول ويمكن لمريض السكر والقلب استخدامه بمعدل ملء ملعقة أكل مرتين في اليوم. وحبوب زيت السمك تخفض الكوليسترول الضار وترفع النافع.

ملوث بالبكتريا
@ الأخ أبو خالد من الدمام يقول يوجد محلول يباع في أحد السوبرماركات لعلاج السكر ومحتواه ماء وجعدة وحلبة وشح ومرامية وهو من إنتاج مصنع في دولة مجاورة ويرغب فيما إذا كان يمكن استخدامه أم لا ؟
– الأخ أبو خالد أنصحك بعدم استخدامه لأنه قد سبق أن حللناه ووجدناه ملوثاً بالبكتيريا الضارة والفطريات المعدية وبإمكانك استخدام الحلبة مع القرفة السيلانية لوحدهما حيث يؤخذ كميات متساوية من الحلبة والقرفة وتسحق وتمزج جيداً وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها قبل كل وجبة ملء ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء شرب وتحرك جيداً وتشرب قبل كل وجبة بعشر دقائق وأكرر نصحي بعدم استخدام الشراب الموجود في القارورة من هذه المصانع لخطورته.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
لعلاج الدوالي
* المواطن عبدالعزيز يقول ان هناك علاجا على هيئة معجون يروج في المملكة عن طريق أشخاص غير معروف أماكنهم وهو لعلاج الدوالي ويقولون ان الشفاء يحدث خلال 6أشهر ويقول انهم يسحبون مبالغ كبيرة خلال هذه الستة الأشهر. ويقول ان زوجة أخيه قد جربته ولمدة 6أشهر صرفت خمسة الآف ريال ولم تجد نتيجة. ويقول ان اسمه Golcocehea Butter فهل هذا المعجون معروف لديكم برجاء الإجابة؟
– الأخ عبدالعزيز هذا المعجون غير معروف لدي وكثير من مثل هذه المستحضرات غير مقننة ولو كانت كذلك لبيعت في الصيدليات ومثل هذه المستحضرات التي تروج عن طريق وسطاء (مروجين) فهي خطيرة وانصح بعدم استخدام أي مستحضر يروج له عن طريق الوسطاء أو عن طريق الإنترنت.
مسمار اللحم في الرجل
@ الأخت أم ثامر تسأل ما هو علاج مسمار اللحم في الرجل؟وما هو علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب؟
– الأخت أم ثامر بالنسبة لعلاج مسمار الرجل فالعلاج هو قطع رأس المسمار ثم وضع عجينة من الحبة السوداء المسحوقة مع الماء ويوضع عليها لاصق ويغير كل 24ساعة. أما علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب فاستعملي مستحضرا عشبيا بحريا يسمى Kelp يباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل حبة واحدة في اليوم ولا تتركي العلاج الذي تستخدمينه من المستشفى حتى تشعري ان هناك تحسناً ملموساً. كما يؤخذ كل من فيتامينات ب المركب وَ ب 2وَ ب 12بمعدل قرص واحد في اليوم. كما يضاف إلى ذلك الحمض الأميني L-Tyrosin يؤخذ بمعدل قرص واحد في اليوم وجميع هذه المواد يمكن شراؤها من محلات الأغذية الصحية. كما يجب ان يتضمن غذاؤك العسل الأسود وصفار البيض والبقدونس والمشمش والبرقوق والتمر والسمك والدجاج والحليب البارد والجبن. وتجنبي الدقيق الأبيض والسكر والأطعمة المصنعة.
ثعلبة
@ الأخت أريام من الرياض تسأل عدة أسئلة وهي:
1- تقول لديها أخت منغولية عمرها 20سنة وتشتكي من وجود ثعلبة في رأسها وبمساحات كبيرة ومتفرقة ووصف لها مرهمين هما Diprolen Cream % Dermovate Cream 25g. 0.05.كما وصفت دكتورة أخرى معدن الزنك وكذلك الكورتزون فهل هناك علاج عشبي لهذه الحالة؟
2- هل هناك علاج عشبي لقرحة المعدة وهل صحيح ان العسل مع قشر الرمان مفيد لعلاجها؟
3- ما علاج البهاق الأبيض؟
4- هل يوجد علاج شعبي لإعادة إنبات الشعر أو التقليل من سقوطه وخاصة مقدمة الرأس؟
5- هل يوجد علاج شعبي لإخفاء النمش أو التقليل منه؟
6- هل توجد وصفة لتسمين الوجه وخاصة الخدين؟
– الأخت أريام بالنسبة للثعلبة عليك دهانها بمعدل مرتين في اليوم بخليط من عصير الثوم والخل (ملعقة من عصير الثوم تفرمينه بالمفرمة وتعصرينه وتأخذين منه مقدار ملعقة وتخلطينه مع ملعقة من الخل) وتدهن الثعلبة مرة في الصباح وأخرى في المساء حتى يظهر الشعر بإذن الله.
أما قرحة المعدة فأرجو التأكد من عدم إصابتك بجرثومة المعدة حللي بواسطة النفخ فإذا كانت الجرثومة موجودة لديك فسيصرف لك علاج يقضي عليها. وإذا لم يكن لديك الجرثومة فخذي ربع ملفوفة وحبة تفاح وحبة جزر وقطعيهم ثم ضعيهم في الخلاطة وأضيفي إليهم كوب ماء ثم اخلطيهم واشربي هذا العصير يومياً قبل وجبة الغداء. واشربي نصف فنجان قهوة من عصير الصبر (يباع في محلات الأغذية الصحية أو العطارة) وذلك مرة على الريق ومرة عند النوم يومياً ولمدة عشرين يوماً فقط.
وفيما يتعلق باعادة انبات الشعر فارجو التأكد من عدم اصابتك بالغدة الدرقية فإذا كانت لديك فخذي علاجاً لها وإذا كان لا يوجد لديك الغدة الدرقية فاستخدمي الزيت الثلاثي الذي سبق الحديث عنه عدة مرات.
وبالنسبة للنمش ادهني مواقع النمش بعصير الليمون بمعدل مرتين يومياً حتى يختفي بإذن الله. أما تسمين الوجه وبالأخص الخدين فلا يوجد شيء من الأعشاب لهذا الغرض.

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
الشعر
* أم رازان تقول إن لديها طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات وشعرها خفيف جداً وترغب خلطة لإكثار الشعر؟
– عزيزتي أم رازان لا زالت ابنتك صغيرة وشعرها سوف يكثر بإذن الله فاحذري من استخدام أي خلطة.

مغص
@ الأخ محمد الزايدي يقول انه كان يعاني من مغص في اسفل البطن استمر معه سنين طويلة واستعمل وصفة النانخه التي كتبت عنها في “عيادة الرياض” ويقول انه شفي تماماً ويسأل هل يستمر في استخدامها أم يتوقف؟
– الأخ محمد الزايدي الحمد لله على شفائك من مغصك ويمكنك التوقف وإذا عاودك المغص يوماً ما فاستخدمها مرة أخرى فلا اضرار من الاستمرار عليها.

حب الشباب
@ أبو ماجد يقول إنه يعاني من حبوب الشباب وقد حاول علاجها إلا أنه لم يجد نتيجة تذكر ويرغب معرفة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب أم لا وهل هناك نوع خاص من الأكل يجب الامتناع عنه؟
– أبو ماجد لم تذكر كم عمرك حيث إن حب الشباب يكثر في الشباب ما بين 12- 25سنة وسببه كثرة الدهن على الجلد وزيادة نشاط الهورمونات والعلاج هو غسل الوجه عدة مرات في اليوم بالماء والصابون لازالة الدهون وعدم اخراج الصديد من حب الشباب اطلاقاً وعدم لمسه وتناول كبسولتين إلى ثلاث من خميرة البيرة التي تباع في الصيدليات مع كل وجبة وكذلك قرص واحد يومياً مع الأكل من معدن الكروم وكذلك قرص واحد من معدن الزنك وهما يوجدان على هيئة مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية. وحاول عدم تناول المواد التالية الزبدة والقشدة والكاكاو والشوكولاته والشاي والدهن والبيض والسمك والأطعمة المقلية والأطعمة الحارة أو الحريفة والسمن واللحم والمشروبات الغازية.

الحرقان
@ الأخ نايف من الرياض يقول انه يعاني من تقطير البول والحرقان وبالأخص في رأس الذكر ويرغب الافادة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
– الأخ نايف من الرياض لم تذكر كم عمرك فإذا كنت فوق الخمسين سنة فلربما كان لديك التهاب أو تورم حميد في البروستاتا، ولم تذكر كذلك فيما إذا كنت قد راجعت أي مستشفى أم لا فهل اخذت أي علاج ولم تستفد منه أم لا؟ كل هذه المعلومات مهمة لكي نصف لك علاجاً بالأعشاب، وربما يكون لديك التهابات في المسالك، وربما يكون لديك التهابات في المسالك البولية، وانصحك باستخدام مستحضر عشبي يسمى urinary يباع في محلات الأغذية التكميلية أو في الصيدلية حيث يؤخذ ثلاث كبسولات مرتين يومياً. كما انصحك بعمل تحليلات دقيقة في أحد المستشفيات الحكومية وانصحك بعدم التحليل في المستوصفات الخاصة، حيث لا توجد لديهم إمكانات جيدة.

الدورة الشهرية
@ أم الهنوف تقول إن لديها بنتا في الثامنة عشرة من عمرها ولم تأتها الدورة الشهرية وتسأل عن السبب وهل هناك أدوية عشبية لعلاج حالتها، وتقول إن الأطباء يقولون سوف تأتيها العادة وسوف تنتظم بعد الزواج.
– أم الهنوف هناك سبب لعدم مجيء الدورة لابنتك وهو أن أي خلل في الغدة النخامية يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية وهذا فعلاً يسبب عدم خروج الدورة الشهرية وسؤالي هل ابنتك تعاني من أي مشكلات في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية فإذا عرف السبب عرف العلاج ولا استطيع أن انصحك باستخدام أي دواء عشبي لابنتك إلا بعد التحليل. أما من يقول ان العادة سوف تنتظم بعد الزواج فلربما كان ذلك صحيحاً إذا لم يكن السبب من مشاكل مرضية في الغدة الدرقية أو النخامية.

الحجامة
@ أبو زياد من الطائف يقول انه قرأ في إحدى الصحف مقالاً عن الحجامة وقد ذكر ان الحجامة تعالج الايدز والسرطان والشلل والقلب والهيموفيليا والتهاب الكبد الوبائي فهل هذا صحيح؟
– الأخ أبو زياد الحجامة أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك أمراض تعالج بالحجامة مثل الصداع والضغط والروماتيزم وغيرها لكن السرطان والايدز والقلب والتهابات الكبد الفيروسية والشلل والهميوفيليا فهذا غير حقيقي وارجو ألا تصدق ما قيل في تلك المقالة حيث ان كثيراً من المعالجين يضخمون الأشياء لجذب المرضى إليهم.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الحبوب البيضاء
* أبو ريان من جدة: يقول هناك معالج يعالج بحبوب بيضاء صغيرة توضع تحت اللسان وعليه إقبال شديد من الناس. أرجو إفادتي هل تعرف عن هذا المعالج أي شيء وما هي هذه الحبوب الصغيرة؟
– أخي أبو ريان لقد سمعت عن هذا المعالج ولكن لا أدري هل يحمل مؤهلاً علمياً أم لا. أما الحبوب البيضاء الصغيرة فهي نوع من العلاج الذي يستخدمه المعالجون بالهيموباثي والذي يعرف بالعلاج المثلي وهو علاج يستخدمه الهنود بكثرة ولكن لم يثبت علمياً نجاح هذا العلاج وهو غير مرخص في المملكة وانصحك وانصح غيرك بعدم استعمال مثل هذا العلاج.

ديانا وروزا
@ أم زياد تقول هناك مراهم في بعض الصيدليات وفي بعض محلات العطارة تسمى ديانا وروزا فهل هذه المراهم آمنة الاستخدام حيث سمعت أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق برجاء الإفادة ؟
– الأخت أم زياد هذان المستخضران سحبا من الأسواق نظراً لاحتوائهما على نسبة عالية من الزئبق فأرجو عدم استخدامها.

مستحضر الفيتوشيب
@ أبو عبدالرزاق من المدينة: يقول أفدني عن مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم للتخسيس هل هو آمن للاستخدام أم لا؟
– الأخ أبو عبدالرزاق مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم لإنقاص الوزن غير آمن ولم توافق الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة بتسيجليه لما له من مخاطر على صحة الإنسان فهو يخرج معدن البوتاسيوم من الجسم ومعدن البوتاسيوم له تأثيرات خطيرة في حالة نقصه في جسم الإنسان فأنصحك وانصح المواطنين عدم استخدامه.

خلطات عشبية
@ أم عبدالوهاب من الرياض: تقول هناك خلطات عشبية تتداولها النساء في المنتديات ويقلن انها باسمك فهل هذا صحيح برجاء الإفادة ؟
– عزيزتي أم عبدالوهاب لا يوجد شيء بأسمي أي خلطة للأعشاب أو الكريمات وأنا بريء من هذه الخلطات وكيف أنصح الناس بعدم استعمال الخلطات وتكون لي خلطات باسمي هذا غير صحيح إطلاقاً.

عرطنيثا
@ أم سعيد من أبها تقول انها سمعت عن نبات يسمى عرطنيثا فما هو هذا النبات وما هي فوائده؟
– عزيزتي أم سعيد نبات عرطنيثا هو نبات صغير ينبت بين المحاصيل الزراعية ويعرف بأسماء مثل بخور مريم والمهد والعلج والقبلعي وهو يستعمل لغسل ثياب الصوف وهو مسهل وجيد لأوجاع الوركين ويسقط الأجنة.

لوسيماخيوس
@ الأخت أم فهد: تقول سمعت في بعض مجالس النساء نبات يسمى لوسيماخيوس فما هو وأين يوجد ؟
– عزيزتي أم فهد لوسيما خيوس عبارة عن نبات له سيقان طولها حوالي ذراع ذات عقد ويحمل زهوراً حمراء في لون الذهب وينبت دائماً قرب مجاري المياه ويعرف النبات باسم القصب الذهبي وبالخويخة وكذلك خوخ الماء وعود الريح. يستخدم لتطويل الشعر إذا غلف به مع الحناء. يستخدم لعلاج قرح الأمعاء ونفث الدم.

مرض الروماتويد
@ أم مساعد: تقول إنها تعاني من مرض الروماتويد وتأخذ علاجات ولكنها لم تستفد وتسأل فيما إذا كان هناك علاج في الطب البديل لهذا المرض؟
– الأخت أم مساعد جربي العلاج بسم النحل حيث أثبتت الدراسات أن العلاج بلسع النحل أعطى دوراً إيجابياً في علاج هذا المرض. يوجد شخص في بريدة يعالج بلسع النحل فأرجعي اليه.

المشطة
@ أم يحيى من حائل: تقول هل المشطة تستخدم في علاج أمراض الكبد وكذلك لمرضى السكر. برجاء الإفادة ؟
– عزيزتي أم يحيى نعم المشطة تستخدم لعلاج أمراض الكبد وقد قام أحد الطلاب لدينا في الكلية بدراسته ضمن برنامج درجة الدكتوراه التي حصل عليها قبل شهرين. كما أنه يستخدم أيضاً لتخفيض السكر لدى المصابين بالنوع الثاني من السكر غير المعتمد على الأنسولين كما يستخدم ضد الحساسية.

أ.د . جابر بن سالم القحطاني
ملوثة بالبكتيريا
* أم عبدالاله من خميس مشيط: تقول إنها ذهبت إلى معالج شعبي حيث كانت تشتكي من الآم في الظهر وقرأ عليها وأعطاها خلطة عشبية تستعمل منها ثلاث ملاعق أكل ثلاث مرات يومياً وتقول بعد استعماله بيومين شعرت بالام في المعدة وقيء وإسهال فأوقفت العلاج إلا أن الأعراض لا زالت قائمة فهل السبب من هذه الخلطة. أرجو الإفادة ما الذي أفعله؟
– الأخت أم عبدالاله هذا المعالج جاهل في أمور الأعشاب وفي أمور خلط الأعشاب وأكيد أن هذه الخلطة ملوثة بالبكتيريا أو الفطريات فالبكتيريا تسبب الاسهال والقيء والمغص وانصحك بمراجعة المستشفى وعمل فحوصات دقيقة وعدم العودة إلى مثل هؤلاء المشعوذين.

فقد في الذاكرة
@ الأخ ناصر القرني من الرياض: يقول إنه يعاني من فقد في الذاكرة مع العلم أن عمري لم يتجاوز الأربعين وأشك في علاج صرفه لي أحد المعالجين الشعبيين حيث لم أكن أعاني من قبل من أي ضعف في الذاكرة برجاء الإفادة؟
– الأخ ناصر يجب على الشخص أخذ الحيطة وعدم مراجعة معالجين غير مؤهلين وهمهم في الحقيقة الكسب المادي غير المشروع ولا يهمهم صحة المريض وأرجو مراجعة المستشفى وأخذ المشورة من الأستشاريين كما أنصحك باستخدام كبسولة صباحاً وأخرى مساء من المستحضر العشبي المعروف باسم Echinacea الموجود لدى محلات الأغذية الصحية.

الغازات
@ الأخ محمد الميمان من الرياض: يقول انه يعاني من الغازات لدرجة أنه لا يستطيع الجلوس لفترة طويلة مع الناس حيث تسبب له إحراجا ويسأل فيما إذا كان هناك شيء يقضي على هذه المشكلة؟
– الأخ محمد لم تذكر فيما إذا كنت تعاني من أمراض في القولون أو الأمعاء الدقيقة وهل لديك حموضة والام مثل المغص وخلافه. ولم تذكر نوع الغذاء الذي تستعمله لأن بعض المواد الغذائية تسبب الغازات مثل اللوبيا والفجل والكراث والقنبيط وخلاف ذلك. أنصحك باستخدام ملء ملعقة صغيرة من بذور الكراويه تطبخها مع ملء كوب ماء لمدة 5دقائق ثم تبردها وتشربها مباشرة بعد وجبتي الغداء والعشاء.

يعاني من دوخة
@ الأخ مانع الرويلي: يقول انه يعاني من دوخة وخاصة إذا نهض من النوم أو التفت إلى اليمين أو اليسار بسرعة ويود معرفة السبب؟
– الأخ مانع هل يوجد لديك انخفاض في ضغط الدم أو هل يوجد لديك مشاكل في الأذن لم تحدد فيما إذا كان لديك أمراض معينة ولم تذكر كم عمرك وأنا أنصحك بالذهاب إلى مستشفى حكومي وعمل فحوصات كاملة لمعرفة السبب وانا لا أستطيع أن أصف لك شيئاً قد يكون فيه مضرتك.

الغرغرينا
@ أم لؤي من الخرج: تقول إنها تعاني من الغرغرينا الجافة وترغب فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
– عزيزتي أم لؤي بالنسبة للغرغرينا الجافة فعلاجها جراحياً حيث تستبدل بعض الشرايين التي لا يصل إليها الدم المحمل بالأوكسحين بشرايين جديدة ولا يوجد ما يخلصك من الغرغرينا بالأعشاب.

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
علاج العقم
* أم شومان تقول إن هناك وصفة تروج بواسطة الجوال لعلاج العقم وهي مكونة من عسل وبعض الأعشاب فهل استخدمها أم لا؟
– عزيزتي أم شومان هذه الوصفة مغشوشة وحضرت بوساطة مرتزقة والعياذ بالله فقد تكون خطيرة وقد تسبب تلف الكبد أو فشلاً في الكلى أو السرطان وخلاف ذلك فاحذريها واحذري أي خلطة تباع عن طريق الجوال.
خلطة بعد الولادة
@ أم مضاوي تقول إن امرأة نصحتها باستخدام خلطة بعد الولادة لتحسين جسمها وتقول اخذت هذه الخلطة التي هي على هيئة مجمع مواد عشبية مسحوقة وطريقة الاستخدام السف مع شرب قليل من الماء بعد تناولها.
وبعد أربعة أيام بالضبط شعرت بالحصر أي لم استطع الذهاب إلى الحمام لاخراج الماء كالعادة، وعانيت حتى اخذني أهلي إلى الإسعاف وانتهت مشكلة الحصر البولي، إلا أني بدأت بعدها أعاني من حكة شديدة في الفرج وطفح جلدي بجانب الفرج وراجعت المستشفى فقالوا ربما تكون ملوثة واعطوني بعض الأدوية، أرجو افادتي على تلك الوصفة ملوثة أم بها مواد خطيرة؟
– الأخت أم مضاوي لقد كنت بأمان الله وعافيته حتى استخدمت تلك الخلطة المجهولة ولقيت ما لقيت، أرجو الاستمرار مع علاج المستشفى فهو الآمن، حيث إنه صنع بطرق علمية مقننة واتركي مثل هذه الخلطات المجهولة التي لا تعرفين عنها شيئاً، أما إذا أردت معرفة مكوناتها فارجو ارسالها إلى قسم العقاقير كلية الصيدلة.
وأرجو من الاخوات عدم العبث بصحتهن باستعمال مثل تلك الوصفات وان لا يغامرن بصحتهن وعدم الالتفات إلى أي وصفة مجهولة.
عشبة سيناء
@ سائل يسأل عن عشبة معروفة لدى العطارين تعرف بعشبة سيناء تستعمل لتخفيض سكر الدم وما هي فوائد هذه العشبة ومضارها لمرضى السكري وهل يتوقف الشخص الذي يستعمل حبوب السكر المتعارف عليها طبياً عندما يستخدم هذه العشبة؟
– أخي السائل هذه العشبة تنمو بكثرة في صحراء سيناء بمصر وكذلك في شمال المملكة وتعرف بالسموه ويعرف علمياً باسم ٌمٍُم لءَُّىءىنٌُىف ويستخدمه المصريون كعلاج مخفض لسكر الدم. يحتوي النبات على جلوكوزيدات واحماض دهنية وفلافونيدات. النبات ليس له أضرار إلا انه يوجد منه عدة أنواع وأغلبها ضار بالكلى. وعليه لا أنصح باستخدامه لمدة طويلة كما لا أنصح بتوقيف حبوب السكر التي تصرف لك من المستشفى إلا باستشارة المختص.
مشاكل
@ الأخ فهد يقول: “عمره 30سنة ومتزوج وأنجب ابنه ولم ينجب بعد ذلك حيث تبين ان الحيوانات المنوية بدأت تتناقص وكذلك المني لزج جداً كما أن لديه دوالي في الخصية وهرمون الذكورة عال وهو كما يقول لا يعاني من أي مرض.
– الأخ فهد أرجو الاتصال بالدكتور كمال حنش المتخصص في أمور المشاكل الجنسية والذي يعد صفحة يوم الأحد بعيادة جريدة “الرياض” وسوف بإذن الله تجد عنده الحل الملائم.
الغدد اللمفاوية
الأخ ل. ن. س يسأل عن علاج الغدد اللمفاوية مع العلم انه لا يوجد ألم إلا عند اصابتي بالانفلونزا. ويقول انها ظهرت له بعد أن عمل مجهوداً رياضياً.
– الأخ ل. ن س هل عملت فحصاً على الغدد اللمفاوية وظهر فيها مشكلة؟ أم انك إذا أصبت بالانفلونزا تؤلمك أو تتورم.
أي شخص إذا أصيب بالانفلونزا أو بجروح يمكن أن يشعر بألم في الغدد اللمفاوية.. ارجو التأكد من الفحص الطبي.
زيادة الوزن
– الأخ أحمد الغدة الدرقية تكون اصابتها بفرط الافراز أو نقص الافراز وكل من فرط وقصور الغدة الدرقية له أضرار تختلف في كل منهما عن الآخر.
نعم قصور الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن وعدم القدرة على تحمل البرد وفقدان الشهية وخلاف ذلك. أما الافرازات المهبلية فلا تسبب العقم. ليس لها ضرر.
الزهري
@ الأخ أحمد يقول: “والدته مصابة بالزهري منقول لها عن طريق الدم منذ حوالي ست وعشرين سنة والعادة لديها غير منتظمة ولديها كوليسترول ويسأل ما هو الحل؟
– الأخ أحمد أرجو الاتصال بالدكتور كمال حنش الاخصائي في الجهاز التناسلي وأمراضه وهو الذي يعد صفحة يوم الأحد بعيادة جريدة “الرياض” سوف يساعدك بإذن الله في حل مشكلة والدتك.
ثآليل
@ أبو فالح يقول إن لديه ثآليل منتشرة في يديه وبحجم كبير وقد راجع المستشفى وقالوا لا بد من كيها بالكهرباء ويسأل فيما إذا كان هناك علاج يقضي عليها من الأدوية العشبية بدلاً من الكي.
– عزيزي أبو فالح يمكنك عمل عجينة من مسحوق الحبة السوداء مع العسل ثم وضعها على أكبر ثألول أي الذي ظهر لديك كأول ثألول وتضع عليه لاصق وتكرر ذلك كل 42ساعة ولمدة عشرة أيام فقط وبعد ذلك سوف تتساقط الثآليل واحداً تلو الآخر وهذه الطريقة مجربة ونتائجها مضمونة 100%.

د.جابر بن سالم القحطاني
البوكو
@ أم اسماعيل: تسأل عن البوكو ما هو؟ وفي أي شيء يستعمل؟
– أم اسماعيل البوكو هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى مترين يعرف باسم البارسمة البتولية وهو نبات أفريقي يستخدم كمنبه ومطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم. كما تستخدم الأوراق كموسعة للحالب واخراج حصوات الكلى من الحالب. والبوكو يزرع حالياً على نطاق واسع تجاري لما له من فوائد كثيرة.

نبات السعد
@ الأخ أحمد العايد: يقول أين أجد نبات السعد؟
– الأخ أحمد العايد تجد نبات السعد في منطقة جازان حيث ينمو في بعض الوديان بكميات كبيرة وهو لا يباع حيث ان الذي يباع هو درنات أو العقد الموجودة تحت سطح الأرض أما الأوراق الطازجة المستخدمة لإزالة الشعر فيجب جمعها طازجة.

الماهودانه
@ أم أمير من الرياض: تقول ما هو الماهودانه وهل هو نبات أم مشتق حيواني وما هي فوائده؟
– الأخت أم أمير الماهودانه هو نبات وليس مشتقا حيوانيا ويسميه الأسبان طارطقه والبعض يسميه الشيسبان ويعرف عند أهل الشرق بحب الملوك وله ساق ارتفاعه يصل إلى ذراع أجوف في غلظ الأصبع وأوراقه تشبه أوراق اللوز وله ثمار تشبه ثمار الشفلح بداخل كل ثمرة ثلاث بذور وهو حلو الطعم. ويستخدم لإخراج البلغم ومسهل جيد.

الهندباء البرية
@ أبو حمد من الرياض: يقول هل الهندباء البرية ذات الأزهار الزرقاء لها نفس تأثير الهندباء المزروعه ذات الأزهار الصفراء والتي توضع مع السلط؟
– الأخ أبو حمد الهندباء البريه المعروفة باسم Chicory تختلف في التأثير عن الهندباء المزروعة باسم Dandelion.

الشيبة
@ أم عبدالكريم من الأحساء: تقول ما هي الشيبة وأين تجدها وما هي استعمالاتها؟
– الأخت أم عبدالكريم الشيبة هي نوع من الفطر والأشن تنمو على جذوع الأشجار وعلى الصخور الرطبة وتعرف لدى العطارين بالبشعة أو بحزاز أيسلندا ولها تأثير منكه وملطف ورائحتها ذكية تضاف إلى الشوربة وعلى بعض المأكولات.

المستكى
@ أم سمر من الطائف: تقول هل المستكى هو الكندر وكيف تفرق بينهما؟
– الأخت أم سمر تختلف المستكى عن الكندر بالرغم من كونهما إفرازات نباتية فالمستكى تفرزه أشجار كبيرة غير شوكية بينما الكندر والذي يعرف باللبان الذكر تفرزه شجيرات صغيرة لا يزيد ارتفاعها عن مترين. ويستخدم المستكى على نطاق واسع حيث يضاف إلى بعض المأكولات مثل السليق الطائفي وبعض المأكولات الأخرى أما الكندر فهو يستخدم طبياً كعلاج للسعال وطرد البلغم كما يستخدم كبخور لدى بعض القرى.
نبات الشهدانج
@ أبو ناجي من اليمن: يقول هل نبات الشهدانج هو نبات القنب المعروف بالحشيش المهلوس؟
– الأخ أبو ناجي نبات الشهدانج يعرف بأسم آخر هو القَنءبء وليس القُنَّبء ولا علاقة له بالقنب المهلوس. ويستعمل نبات الشهدانج لقتل القمل والدود وإذا أخذ مع العسل سكن الآلام. وعصارة الشهدانج مسهلة.

د.جابر بن سالم القحطاني
كريمات لتبييض البشرة
@ أم محمد من الرياض : تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى “خلطة د. جابر للتبييض” فهل هذه الخلطة صحيح بأسمكم؟
– عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أو غيرها وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.

الداميانا
@أبو البراء من الأحساء: يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟
– عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان
@ أم عبدالعزيز من الدوادمي: تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟
– عزيزتي أم عبدالعزيز القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد.

ضمور العضلات والأعصاب
@ أم أيمن: تسأل عن علاج ضمور العضلات والأعصاب حيث أن ابنتها تعاني من ذلك؟

– عزيزتي أم أيمن قد يكون العلاج بسم النحل عن طريق لسع النحل أفضل شي لعلاج الضمور عند ابنتك ولكن لابد أن يكون العلاج لدى متخصص في المعالجة بلسع النحل.

الشري والارتيكاريا
@ أبو مازن من تبوك : يقول إنه يسمع عن الشري والارتيكاريا والحساسية ويود معرفة الفرق بينهم ؟

– عزيزي أبو مازن الحساسية تشمل الشري والارتيكاريا فكلها حساسية فالشري هي الحكة التي تحدث في جلد الشخص وتعرف بالارتيكاريا والحساسية تشمل التحسس ضد بعض الأطعمة وحبوب اللقاح والأعشاب وقد تكون داخلية تحدث في الجهاز التنفسي أو في الأمعاء مثل حساسية جلوتين القمح وقد تحدث الحساسية من المبيدات الحشرية ومن المواد الكيميائية أو من العطور أو من البخور أو من الأسماك.

شجرة مريم
@ أم إبراهيم: تسأل عن شجرة مريم وأين توجد؟
– عزيزتي أم إبراهيم شجرة مريم تعرف أيضاً بشوكة مريم وكذلك بالشوك الفضي أو الحرشف البري وشجرة مريم نبات عشبي معمر أوراقه كبيرة جداً متعرجة لامعة للنبات أزهار حمراء إلى بنفسجية ويشتهر النبات بأسم أبو كعيب Milk Thistle وهو من النباتات المشهورة وله مستحضرات صيدلانية مقننة ويستخدم على نطاق واسع لتحسين وظائف الكبد وتعديل أنزيماته ومضاد للحمى وللمرارة. وهو يوجد في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

سوائل من الأذن

@ أم هبة من الرياض : تقول إن ابنتها البالغة من العمر سنتين تعاني من خروج سوائل من الأذن وتود معرفة علاج هذه السوائل؟

– عزيزتي أم هبه خذي بصلة وقشريها ثم ضعيها في مقلاة على النار دون إضافة أي زيت ثم قلبيها حتى تسخن تماماً ثم أفرميها بالفرامة وضعيها لبخة خلف الأذن المصابة وهي ساخنة ثم غطيها بقطعة قماش وضعي عليها لاصقاً وذلك عند النوم ليلياً وحتى الشفاء بإذن الله.

الإمساك
@ أم يحيى من المدينة : تقول إن زوجها يعاني من الإمساك وهو يحب الشراب وتسمع أنه يسبب تشمع الكبد فهل هذا صحيح وما هو العلاج؟
– عزيزتي أم يحيى فعلاً المشروبات الكحوليه تسبب تشمع الكبد وتليفه وهذه أهم مخاطر المشروبات الكحوليه وكذلك يسبب الأمساك والعلاج هو التوقف عن الشرب والعلاج عن آثار الأقلاع ويمكنه استخدام حقنة القهوة الشرجية التي تقوم بتنبيه الكبد والحوصلة المرارية للتخلص من السموم التي يمكن حينئذ غسلها إلى خارج الجسم. وطريقة عمل الحقنة هو وضع نصف جالون من الماء المقطر بالبخار في قدر ويضاف له 6ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة ولا تستخدم القهوة السريعة “نسكافي” أو القهوة المنزوعة الكافين. ضع الخليط على النار واتركه يغلي لمدة خمسة عشردقيقة ثم دعه يبرد إلى درجة حرارة معقولة استعمل فقط ثمن جالون من محلول القهوة في المرة الواحدة واحتفظ بالباقي في إناء مغلق في الثلاجة. ضع ثمن الجالون من المحلول في كيس الحقنة الشرجية (تشترى من الصيدلية) أدهن طرف كيس الحقنة بزيت سمك من أجل سهولة ادخال الحقنة في فتحة الشرج. يكون وضع الشخص في وضع السجود وبعد إفراغ الحقنة تدحرج على جنبك الأيمن وأبق السائل داخل القولون لمدة 15دقيقة قبل السماح لنفسك بالذهاب إلى الحمام لإخراج السائل. قم بالوقوف وتجول في الغرفة حتى يصير لديك إحساس بالحاجة للذهاب إلى الحمام لإخراج السوائل.

.د. جابر بن سالم القحطاني
القلقاس
* أم فواز من الرياض تسأل عن القلقاس ماهو وما هي استعمالاته؟
– أم فواز القلقاس هو درنات أو كورمات لنبات ذا أوراق كبيرة جداً تشبه أوراق التبغ يعرف باسم أذان الفيل. تحتوي درنات القلقاس التي تستخدم بديلة للبطاطس على مواد هلامية وبروتين ومعادن. يؤلف القلقاس غذاءً رئيسياً لملايين البشر ويزرع منه حوالي ألف صنف. يخبز القلقاس أو يسلق أو يقلى. يسمن تسميناً جيداً ويشفي السعال وخشونة الصدر ويهيج القوة الجنسية ويشفي رمادة القروح.

القرطم
@ أبو راكان من حفر الباطن يقول أنه يسمع عن القرطم ولا يعرف ما هو وماهي فوائده؟
– عزيزي أبو راكان القرطم هو نبات زراعي من الفصيلة المركبة أزهاره حمراء إلى برتقالية زعفرانية تسمى العصفر وكثير من الناس يسمون القرطم بالعصفر ويغش بأزهاره الزعفران ويستخرج من أزهاره زيت يعرف بالزيت الحلو وهو يحلل البلغم والسعال وينقي الدماغ والبدن ويزيل آلام المفاصل.

القرمز
@ أبو عبدالله من خميس مشيط يسأل عن القرمز وما هي فوائده؟
– الأخ أبو عبدالله القرمز حيوان صغير يتكون على أشواك بعض الشجر يشبه حبة العدس ويكبر حتى يكون في حجم الحمض وهو أحمر اللون يستخدم عادة لصبغ الصوف والحرير. طعمه قابض وبه مرارة وهو يقطع الطمث وهو يمنع الحمل.

المستعجلة
@ أم وليد تقول ما هي المستعجلة وهل هي نبات أم معدن وما هي فوائدها؟
– عزيزتي أم وليد المستعجلة هي نبات مشهور بمصر وبالأخص في الأسكندرية ورقها يشبه ورق الهندباء البرية. تستعمل النساء عروقها للسمنة ولتحسين اللون.

تشققات القدم
@ أم زايد تقول إنها تعاني من تشققات في كعب القدم فما هو علاجها؟
– عزيزتي أم زايد تشققات القدم عند كثير من الناس يكون سببها كثرة المشي حافياً وأفضل شيء لعلاجها هو لبس شراب وجزمة بدلاً من الصنادل. يمكن استخدام لبخة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء توضع عليها عند النوم وتربط بلاصق.

زيت الأتات
@ أبو شادي من لبنان يقول هل مستحضرات زيت الأتات التي يروج لها في بعض القنوات الفضائية علمية ومقننة؟
– عزيزي أبو شادي مستحضرات زيت الأتات غير مقننة وغير مرخصة من الجهات الصحية في المملكة.

ملوثة وغير علمية
@ أبو راشد يقول هناك دكتور في احدى الدول العربية يقول إنه حصل على التميز وأنه عضو اللجنة المنظمة يدعي أنه يعالج بالقرآن الكريم والأعشاب الطبية لجميع الأمراض الموجودة على الكون. فهل سمعت عنه وهل صحيح ما يدعيه؟
– عزيزي أبو راشد نعم سمعت عنه وسمعت ورأيت وصفاته المكونة من خلطات عشبية مع العسل وقيمتها تصل إلى خمسة الآف ريال وهذا المعالج مثله مثل الدجالين والمشعوذين الموجودين في كل مكان وأحذر من وصفاته الملوثة وغير العلمية. وقد قرأت الدعاية التي عملها عن نفسه والتي تنم عن جهل لا يمكن لأي عاقل تصديقها.

كريمات لتبييض البشرة
@ أم محمد من الرياض تقول هناك خلطة من عدة كريمات لتبييض البشرة تتداولها السيدات تسمى “خلطة د. جابر للتبييض” فهل هذه الخلطة صحيح باسمكم؟
– عزيزتي أم محمد هذه الخلطة لا أعرف عنها أي شي ولا تمت لي بصلة وأنا أحذر بأنه لا يوجد باسمي أي خلطة سواءً للتبييض أم غيره وإنما بعض المرتزقة يستخدمون أسمي للترويج لخلطاتهم من أجل الكسب المادي غير المشروع.

الداميانا
@ أبو البراء من الأحساء يسأل عن الداميانا ما هي وما هي استعمالاتها؟
– عزيزي أبو البراء الداميانا نبات عطري يصل ارتفاعه إلى مترين له أوراق خضراء باهتة وأزهار صفراء صغيرة وهو نبات أمريكي يستخدم من قبل شعب المايا في أمريكا الوسطى للنشاط الجنسي وهو مقوي ومنبه ومضاد للاكتئاب ومولد لهرمون التستروستيرون وضد سرعة القذف.

القصوان
@ أم عبدالعزيز من الدوادمي تقول إنها تسمع عن القصوان وتود معرفته وهل له فوائد طبية؟
– عزيزتي أم عبدالعزيز.. القصوان هو نبات عشبي ينمو في المروج والأحراج ويصل ارتفاعه إلى 40سم ويحتوي على مواد هلامية وعفصية ويستخدم طارداً للبلغم ومهضماً ومدراً للبول ويستعمل عصير النبات الطازج علاجاً للحروق والجروح ويشرب مستحلب النبات لتقوية الجسم في النقاهة من الأمراض ولمعالجة قرحة المعدة والاثني عشر واضطرابات الكبد

يتبعٍ

د.جابر بن سالم القحطاني
جوز الطيب
@ الأخ ناصر المناع من محافظة تمير يقول: ما فوائد جوز الطيب وزيته وما فوائد الكباب الصيني؟
– الأخ ناصر المناع فائدة جوزة الطيب من أفضل التوابل فلها رائحة زكية تضاف مع المأكولات كمادة منكهة للأكل ومنشطة وطاردة للغازات والأرياح ومزيلة للكلف والنمش مع اللوز المر.
أما زيت الثابت فيجب الا يؤخذ عن طريق الفم وهو يستخدم على هيئة مرهم لعلاج الروماتزم بعد خلطة بالفازلين أما الزيت الطيار فيستخدم شما ضد القيء.
أما فوائد الكبابة الصيني فتشبه فوائد الفلفل الأسود، ومدرة للبول منقية للكلى من الحصوات وضد القروح التي تحدث في اللثة والقلاع وتصفي الصوت وضد الاتهابات الحلق.
الرشاد
@ الأخ عبدالعزيز بن محمد يقول: أولا : أقدم لكم الشكر الجزيل على ما تقومون به من جهود كبيرة وما تقدمونه للقراء في صفحة عيادة الرياض حيث أني من المتابعين والمعجبين لصفحتكم الأسبوعية.
ثانيا: لدي عدة تساؤلات.. آمل الإجابة عليها مستقبلا في تلك الصفحة لتعم الفائدة للجميع أو ارسالها على الإيميل الخاص بنا وهي :
1- الرشاد: ما فوائده، كيفية استخدامه، وما مقدار استخدامه.
2- الحبة السوداء: ما مقدار استخدامها؟
3- المردقوش: استخداماته، وما مقدار الجرعة منه، وهل ينفع للضغط إذا خلط ببذرة العبري؟.
– الأخ عبدالعزيز بالنسبة للرشاد فهو غني باليود وهذا مما يجعله سهل الهضم كما يحتوي الحديد المنتج للكريات البيضاء والكبريت المغذي للجلد والشعر والكالسيوم للنمو.
الرشاد مرطب وملين، وهو مشه جيد ومقو ومدر للبول ومخفض لضغط الدم ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث يستخدم لتساقط الشعر.. ولا يستعمل من قبل المصابين بعسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.
أما مقدار الحبة السوداء فهي سبع حبات فقط على ملء ملعقة عسل وتلعق وتجرش بالأسنان حتى تفتت مع العسل ثم تبلع ويؤخذ بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يوميا فهي أفضل شيء لتقوية جهاز المناعة وضد العلل الصدرية.
أما المردقوش والمعروف في الحجاز باسم الدوش وفي جنوب المملكة بالوزاب فهو منعش ومهضم وطارد لغازات تطبل البطن ولتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها ويستعمل زيت البردقوش نحو 5نقط من الزيت الطيار تخلط مع ملء ملعقة زيت زيتون ويستعمل دهانا ضد الروماتزم.
والبردقوش يطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك باستنشاق الأبخرة المتصاعدة من غليه أو الدخان الناتح من احتراقه والجرعة عادة ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي يترك 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3مرات يوميا ليس للبردقوش علاقة بضغط الدم .
نبات ست الحسن
@ الأخ حمدي صلاح يقول: بعد التحية والتقدير قرأت لسعادتكم مقالك في جريدة “الرياض” (عيادة الرياض) تحت عنوان (نبات ست الحسن) وفي نهاية المقال ذكرت بأنه يعالج النقرس فانا لأدري كيف استعماله أو كيفية استخدامه وأين يوجد هل عند العطارين وأرجو أيضا أن تفيدني عن علاج للبواسير .
– الأخ حمدي نبات ست الحسن لا ينمو في المملكة وهو نبات أوربيي ويسمونه Belladonna وهو يستخدم لعلاج التقلصات ولتوسيع حدقة العين يستعمله عادة أطباء العيون في الكشف عن قعر العين . آما استخدامه لعلاج النقرس فيعمل منه عجينة مع الماء وتوضع لبخة على الأماكن المصاب مرة واحده عند النوم.

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
لم أنجب
@الأخ أ. ص من الرياض يقول: عمري 32سنة ولدي مشكلة وهي أنني أعاني من ضعف في حركة وعدد الحيوانات المنوية وأنا متزوج من سنتين ونصف تقريباً ولم أنجب حتى الأن وقد قمت مؤخراً بعملية ربط دوالي وأصبح العدد خمسة ملايين والحركة 25% وأنا الآن أتناول دواء proviron Mesterolone بمعدل ثلاثة أقراص يومياً كما أتناول Clomiphene نصف قرص يومياً وأتناول فيتامين Ezoo وكبسولات زنك وأقراص فباره لفيتامين ج وقد سمعت عن وصفة عشبية لك منشطة للحركة فهل هي تفيدني أم لا وإذا كانت تفيدني أرجو أن تصفها لي وهل استخدمها مع العلاج بعضه.
– الأخ أ. ص من الرياض يوجد خلطة جاهزة لحالتك يمكن الاتصال بنا لنشعرك كيف تحصل عليها وتستعمل لمدة شهر والله هو المعطي.
العسل الطبيعي
@ الأخ سليمان الحربي من القصيم يقول:
1- أريد أن احصل على العسل الطبيعي 100% ما هي مواصفاته وأين أجده وهل هناك عسل معروف لديك تنصحني به.
2- ما رأيك في عسل انواع العسل المخلوطة حيث إنه مكتوب على بعضها يعالج – الكحة – الضعف الجنسي وأمور أخرى.
– الأخ سليمان الحربي أفضل عسل طبيعي هو عسل الغابة السوداء أما رأيي في أنواع العسل المخلوط معها أعشاب فلا أنصح باستخدامها أياً كانت لا للكبار ولا للصغار وأفضل شيء لاستخدام العسل هو استخدامه كما هو بشكله الطبيعي دون أي إضافات وأي شخص يذكر أي ادعاءات على خلطات الأعشاب مع العسل خاصة وان الكثير غير طبيب أو صيدلي فلا تأخذ بهذا الادعاء على الإطلاق.
عملية جراحية للتخسيس
@ الأخت أم راشد تقول:أنا فتاة عمري 18سنة أجريت عملية جراحية للتخسيس وهي تدبيس جزء من المعدة هل الوصفة التي للتخسيس التي ذكرت في جريدة “الرياض” صالحة أم لا.
– الأخت أم راشد الوصفة التي ذكرت للتخسيس لمن لم يعمل التدبيس ويجب استخدام نصائح الطبيب الذي عمل لك عملية التدبيس. أما الجرثومة فإذا كنت تقصدين جرثومة المعدة فهناك علاج لها بالمضادات الحيوية وإذا كنت ترغبين في علاجها بالأعشاب فعليك بالآتي:
1- فصين ثوم تؤكل مع كل وجبة يومياً ولمدة شهر.
2- كوب شاي أخضر صيني بعد كل وجبة ويعمل كما يعمل الشاي العادي ملعقة صغير مع ملء كوب ماء مغلي.
3- العسل الأصلي يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتوضع على ملء كوب ماء شرب ويحرك جيداً ثم يشرب على الريق وآخر بعد الغداء بساعة وآخر عند النوم ولمدة شهر.
مشاكل في الأعصاب
@الأخ س.ك يقول: والدي يبلغ من العمر 77سنة ولديه مشاكل في الأعصاب وهي:
1- عدم الإحساس بالرجل في لبس وخلع النعال.
2- تؤلمه الأعصاب عند قيامه وجلوسه والمشي ويحس بعدم التوازن عند القيام أو المشي علماً أنه مريض بالسكر من 15عاماً ولديه ضغط. ويأمل الإفادة عن علاجه هل يعرضه على طبيب سكر أو طبيب أعصاب
– الأخ ع.س.ك: والدك يحتاج أخصائي معالج بلسع النحل ويوجد شخص لديه خبره في هذا العلاج وهو في بريدة بالقصيم الرجاء الاتصال به وأخذ رأيه لعله يفيدك.

د.جابر بن سالم القحطاني
الكافور
الأخ عبدالله ع ع يقول: أفيدكم بأنني أعاني من فرط الرغبة الجنسية، وقد ذكر لي بأن الكافور الذي يوجد لدى العطارين مفيد جداً في تقليل الرغبة الجنسية، فهل ذلك صحيح، وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟
– الأخ عبدالله أنصحك بعدم استخدامه آي شيء يهبط من فرط الرغبة الجنسية لأنك بذلك قد تقضي على هذه الرغبة وتندم طوال حياتك وأنصحك بالزواج.

لعلاج الإمساك
@ الأخ مبارك عبدالباقي يقول: أولاً أشكرك حفظك الله على إتاحة الفرصة لنا للمشاركة وأرجو منك أن تتقبلني صديقاً لك. ثانياً: أرجو منك أعطائي وصفة لعلاج الإمساك وذلك أني أقضي أياماً لا أذهب إلى دورات المياه (أعزك الله). ثالثاً: ما هي الوصفة الطبية لعلاج السمنة لزيادة وزني من 73إلى 85كغم هذا والله يحفظك ويرعاك.
– الأخ مبارك اليامي بالنسبة للإمساك فيمكنك أخذ ملء ملعقة أكل من زيت السمسم عند النوم ليلياً. كما يمكنك استخدام مستحضر عشبي يسمى Psyllium يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة 3مرات في اليوم أما وصفة السمنة فيمكنك الحصول عليها من عيادة الرياض.

الكركديه
@ الأخ عاطف يقول: كثيراً ما يردد العامة من الناس أن (الكركديه) له فوائد كثيرة للإنسان فهل تكرمتم بإعطائنا نبذة عن هذه الفوائد. وإذا كانت هناك أضرار لهذا المشروب أرجو أن توضحوها لنا.
– الأخ عاطف لقد كتبت مقالاً عن الكركدية في عيادة الرياض. الكركدية يستخدم كمشروب منعش للجسم وهو يفيد العلاج الضغط المرتفع إذا أخذ على البارد ويرفع الضغط المنخفض إذا أخذ على الساخن كما أنه يقوي القلب ومهدئ جيد للأعصاب وينشط حركة المعدة وإفرازاتها الهاضمة ومضاد لنمو البكتريا الضارة في الأمعاء لارتفاع حموضته. كما يدخل كمادة ملونه في تحضير المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.

الصداع النصفي
@ الأخ مجدي عبدالماجد يقول: سيدي الكريم مشكلتي أن زوجتي مصابة بمرض الصداع النصفي “الشقيقة ولم تلفح معها أي علاج علما بأني جربت معها أنواع من العلاج كالحجامة وعسل مخلوط بالأعشاب وفحوصات شاملة ورسم للمخ وغيرها و لم تجد أي نفع علما أن الصداع يأتيها مع الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام لا تأكل ولا تحب الضوء ولا الكلام. أتمنى يا دكتور أن أجد لديك ما يشفي هذا المرض عن زوجتي بتوفيق من الله مع خالص احترامي لشخصكم الكريم ودمتم.
– الأخ مجدي يوجد نوعان من المستحضرات العشبية المقننة لعلاج الصداع النصفي وهما Feverfew أو Mygraid حيث تؤخذ Frverfew بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً والعلاج الأخر كبسولة واحدة صباحاً وأخرى مساء تشترى من محلات الأغذية الصحية.

أدوية مجهولة
@ الأخ حمدي علي يقول: المكرم الدكتور جابر سالم القحطاني أستاذ العقاقير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد في عام 1411ه ذهبت لطبيب شعبي في المنطقة الشرقية وقد أعطاني أدوية هي عبارة عن حبوب بيضاوية الشكل لونها اسود تسبب الإسهال وزيت البنفسج استنشقه وادهن به رأسي وصدري وأعشاب برية أخذناها في طريقنا من المنطقة الشرقية أغليها واستحم بمائها وقد عانيت من الإمساك بعدها لمدة تصل في بعض الأحيان إلى 22يوما مع خروج الغازات ولكن المشكلة الأخرى أني فقدت حاسة الشم فلا أدري متى تخرج هذه الغازات ومتى تنتهي وقد قرأت لاحقاً أن بعض مرضاه أدخلوا العناية المركزة أريد معلومات عن هذه الأدوية والأضرار التي تسببها.
– الأخ حمدي علي لا استطيع أن أعطي أي معلومات عن هذه الأدوية لأنني لم أرها ولا بد من تحليلها ولكن تعتبر أدوية مجهولة وأي دواء مجهول يجب أن تتحمل أضراره ويكفي انه سبب الإمساك الشديد وسبب فقد حاسة الشم ولم تذكر هل أفادتك هذه الأدوية للمرض الذي ذهبت إلى هذا المعالج من أجله. أرجو عدم مراجعة مثل هؤلاء المعالجين الذين يصرفون أدوية مجهولة فخطرها عظيم.

د.جابر بن سالم القحطاني
الطمنطا
@الأخت أم عبدالله تقول أنا امرأة مصابة بالبهاق في أجزاء متفرقة من جسمي، وسمعت عن وجود حبوب تسمى “الطمنطا” وهي موجودة في جمهورية مصر العربية الشقيقة ويقال انها تعالج البهاق . أنا لم أطلب هذه الحبوب وما هو رأيكم في هذه الوصفة .
– الأخت أم عبدالله هذه الوصفة آمنة ويمكن استعمالها ولكنها تأخذ وقتاً طويلاً حتى تعطي نتائج إيجابية .

حبوب الخميرة
@الأخت أم محمد تقول: لو سمحت يادكتور أسألك عن حبوب الخميرة للتسمين هل لها فوائد أو أضرار وهل تنصحني باستعمالها أم لا ؟ وما هي خميرة البيرة وما هي فوائدها وهل يمكن استعمالها لجميع الأعمار (الأطفال) وإذا كانت لها فائدة كم مدة الاستعمال ولك جزيل الشكر؟
– الأخت أم محمد خميرة البيرة عبارة عن فطر ويوجد منها أقراص ومحببات ومسحوق. وهي تحتوي على جميع فيتامينات ب وتفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب ومن النحافة ومن ضعف الشهية واستخدامها آمن جداً وتؤخذ بمعدل حبتين قبل الوجبات الثلاث للبالغين وحبة قبل الوجبات لمن هم فوق الثانية عشرة حتى الثامنة عشرة.

منشطات
@الأخ عبدالمحسن يقول: أود الاستيضاح من سعادتكم هل يوجد مواد عشبية تقوم مقام (الفياجرا، السيالس، السنافي) وتكون طبيعية ومن المؤكد أنها أفضل من المواد الكيميائية عمري 47سنة وأعاني من بعض الضعف . أرجو أن أجد الإجابة من سعادتكم ولكم كل تقديري .
– الأخ عبدالمحسن يوجد بعض الأعشاب التي لها تأثير جيد مثل Yohimbe Bark حيث يؤخذ قرص واحد يومياً ويشترى من محلات الأغذية الصحية. ويمكن استخدام مستحضر آخر اسمه Tribulus حيث يؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.

فوائد الحلبة
@الأخ عبدالغفار الدايل يقول : لدي سؤلان : 1- ما هي فوائد (الحلبة) وما هي أفضل الطرق لاستخدامها والاستفادة القصوى من مكوناتها ؟ وهل صحيح بأن استخدامها مع الزنجبيل تسبب السيلان بالدم نرجو الإجابة وبالتفصيل عن ذلك ؟ 2- هل يوجد طريقة للتخلص من رائحتها بدون أن تفقد قيمتها الغذائية ؟ وهل ما يسمى بعرق الحلبة يفيد بالتخلص من رائحتها ولا يفقدها قيمتها الغذائية ؟ شاكرين حسن تعاونك ورحابة صدرك .
– الأخ عبدالغفار الدايل للحلبة فوائد جمة فالعالم الأنجليزي بيكر يقول لو وضعت كل الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت الحلبة بالكفة التي فيها جميع الأدوية فهي مقوية ومدرة للحليب وضد التشققات الجلدية ومولدة للبروجسترون وأفضل طرق استخدامها هو استخدامها سفاً ويشرب بعدها نصف كوب ماء او خلط مسحوقها مع كوب من الماء وشربه مباشرة أو غليها مع الماء لمدة 5دقائق ثم تبرد وتشرب. ويمكن استعمال الحلبة المنبتة. توجد حلبة مصنعة على هيئة أقراص بدون رائحة تؤخذ حبتان ثلاث مرات في اليوم وهي تباع في محلات الأغذية الصحية.
الحلبة مع الزنجبيل تسبب ترقيق الدم ولكن لا خوف من ذلك عند الإنسان العادي بالعكس فهي جيدة ولكن الخوف عندما يأخذها شخص يستخدم مرققات الدم مثل الورفارين أو الأسبرين.

البصل والزنجبيل والعسل
@الأخت أم فيصل تقول : ما هي فوائد خلط ماء البصل والزنجبيل والعسل ؟
-الأخت أم فيصل فوائد ماء البصل مع الزنجبيل والعسل لتخفيف مشاكل الربو وضد الأنفلونزا والكحة .

الثعلبة الشاملة
@الأخ عبدالله يقول: أفيدكم بأني مصاب بما يسمى بالثعلبة الشاملة منذ شهر ونصف تقريباً، كانت في البداية في منطقة الذقن وصغيرة الحجم استمرت ثلاثة أشهر ثم انتقلت إلى الرأس حتى انتشرت في باقي الجسم . أرجو إفادتي بما أعطاكم الله من علم، لا حرمكم الله المثوبة والأجر.
– الأخ عبدالله استعمل الخل بمعدل 6مرات في اليوم المرة الأولى في الصباح الباكر وتوزع الأربع الباقية على باقي النهار أما المرة السادسة فتكون عند الخلود إلى النوم والطريقة أن تطلي مواقع الثعلبة بالخل حسب التعليمات

د.جابر بن سالم القحطاني
الحمص

أم مازن تسأل عن الحمص وهل هو أنواع وما هي فوائده؟
– أم مازن، نعم الحمص أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده، حيث قال عنه ابن سينا انه ينفع في سائر الأورام ودقيقة للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والاورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره، بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمناً ومنشطاً للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للاطفال من سن 4- 5سنوات.
@ سائل يقول إن بعض الوصفات تباع حالياً عن طريق الجوال وهي على خمسة أشكال ثلاثة منها في قوارير ماء صحة وبداخلها مساحيق لونها أخضر وهي موجودة في زيت والنوع الرابع يوجد على هيئة مسحوق أخضر والنوع الخامس على هيئة مرهم أحمر اللون.
– والأنواع الأولى تستعمل ضد التهاب الكبد والرابع ضد السكر والخامس ضد الأعصاب وهذه الأدوية الخمسة تروج من قبل مقيم يأتي إلى المملكة بين فترة وأخرى ومعه شخص هو الذي يروج هذه المواد عن طريق الجوال وقيمة المواد الخمس العشرين ألف ريال فهل هذه المواد صحيحة مع العلم انه لا يوجد عليها جميعها أي تعليمات عدا الجرعة فقط؟
– الأخ ياسر هذه الانواع التي ذكرت هي الخطر بعينه لانه لا يوجد عليها أي تعليمات ولا ندري كيف حضرت واين عملت والمفروض ان أي شخص يعرف أناساً يبيعون هذه الوصفات ويروجون لها بالجوال ان يشعروا المسؤولين عن الأمن في أي منطقة من مناطق المملكة للقبض على مثل هؤلاء الذين يسحبون أو يسلبون الناس نقودهم ويهلكون صحتهم بسمومهم التي يروجون لها. وأنصح المواطن الكريم بأن يكون واعياً وحريصاً وان يفكر في وطنه وابناء وطنه وان يشعر السلطات الأمنية بذلك.
إسهال شديد
@ أم راشد تقول انها تعاني من اسهال شديد وصرف لها عدة أدوية، ولكن لا فائدة من ذلك وتتعذب شديداً، حتى أنها اعطيت حقنة في المستشفى لايقافه، ولكن لا فائدة من ذلك وتقول هل من مغيث؟
– أم راشد لم توضحي السبب الاول في الاسهال وهل أجريت تحاليل لمعرفة فيما إذا كان سببه بكتيريا أو دسنتاريا أو خلاف ذلك وما هي الأدوية التي استخدمتينها وكذلك نوع الحقنة التي أعطاك المستشفى هل هي حقنة في الوريد أو العضل أو حقنة شرجية؟
وعلى أية حال هناك أدوية عشبية ان إفادتك لم تضرك وهي جيدة أولها لب الرمان الحامض مع بذوره، حيث تأخذين رمانة وتزيلي القشر الخارجي ثم تضعين اللب بحبوبه في الخلاطة وتخلطينه جيداً وتشربينه كاملاً مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليومين الأولين ثم بعد ذلك مرة في اليوم، في أي وقت من اليوم، والوصفة الأخرى عقار عشبي مقنن وهو على هيئة كبسولات واسمه بليري (Billbery) ،حيث تأخذين حبتين ثلاث مرات في اليوم أي حبتين بعد كل وجبة والله هو الشافي.

د.جابر بن سالم القحطاني
تضخم بالبروستاتا
@ الأخ صالح من الرياض يقول “يوجد عندي يا دكتور بعض التقطير في البول وذلك بعد التبول ويستمر لمدة 5أو 10دقائق وبعد فحص الطبيب تبين أن عندي تضخم بالبروستاتا وصرف لي الطبيب بعض الأدوية ولكن لم أستفد منها.. فهل يوجد علاج بالأعشاب لمثل هذه الحالة.. أرجو ذكره لعل الله ينفع به”؟
– الأخ صالح من الرياض يمكنك استعمال مستحضر عشبي مقنن تحت اسم Prostate With Sowpalmeto يؤخذ كبسولتين مرتين يومياً وتشتري من محلات الأغذية الصحية.
لا تمشي ولا تحبي
@ سائلة تقول “أود مساعدتي في مشكلة ابنتي التي أكملت سنة وثلاثة أشهر وهي لا تمشي ولا تحبي وعندما تجلس يكون ظهرها مقوساً قليلاً وعندما أوقفها بجانب الطاولة لاحظ أنها تمشي عليها رغم أنني أعرضها للشمس وأعطيها فيتامين (د) وزيت كبد الحوت ولكن لا أرى تحسناً، علماً أنه ظهر لها من الأسنان أربعة من الأعلى واثنان من الأسفل وحركتها طبيعية وتفكيرها ممتاز جداً وتتحرك جيداً بالمشاية هل هذا طبيعي؟ علماً بأنني ولدتها في أول يوم الشهر التاسع بعملية قيصرية بسبب نزول المشيمة إلى فتحة الرحم. تم عمل لها أشعة لين العظام ولا يوجد لديها لين العظام وتم عمل لها تحليل كالسيوم والنتيجة جيدة. ارجو عدم إهمال الرسالة والرد سريعاً لأني محتارة جداً”.
– أختي السائلة ابنتك طبيعية فلكل طفل طريقته وأنا أعرف طفلاً كانت حالته مثل حالة ابنتك تماماً ومكث كذلك حتى وصل سنة وثمانية أشهر ثم مشى بدون حبيان فلا تقلقي حتى من التقوس ستكون حالتها بإذن الله طبيعية.
إرتجاع في المعدة
@ الأخت أم فهد تقول “سؤالي يا دكتور جابر أنني امرأة أبلغ من العمر 48سنة وأعاني من ارتجاع في المعدة والتهاب في الأثني عشر. ومنذ ثلاث سنوات وأنا أراجع بسبب هذا، وقد صرف لي الأطباء، عدة أدوية ومن ضمنها ( برويونا ) و(نكسيوم) والملاحظ أنني حينما استمر في تناول الدواء ألحظ بعض التحسن ولكن عند الانقطاع ولو فترة قصيرة يرجع الألم فنرجو منك يا دكتور أن تصف لنا دواء يناسب ماذكرناه وإفادتنا إياه وفي الختام نشكرك على سعة صدرك ورحابتك وجزاك الله خيرا.
– الأخت أم فهد هل عملتي تحليل لجرثومة المعدة فإذا لم تعملي فأرجو عمل التحليل لأن الأعراض الموجودة لديك تشبه أعراض الجرثومة وعلى أية حال استمري في استخدام العلاج ولكن أضيفي إليه عصير مكون من الملفوف والتفاح والجزر والطريقة أن تأخذي ربع ملفوفه وحبة تفاح وحبة جزر وتنظف جيداً ثم تقطع وتوضع في الخلاطة ويضاف لها ثلث كوب ماء ثم تخلط ويشرب العصير قبل وجبة الغداء يومياً. كما يمكن أخذ ملء ملعقة عسل كبيرة وإذابتها في ملء كوب ماء وشربه بمعدل مرتين في اليوم.

الأرطه مع لبن
@ الأخ عبدالرحمن العطيس يقول: أين تباع منتوجاتك الطبية؟ وهل منتوجات الدكتور محمد الهاشمي جيدة. والسؤال الأخير ما هو علاج القولون العصبي؟
– الأخ عبدالرحمن العطيس فيما يخص سؤالك الأول فأفيدك أنه لا يوجد لدي أي منتجات على الاطلاق. وفيما يتعلق بسؤالك الثاني فأفيدك أن محمد الهاشمي ليس دكتوراً ولا يحمل أي شهادة في علم الطب أو الصيدلة أو أي شيء يتعلق بالأعشاب وأعشابه أو أدويته كلها منتجات مليئة بالبكتريا والفطريات وليس لها أي أساس علمي ويكفي أن وزارة الصحة قد أصدرت قراراً نشرته في جميع الصحف المحلية بعدم صلاحية جميع منتجاته. أما علاج القولون العصبي فهو يتلخص في استخدام الأرطه مع لبن زبادي قبل الوجبات الغذائية والامتناع عن الدهون والمقليات والشاي والقهوة والشيكولاته والسكر والحوامض.

جرثومة المعدة
@ سائل يقول إن لديه جرثومة المعدة وأخذ الأدوية الخاصة بها ولكنه يقول: إنه لم ينتظم على العلاج ولا زالت لديه هذه الجرثومة ويطمح فيما إذا كان هناك علاج بالأدوية العشبية لجرثومة المعدة؟
– أخي السائل كان من المفروض أن تأخذ علاج جرثومة المعدة بشكل منتظم لأنه مهما أخذت من أدوية والجرثومة لا زالت لديك فلا فائدة من العلاج. يوجد علاج من الأدوية العشبية ولكن أرجو أن تنتظم جيداً على هذا العلاج وهو يتلخص في الآتي : الثوم يؤكل فصان مع كل وجبة يومياً ولمدة شهر ثانياً يشرب كوب شاي صيني بعد كل وجبة ولمدة شهر. ثالثاً يؤخذ ملء فنجان صغير من العسل الأصلي ويمزج مع ملء فنجان صغير ماء ويؤكل قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة ولمدة شهر.

علاج السكر
@ الأخ منيف نايف يقول: إن لديه طفلاً وعمره عشر سنوات ومصاب بالسكر من النوع الأول المعتمد على الأنسولين وذكر له شخص يدعي أن لديه وصفة خلطة عشبية لعلاج السكر بدلاً عن الأنسولين. ويسأل الأخ منيف بتوجيهه؟
– الأخ منيف حذار أن تعطي ابنك أي خلطة عشبية أو أي علاج آخر غير الأنسولين ومن يقول لك أن هناك علاجاً للنوع الأول من مرض السكر فهو كذاب ودجال ولا يفهم من العلم شيء. ابنك لا يصلح له إلا الأنسولين أو عملية زرع الخلايا التي تفرز الأنسولين وهي عادة لا تعمل لمن لديهم النوع الأول. خلطات السلوم مجهولة الهوية ولا تصلح بأي حال من الأحوال لمثل هذه الحالة.

التهاب الكبد
@ الأخ عبدالعزيز السليمان يقول: إن إحدى صديقات والدته قد جربت وصفة (خلطة) لعلاج مرض التهاب الكبد من نوع (C) وشفيت من المرض تماماً ويسأل عن مخاطر هذه الخلطة بحيث أن والدته أصابها نفس الفيروس وترغب في استخدامها؟
– الأخ عبدالعزيز ما دام إن صديقة والدتك قد شفيت مثلما تقول تماماً فلا مانع من أن تستخدم والدتك نفس الخلطة لا سيما أن مكونات تلك الخلطة مأمونة الجانب ولا خوف منها.

وصفة الدكتور جابر القحطاني لإزالة الشعر

3 ملاعق كبيرة من مسحوق نبات السعد

لتر ماء أي ما يعادل كوبين

توضع المقادير على النار وتترك حتى يتبخر الماء وتصبح مثل الكريمة ثم توضع على الجلد بعد ازالة الشعر منه ويترك ليلة بعدها ينمو الشعر خفيف وناعم ثم تكرر العملية

أ. د. جابر بن سالم القحطـاني
مشاكل في الكلى

@ سائلة تقول ما رأيك في مستحضر Seven slim الذي يستعمل لتخفيض الوزن حيث إنني استخدمته وسبب لي مشاكل في الكلى فهل أستمر على استخدامه أم أتوقف عنه؟
– هذا المستحضر غير مقنن وغير مسجل في وزارة الصحة السعودية ويحتوي على مجموعة كيميائية تسمى انثراسين وهي تسبب خروج السوائل من الجسم وبالتالي تخفيض الوزن إلا أن هذه المجموعة الكيميائية تخرج مع السوائل معدن البوتاسيوم الذي يسبب نقصه مشاكل في الضغط والكلى وربما فشل الكلى ويجب أن تتوقفي عنه بأسرع وقت ممكن وعدم استخدام أي مستحضر لتخفيض الوزن ما لم يكن عليه رقم تسجيل وزارة الصحة السعودية.

لتطويل الشعر
@ سائلة تقول إن أحد المعالجين الشعبيين وصف لها زيتاً لتطويل الشعر ووصف لها معه مستحضراً يسمى Ginkgo biloba ويقول إنه يقوي بصيلات الشعر فهل هذا صحيح علماً بأن عمري 18سنة برجاء الإفادة؟
– يجب إيقاف مستحضر Ginkgo biloba حيث إنه أخطر في مثل سنك وليس له علاقة بتقوية بصيلات الشعر والمعالج الذي وصف لك هذا المستحضر لا يفقه في الأدوية العشبية أي شيء.

غير مسجل
@ سائل يقول هل البروجو الذي تروج له بعض القنوات الفضائية والذي يعرف أيضاً باسم اكسترا بروجو هل هو مقنن ومسجل لدى الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة وهل المعلومات التي تقال عنه صحيحة أم لا؟
– مستحضر اكسترا بروجو غير مسجل في الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة والمعلومات التي يقال عنها عن هذا المستحضر غير واقعية ومضللة.

ترهلات البطن
@ تقول أم أحمد أنه يوجد كريم لشد ترهلات البطن يسمى كريم ستايل إنتاج Atata group أرجو إبداء رأيك فيه؟
– هذا الكريم ليس له أي علاقة بشد ترهلات البطن لا سيما وأن المواد التي يحتويها هذا الكريم ليس لها علاقة بهذا الموضوع علماً بأن هذا الكريم من الكريمات المحظورة.

عروق الخرشوف
@ سائلة تقول إنه وصف لها عروق الخرشوف للرجيم وتذكر أنها لم تحصل عليها وتتمنى أن أوضح فائدتها ومكان بيعها أو البديل؟
– عروق الخرشوف ليس لها علاقة بالرجيم على الإطلاق وهي تستخدم لتحسين وظائف الكبد ويوجد في محلات الأغذية الصحية تحت مسمى Milk thistle والبديل لتخفيض الوزن أحد المستحضرات المستخدمة للتخسيس وهي خمسة أنواع تباع في الصيدليات ومسجلة لدى وزارة الصحة وهي آمنة.

الطبيب
@ سائل يقول: من يقوم بتشخيص المرض واكتشاف مسبباته حتى يوصف له العلاج العشبي علماً بأن الأطباء ليس لديهم المعرفة الكافية بالعلاج بالأعشاب؟
– الذي يقوم بتشخيصه واكتشافه هو طبعاً الطبيب في المستشفى ويمكن حينئذ للمختص في طب الأعشاب لا سيما إذا كان أساساً صيدلياً ودرس الأعشاب وتداخلاتها مع الأدوية المشيدة يمكنه أن يصف العلاج العشبي اللازم للمرض المشخص من قبل الطبيب من أي مستشفى.

@ قارئ يسأل عن استخدام اليانسون كشراب ساخن يومياً هل له مضار، كما يقول ارجو إعادة وصفة لزيادة الوزن ومقاديرها.. وهل إذا طحنت الحبة السوداء تفقد فوائدها؟
– شراب اليانسون ساخناً لا ضرر فيه، ولكن ليس يومياً ويمكن استبداله بالسنوات واستعماله بنفس الطريقة وشربه يومياً.. أما وصفة زيادة الوزن فتوجد وصفتان إحداهما التين المجفف + يانسون، حيث تؤخذ حبتا تين وتوضع في كأس ثم يضاف الكأس بالماء المغلي ويترك حتى يكون التين ليناً ثم يشرب جميعه على الريق مرة واحدة في اليوم ويكون ذلك فطوراً بحد ذاته وتستعمل هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.. أما الوصفة الثانية فهي تؤخذ ملعقتان كبيرتان من الحلبة وتوضع في كمية من الماء حوالي كوب وتغلى على النار ثم يزال الماء ويبدل بماء جديد ويترك على النار حتى الغليان ثم يزال الماء وتكرر العملية مرتين أخريين ثم تسحق الحلبة جيداً ثم يضاف إليها مثل وزنها من دقيق القمح الناعم وتطبخ بلبن البقر حتى يصير حساء “شوربة” ناضجاً.. ثم يضاف إليه عسل أو سكر بمقدار كاف حتى يكون حلو المذاق مع التحريك المستمر ثم ينزل من على النار ويبرد ثم يؤكل مرة واحدة في اليوم. أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.
التين
@ الأخ بسام عبدالحميد من الرياض يسأل عن كيفية استخدام التين مع اليانسون للنحفاء؟
– التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طريتين ويضاف لهما ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً.
الحبة السوداء
@ الأخ سعود العبدالله يقول ان له ولدا عمره حوالي اربع عشرة سنة ويعاني من فيروس الكبد، B.c وراجع التخصصي ولم يبدأ بالعلاج وله مراجعة كل ثلاثة اشهر ويستعمل حاليا فقط الحبة السوداء والعسل ويسأل رأينا في ذلك؟ ويقول هل يوجد علاج بالأعشاب نوصي به؟
– الأخ سعود بالنسبة للحبة السوداء مع العسل فيجب الا يأخذ اكثر من 7حبات على ملعقة عسل ويمضغها مضغا ثم يبتلعها مرة واحدة في اليوم على الريق. اما بالنسبة للأدوية العشبية فيوجد علاج على هيئة مستحضر عشبي مقنن وهو الهندبا البرية Dandelion ويوجد في محلات Gnc او اي صيدلية.

توتر بعد الاكل
@ ابو عبدالله يقول انه بعد الاكل ينتابه احساس بالتوتر النفسي والاكتئاب ويقول ما هي اسبابه وما هو العلاج بالاعشاب والفيتامينات لانه كما يقول لا يحب العلاج بالادوية الكيميائية حيث لا يرتاح لها وقد صرف له الاخصائي النفسي بعض الأدوية من مستوصف خاص وبعض الأدوية العشبية مثل الدميانة ويقول كم فترة العلاج؟
– الأخ ابو عبدالله من الأفضل عرض نفسك مرة اخرى على اخصائي نفسي فهو الشخص الوحيد الذي يمكنه نصحك واعطاءك العلاج المناسب، ، ويمكنك استخدام دواء عشبي مقنن ويسمى فاليريان Valerian ومن بعد استشارة طبيبك المختص، وانصحك بترك الدميانة في الوقت الحاضر.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
صداع

* سيدة تقول إنها تعاني من شقيقة مزمنة وأخذت أدوية كثيرة ولم تستفد وتسأل فيما إذا كان هناك علاج لذلك؟
– الأخت أم البراء تعصرين الكزبرة الخضراء وتقطرين في الأنف عندما تأتيك الأزمة فهي جيدة لذلك.

طنين الأذن
@ أحمد يقول إنه يعاني من طنين في الأذن ولم يجد له علاجاً ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لذلك؟
– الأخ أحمد الميمني طنين الأذن له عدة أسماء فبعض الناس إذا قطر في أذنه قطرة واحدة من زيت السمسم النقي عند النوم أذهب الطنين والبعض الآخر إذا قطر عصير البصل في أذنه عند النوم أزال الطنين. كما أن الحنظل إذا طُبخ في الزيت وجعل منه قطوراً في الأذن نفع بإذن الله من الدوي والطنين في الأذن.

الزكام
@ الأخت نزوة تقول إنها دائماً تعاني من الزكام وتقول إنه لا يمر شهر إلا ويأتيها الزكام واستعملت كثيراً من الأدوية، لكن لا فائدة وتسأل هل هناك أدوية عشبية لهذا المرض؟
– الأخت نزوة يمكنك تحميص الحبة السوداء ثم وضعها في خرقة وربطها وشمها فهذا علاج مفيد بإذن الله.

الحمص
@ ام مازن تسأل عن الحمص وهل هو انواع وما فوائده؟
– ام مازن، نعم الحمص انواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا إنه ينفع في سائر الاورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبيخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4سنوات إلى

5.آلام في الأكتاف
@أم لؤي تقول إنها تعاني من آلام في الأكتاف وفي الأذرع وأحياناً يوقظها هذا الألم من النوم وتسأل هل هناك علاج بالأعشاب لهذه الآلام أم لا وما هي النصيحة؟
– أم لؤي، أرجو أن تراجعي المستشفى لعمل تخطيط للقلب فبعض المشاكل البسيطة قد تسبب مثل هذه الأعراض، فإذا كانت النتيجة سلبية فعليك حينئذ مراجعة أي مستشفى به حجامة حيث إن الحجامة لها فائدة عظيمة في مثل هذه الآلام التي تشعرين بها. وهناك وصفة عبارة عن زيت عطري وهو زيت الخزامى تأخذين منه بضع قطرات وتمزجينها مع زيت سمسم ثم تعملين تدليكا بهذا المزيج لمدة عشر دقائق لمناطق الألم وسوف تجدين نتائج طيبة وأنصحك بعمل هذا التدليك قبل عمل الحجامة فإذا خف الألم فهذا هو المطلوب.

يوجد في التفاح
الأخ أبو سامي من الرياض يسأل عن: ما الكروميوم وهل هو صناعي أم طبيعي وما فوائده؟
– الأخ أبو سامي الكروميوم عبارة عن معدن يوجد في الطبيعة ولا يصنع ويوجد بكثرة في التفاح وفي البيض واللحم والدجاج والجبن والطماطم والمولاس والحبوب. ومن فوائده انه يحث على أيض الجلوكوز، يساعد الانسولين في عملية تنظيم سكر الدم، يقلل متطلبات الانسولين ومحسن محتمل للجلوكوز عند الاشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين. كما يساعد على تشييد البروتين. ويوجد منه مستحضر مقنن في الاسواق.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
الحكة الشديدة

* أم عليان تقول إن لديها حكة شديدة في جميع أجزاء الجسم ولم تترك علاجاً إلا واستعملته وتقول هل يوجد علاج بالأعشاب؟
– الأخت أم عليان تأخذين كمية من الشعير وتطبخينه بخل نظيف مركز وسمن بلدي ويدهن به الجسم. أو يمكن أخذ أوراق الدفلة وازهارها وطبخت بزيت ودهن به الجسم خفت الحكة.
الحزاز
@ أم مبارك تقول ان ابنها يعاني من الحزاز في الرأس وتسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب أم لا؟
– أم مبارك يمكنك طلاء موضع الحزاز بالقطران فإنه مفيد. كما يمكنك غلي الحلبة وذلك بمعدل ملعقة على ملء كوب ماء ويغلى لمدة 3دقائق ثم يغسل الحزاز بماء الحلبة.
قروح الأنف
@ أم وائل تقول إن ابنها يعاني من قروح في الأنف وتسأل عن علاج ذلك.
– أم وائل يمكنك أخذ ماء الرمان المفروم وتطبخينه مع عسل ثم تضعين منه على قروح الأنف فلها إفادة كبيرة. كما يمكن وضع السمن على قروح الأنف بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
تشقق الشفة
@ أم ريان تقول انها تعاني من تشقق الشفتين وتسأل فيما إذا كان هناك علاج لذلك.
– أم ريان تأخذين مصطكي وتذيبنه في زيت السمسم على النار ثم تطلين به الشفاه حيث أنه نافع جداً للتشقق. كما أن مطبوخ ماء الشعير يفيد دهاناً لذلك.
حلبة
@ الأخ عبدالله الصالح يقول: هناك حلبة يمانية مطحونة موجودة بالأسواق ويسأل هل لها فائدة ويطلب الإيضاح عن ذلك..
– الأخ عبدالله دائماً أي شيء مسحوق لدى العطارين لا أستطيع أقول انه نفس العقار الأصلي لأنهم قد يضيفون له بعض الإضافات وعليه انصح بعدم شراء المساحيق ويوجد حلبة يمنية على هيئة حبوب هذه في الحقيقة هي الأفضل ويمكنك شراؤها وطحنها عند العطار لتضمن انها هي الحلبة الأصلية.
حرقان البول
@ أبو ناصر يقول إنه يعاني من حرقة في البول ويسأل عن العلاج بالأعشاب.
– الأخ أبو ناصر يمكنك أخذ جذور نبات الخطمى، حيث تأخذ ملء ملعقة صغيرة وتنقعها لمدة عشر دقائق في ملء كوب ماء مغلي ثم تصفيه وتشربه مرة في الصباح وأخرى في المساء.
عسر البول
@ أبو مازن يقول إنه يعاني من عسر البول ويسأل عما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟
– الأخ أبو مازن يمكنك تناول مغلي نبات البردقوش، حيث يؤخذ ملء ملعقة من عشب البردقوش ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء. أو يمكن أخذ الفجل وغليه مع الحليب وتأكله على الريق يومياً. كما يمكن أكل البصل مسلوقاً أو نيئاً حيث يدر البول كما يمكن استخدام جذور الأراك مطبوخاً ويشرب ماؤه فإنه يفيد في عسر البول.
مرض جلدي
@ أم رزان تقول إن ابنتها تعاني من مرض جلدي يسمى النملة وقد استخدمت مراهم وخلاف ذلك ولم يجد ذلك شيئاً وتقول هل هناك علاج بالأعشاب لهذا المرض؟
– أم رزان يمكنك أخذ تين نيئ ثم يوضع على مواقع النملة فإنه جيد لذلك. كما يمكنك خلط مسحوق اللوز المر مع العسل واستعماله ضماداً فإنه جيد أيضاً. ولمنع النملة من الانتشار يمكنك استخدام الملح مع الخل ونبات الزوفا حيث يستخدم ضماداً فإنه يحد من انتشارها.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
عباءة السيدة

الأخت أم طارق تقول: آمل الإجابة على أسئلتي مع الشكر الجزيل:
1- كيف تستخدم عشبة عباءة السيدة ومتى وهل تطحن وهل تغسل قبل الاستعمال وهل تضر بمن به ارتخاء بالصمام؟
2- لدي تحسس من مادة الجلوتين بالدقيق أين أجد الدقيق الخالي من الجلوتين وكيف استخدم دقيق الذرة وهل الدخن من دقيق القمح؟
-الأخت أم طارق: عباءة السيدة توجد مسحوقة لدى بعض من محلات العطارة وعليها تعليمات الاستعمال وليس لها أضرار. أما الدقيق الخالي من جلوتين القمح فهو دقيق الذرة والدخن ويمكن شراء الغذاء الخالي من جلوتين القمح من محلات الأغذية الصحية.
تنزل الوزن
@ سائل يقول: أسأل عن حبوب أعشاب تباع خارجيا ويقال إنها مصنوعة من الأعشاب وغير ضارة مع شراب وتنزل الوزن من حوالي 7: 8كيلو في الشهر. ما رأيكم ولكم جزيل الشكر؟ وزني 78كلغ وطولي 148سم ويوجد معي تآكل في الغضاريف ومفصل الركبة كذلك الفقرات القطنية وفقيرات الرقبة الثالثة والرابعة ولا تساعدني التمارين والمشي في هذه الحالة ودمتم.
– أخي السائل: أنصحك بعدم استخدام أي وصفة من هذه الوصفات فهي غير مقننة وقد سببت الفشل الكلوي لمن استخدموها. أما فيما يتعلق بتآكل الغضاريف ومفصل الركبة وكذلك الفقرات القطنية وفقرات الرقبة الثالثة والرابعة فيمكن استخدام مستحضر Flex Move plus حبتين بعد الفطور وحبتين بعد العشاء بالإضافة إلى مستحضر Omega-3-1000 mg كبسولة بعد كل وجبة.
المعجزة
@ الأخ أحمد يقول: آمل من سعادتكم التكرم بالإفادة عن عشبة المعجزة حيث إنها مفيدة للقولون والقرحة وتباع عند العطارين وعليها ترخيص مختبرات الصحة البلدية بالكويت.
– الأخ أحمد: أرجو عدم استخدام خلطة المعجزة فلها أضرار جانبية وأرجو التأكد من عدم وجود جرثومة المعدة لديك والتحليل عن طريق النفخ والتأكد من نوع القولون الذي لديك لأن هناك خمسة أمراض تصيب القولون.
ذنب الخيل
@ أبو علي من الرياض يقول ما هو ذنب الخيل وهل هو ما يعرف بذيل الحصان وما فوائده وأين يوجد حيث أسمع كثيراً من الناس يتحدثون عنه برجاء التكرم بالافادة؟
– عزيزي أبو علي ذنب الخيل هو ذنب الفرس وذنب الحصان وحشيشة الطوخ والكنباث وكلها مرادفات وتسميات تختلف من بلد إلى آخر وقد اطلق على هذا النبات وخاصة لدى عطاري المدينة المنورة اسم عشبة المدينة ويعرف باللغة الإنجليزية باسم Horsetail، وهذا النبات ينمو في المناطق السبخة وفي المستنقعات وهو يشبه ذيل الحصان وهو عبارة عن سيقان رقيقة جداً ولا يوجد به إلا ندب صغيرة من الأوراق يستخدم ذنب الخيل أو الكنباث كمدر للبول ومطهر بولي في معالجة سلس البول وحصى الكلى. كما يستخدم لعلاج الجروح يجب عدم الافراط في استخدام هذا النبات من قبل الأم الحامل، حيث انه يحتوي على كمية كبيرة من معدن السيلينيوم والذي يسبب تشوهات في الجنين.
البردقوش
@ الأخ عبدالرحمن المطيري يسأل عن البردقوش هل هو مفيد للرجيم؟
– الأخ عبدالرحمن المطيري البردقوش هو من مجموعة النعناع والحبق وهو يستخدم كمهضم وطارد للغازات.
الكركديه
@ الأخت أم هاني تقول ايهما أفضل شرب الكركديه ساخناً أم بارداً بهدف علاج ضغط الدم وهل له آثار جانبية؟ وإذا كان هناك علاج آخر للضغط أرجو اطلاعي عليه.. كما تقول هل هناك علاج للفطريات التي تصيب أظافر اليدين؟ والسؤال الثالث هل هناك نبات يسمى عود القسط وما هي استخداماته فقد قيل انه ينقع ويشرب لعلاج الروماتزم فهل هذا صحيح؟
– الأخت ام هاني بالنسبة لاستعمال الكركديه فيستخدم على البارد إذا كان الهدف تخفيض ضغط الدم المرتفع حيث يؤخذ مقدار اربع ملاعق أكل وتوضع على مقدار لتر ماء وينقع لمدة 12ساعة ثم يصفى ويشرب منه كوب صباحاً وكوب مساءً.. أما إذا كان المراد رفع ضغط الدم المنخفض فيستخدم على الساخن أي تؤخذ ملعقة متوسطة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً والكركديه ليس له أضرار خطيرة.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
جرثومة المعدة

* الأخ عبدالله يقول: أرجو الإفادة عن إمكانية معالجة جرثومة المعدة بالأعشاب؟ وكيف؟ وهل الجرثومة كما يقال موجودة لدى جميع البشر وأنها في بعضهم تنشط وتؤذي الجهاز الهضمي؟

– الأخ عبدالله: يمكن معالجة جرثومة المعدة عن طريق الأعشاب حسب التالي:
1- المصطكى: يؤخذ ملء ملعقة أكل من المصطكى وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12دقيقة ثم يصفى ويشرب الماء بمعدل مرة كل 12ساعة يومياً.
2- الشاي الأخضر: يشرب كوب ثلاث مرات يومياً بعد الوجبات من الشاي الأخضر.
3- العسل: يؤخذ ملء فنجان من عسل نقي ويخلط مع ملء فنجان ماء ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً.
الجرثومة موجودة في كل الناس ولكن تنشط وتظهر لدى فئة من الناس وتسبب قرحة المعدة والاثنا عشر ويجب الاهتمام وعلاجها والقضاء عليها.
الحدَّيدة
@ سائل يقول: هل استعمال مادة (الحدَّيدة) مع العفص والحناء على الشعر لها أضرار على الإنسان. علما أن مادة (الحدَّيدة) تُباع عند العطارين ؟
-أخي السائل ليس لهذه الخلطة أضرار ويمكن استخدامها.
النبق
@ الأخ عبدالله الشهري يقول: سؤالي عن فاكهة العبري (النبق) المتواجد في الأسواق حالياً ما هي فوائده وما هي مضاره وخصوصاً كبيرة الحجم هل هو من الكيماويات حيث أعرف أنه عندنا في المنطقة الجنوبية في تهامة صغير الحجم وأرغب المعرفة عن هذه النوعية وما هي الفواكه والخضار المساعدة على السكر وتكون مفيدة؟
– الأخ عبدالله الشهري: العبري المتواجد في الأسواق له فوائد عديدة فهو مغذ وضد تقرحات المعدة وطارد للسموم ويعتبر من أحد الفواكه الجيدة وليس له أضرار. والنوع الكبير الحجم هو من نفس جنس السدر البلدي ولكنه مستورد ومزروع وثمرته كبيرة وهي طبيعية والعبري أنواع وليس نوعا واحدا والخضروات بمختلف أنواعها جيدة للسكر والفواكه الخطيرة على السكر هي العنب والمنقه والحبحب والشمام والموز والأقل خطورة البرتقال والتفاح والخوخ والمشمش والسفرجل والجوافة والكمثرى واليكه.
لا تسبب العقم
@ أم فيصل تقول: قشر الرمان + زنجبيل + نعناع. يشرب شاي يوجد فيه ضرر مثل العقم عند النساء مثلاً؟
– الأخت أم فيصل: هذه الخلطة لا تسبب العقم عند النساء أو الرجال فهي آمنة.
العصب السابع
@ الأخ حمد يقول: أرجو من سعادتكم التكرم بالإجابة على أسئلتي وهي:
1- ما هي الأشياء التي ترفع مقاومة الجسم من الأعشاب أو الأغذية؟
2- ما هو الغذاء الذي يقضي على البكتريا؟
3- ما هو علاج العصب السابع في الوجه؟
– الأخ حمد: الأشياء التي ترفع مقاومة الجسم هي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والجزر والورقيات الخضراء مثل البروكلي والجرجير والخس والكرفس وطبعاً التفاح والعنب.
أما الغذاء الذي يقضي على البكتريا الضارة في الجسم فهو دواء عشبي وليس غذاء يسمى الأسيدوفيلس وهي تباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتمزج مع ملء كوب ماء وتشرب بمعدل مرتين في اليوم.
أما علاج العصب السابع فهو الكي .
الصلع وسقوط الشعر
@ الأخ أبو ميار يقول: أرجو التكرم وإفادتي عن التالي:
1- علاج الصلع وسقوط الشعر من الجهة الأمامية من فروة الرأس حيث عمري (27) سنة وبدأ الصلع والتساقط قبل خمس سنوات تقريباً.
2- علاج لحرقان المعدة؟
-الأخ أبو ميار: بالنسبة لعلاج الصلع فأعتقد أن الصلع المذكور هو وراثي وليس له علاج عدا الزراعة. ولكن إذا كان هناك سبب في التساقط كنقص بعض الفيتامينات والمعادن فبإمكانك استعمال قرص واحد يومياً من مستحضر بمءقفلفٌ من إنتاج دله فارم ويباع في بعض الصيدليات والعطارة.
أما علاج حرقان المعدة فقد يكون الحرقان نتيجة لوجود تقرحات في المعدة أو (الأثنا عشر) ويجب عليك أولاً التأكد من أنه لا يوجد لديك جرثومة المعدة عليه أطلب منك التحليل عن طريق النفخ للتأكد من الجرثومة. وقد يكون لديك زيادة في حمض الهيدروكلوريك ويمكنك أخذ ربع ملفوفة وقطعها إلى قطع صغيرة وكذلك حبة تفاحة وحبة جزر وتقطع جميعها وتوضع في الخلاط ويضاف لها كوب ماء وتخلط جيداً وتشرب مباشرة على شكل عصير قبل وجبة الغداء يومياً.

د.جابر بن سالم القحطاني
تم فصل ثلاثة مركبات من السدر وهي فرانجانين وموريثين وساتيفانين، كما يحتوي على مركب ليكوسيانيدين وعلى فركتوز وجلوكوز ورامنوز والسكروز. تؤكل ثمار السدر بما في ذلك النواة وتقوم بعض الشعوب بسحق كمية من ثمار السدر الجافة ليحصلوا على نوع من الجريش يؤكل إما نيئاً وإما بعد طبخه في الماء أو الحليب أو مخيض الحليب. وهي تؤكل ليس فقط لخصائصها الغذائية ولكن لخصائصها الطبية، إذ أنها تنظف المعدة وتنقي الدم وتعيد الحيوية والنشاط إلى الجسم. كما أن تناول كمية كبيرة من الثمار تدر الطمث عند النساء، وربما يؤدي إلى الإجهاض. كما تستخدم الأوراق المسحوقة كمادة لتنظيف الشعر أو الجسم ويقال إن الشعر المغسول بورق السدر يصبح ناعماً ولامعاً جداً. كما يستخدم مهروس الأوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل، أما البذور فتستخدم في علاج الالتهاب الرئوي وذلك بسحقها وأكلها يومياً. كما أن الأوراق المطبوخة تطحن حتى تصبح كالمعجون وتستخدم لعلاج الصداع، أو تستخدم كغسول لتسكين التقرحات الجلدية والتقيحات.

يتبعٍ

مرض ما حول الأسنان

د.جابر بن سالم القحطاني
يعتبر مرض ماحول الأسنان من اكثر أمراض الأسنان انتشاراً وخاصة بعد نزلات البرد، ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقد الأسنان لدى البالغين، ويزداد معدل حدوث هذا المرض مع تقدم السن، ويتراوح ما بين 15% في سن العاشرة إلى حوالي 50% في سن الخمسين.
ومرض ما حول الأسنان يطلق على أي مرض يصيب اللثة أو الأنسجة الأخرى التي تدعم الأسنان. والتهاب اللثة يمثل المرحلة الأولى لمرض ما حول الأسنان ويحدث ذلك نتيجة قشور عبارة عن رواسب لزجة من البكتريا والمخاط وفضلات الطعام تلتصق بالأسنان وتسمى أحياناً لويحات Plaques ثم تتراكم بعد ذلك فتسبب التهاب اللثة وتورمها. وبمجرد تورم اللثة تظهر جيوب بين اللثة والأسنان تعمل كمصيدة لتكوين قشور أو لويحات أكثر. هناك أسباب أخرى تؤدي إلى التهاب اللثة مثل التنفس عن طريق الفم والحشو غير المناسب والتراكيب الصناعية التي تسبب تهيج الأنسجة المحيطة والداعمة للثة، فتغمر اللثة وتنعم ويلمع لونها وتنزف بسهولة ويصاحب ذلك في بعض الحالات ألم.
وإذا ترك مرض ما حول الأسنان بدون علاج فإن التهاب اللثة قد يؤدي إلى ما يسمى تقيح اللثة Pyorrhea، وهي مرحلة متدهورة من مرض ماحول الأسنان حيث يبدأ العظم المدعم للأسنان في التآكل نتيجة انتشار العدوى، وكثيراً ما تظهر خراريج ويسبب تقيح اللثة رائحة نفس كريهة ونزيفاً وألماً في اللثة. ويحدث تقيح اللثة غالباً مع حالات سوء التغذية وعدم استخدام فرشاة الأسنان أو الأستخدام الخاطىء لفرشاة الأسنان، وكذلك الأطعمة غير الصالحة أو الفاسدة والإكثار من تناول السكر والأمراض المزمنة وأمراض الدم وأمراض الغدد وكذلك التدخين وتعاطي المخدرات والتعاطي المفرط للمشروبات الكحولية. هذه العوامل مجتمعة تجعل الشخص أكثر عرضة لحدوث تقيح اللثة. كما أن هذا المرض يرتبط أيضاً بنقص فيتامين C.
والفلافونيدات الحيوية(البيوفلافونويدات) أو الكالسيوم أو حمض الفوليك أو النياسين. ويعتبر المدخنون أكثر عرضة للإصابة بتقيح اللثة وفقد أسنانهم أكثر من غير المدخنين. يزداد سوء مرض ماحول الأسنان في حالات سقوط الأسنان ووجود بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان وسوء الأطباق بين الفكين والضغوط على الأسنان والدفع باللسان والإصابة بفرشاة الأسنان أو المسواك.
والتهاب أنسجة الفم المعروف بأسم Stomatitis قد يؤثر على الحنك والسطح الداخلي للخدين والشفاه، وهو يحدث غالباً كجزء من مرض آخر. ويسبب التهاب الفم ورم اللثة وسهولة النزيف منها وتظهر نتيجة لذلك تقرحات الفم والتي يمكن أن تكون بعد ذلك بثرات في اللثة. وهناك نوعان مشهوران من التهاب الفم هما : التهاب الفم القوبائي الحاد Acute Herpetic Stomatitis ويعرف أيضاً بالتقرحات القلاعية.
ويعود السبب لهذه الالتهابات إلى نقص أو اضطراب ماء في الجسم، فنزف اللثة مثلاً يحدث نتيجة نقص فيتامين C، ويحدث جفاف الفم والتشققات عند زاويتي الفم نتيجة نقص فيتامين ب 2.وهاتان الحالتان قد تشيران إلى نقص عام في الغذاء. وجفاف أو تشقق الشفاه قد يكون نتيجة الحساسية، واحمرار نسيج الفم يشير إلى وجود الضغوط النفسية. وقد يشير احمرار اللسان ونعومته إلى الأنيمياء أو نقص الغذاء، والتقرحات تحت اللسان قد تكون علامة تحذيرية مبكرة لسرطان الفم. ويعتبر فحص الأسنان المنتظم مهماً جداً لتشخيص هذه الحالات مبكراً.
علاج مرض ما حول الأسنان بالأعشاب والمكملات الغذائية:
أولاً: الأعشاب:
1- عصارة أوراق نبات الصبار تستخدم دهاناً للثة الملتهبة وهو يخفف من الأحساس بالألم ويلطف الأنسجة.
2- زيت براعم القرنفل (المسمار أو العويدي) والذي يباع في الصيدليات تحت اسم Clove oil وهو جيد للتخفيف المؤقت لألم الأسنان واللثة حيث يستعمل بوضع نقطة أو نقطتين من زيت القرنفل على المكان المصاب. وإذا كان الزيت في صورته النقية المركزة فيمكن تخفيفه بنقطتين إلى ثلاث نقاط من زيت الزيتون.
3- حشيشة القنفذ + ثمار نبات الزعرور Hawthorn والمر وثمار الورد البري تؤخذ كميات متساوية وتسحق جيداً وتعجن بالماء ثم توضع لبخة على المكان المصاب أو يضاف ملء ملعقة أكل من مخلوطها إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
4- خاتم الذهب وهو نبات عشبي صغير معمر يصل ارتفاعه إلى 30سم وله جذر سميك أصفر اللون ويعرف نبات خاتم الذهب باسم Goldenseal الجزء المستخدم من النبات جذره الذي يحتوي على قلويدات الأيزوكينولين وأهمها هيدراستين كما يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية. يستخدم جذر هذا العشب لقتل البكتريا المسببه لمرض ما حول الأسنان وإزالة الألتهابات وتوقف نزف اللثة والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يحرك جيداً ويتمضمض به المصاب لمدة 3دقائق ثم يبلع بعد ذلك.
ثانياً: المكملات الغذائية:
1- مساعد الأنزيم Q10:
يؤخذ من محلات الأغذية الصحية ويستخدم بمقدار 100ملجم يومياً ويقوم على تنشيط أنسجة الجسم.
2- فيتامين C + البيوفلافونويدات: بمقدار ما بين 4000- 1000ملجم يومياً على جرعات مقسمة خلال اليوم فهو ينشط التئام الأنسجة وخصوصاً اللثة النازفة والبيوفلافونويدات تعوق تكون القشور أو اللويحات.
3- داعم العظام Bonesupport:
ويباع في محلات الأغذية الصحية وهو يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والمواد الغذائية الأخرى التي تمتص بسهولة من الجسم لبناء العظام. يؤخذ حسب التعليمات المكتوبة عليه.
4- فيتامين أ: يؤخذ بمقدار 25000وحده دولية يومياً لمدة حوالي شهر ثم تخفض الجرعة إلى 10000وحدة دولية يومياً. يجب الا تتعدى 10000وحدة دولية يومياً خلال فترة الحمل. وهذا الفيتامين ضروري لالتئام أنسجة اللثة.
5- فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 50ملجم ثلاث مرات يومياً، مع الأكل وهو ضروري للهضم وسلامة الأنسجة.
تعليمات يجب على المريض المصاب بأمراض ما حول الأسنان اتباعها
1- تناول كميات وفيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول.
2- تناول الأغذية المحتوية على الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم لإمداد الأسنان واللثة بالتموينات اللازمة ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان.
3- تجنب السكر حيث أنه يسبب تكون القشور ويثبط قدرة كرات الدم البيضاء على مقاومة البكتريا.
4- غير فرش الأسنان كل شهر من أجل السيطرة على المرض، وحافظ على فرشة الأسنان نظيفة بعد استعمالها.
5- استعمل سائلاً يباع في الصيدليات يسمى بلاكس Plax وشطف به الأسنان حيث يساعد على تليين القشور ويستخدم عادة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
6- استخدم فرشاة ذات شعر ناعم طبيعي وتأكد من تنظيف اللثة واللسان.
7- افتح كبسولة فيتامين ه وأدهن اللثة الملتهبة حيث يساعد هذا على تخفيف التقرح.
8- تجنب تعاطي المضادات الحيوية. 9- قد تحتاج بعض الحالات الشديدة لمرض ما حول الأسنان إجراء جراحة لإزالة النسيج الملتهب من اللثة وإعادة تشكيل العظام.

د.جابر بن سالم القحطاني
البورون معدن يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة لسلامة العظام وللتمثيل الغذائي للكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور وهو أيضاً له دور كبير في تنشيط وظائف المخ ويزيد حدة الانتباه الذهني. يوجد معدن البورون في التفاح والبيرة والجزر والخل وماء الشرب والحبوب والعنب وأوراق الخضروات والجوز والكمثرة. كما يوجد بكمية كبيرة في جارات الغدة الدرقية. يقوم البورون على منع الإصابة بهشاشة العظام في النساء فوق سن اليأس من المحيض، كما يساعد على بناء العضلات. وقد أجريت دراسة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية على مجموعة من النساء في مرحلة اليأس من المحيض وتم إعطاؤهن مكملاً للغذاء من البورون بجرعة قدرها 3ملجم يومياً على مدى ثمانية أيام وتبين أن معدل فقدهن للكالسيوم قد نقص بنسبة 40% ومعدل فقدهن للمغنسيوم قد نقص بمقدار الثلث، كما نقص قليلاً معدل فقدهن للفوسفور عن طريق البول، وذلك بالمقارنة بوضعهن السابق قبل تناولهن لمكمل معدن البورون. ومعظم الناس لا يعانون نقصاً في البورون، ومع ذلك فإن كبار السن يستفيدون عادة من تناول مكمل يحتوي على 2-3ملجم من البورون يومياً نظراً لكثرة تعرضهم لنقص امتصاص الكالسيوم. ونقص البورون يزيد حدة نقص فيتامين د. زيادة معدن البورون يسبب قيئاً ودوخة وفقدان الشعر وطفحاً جلدياً وصداعاً وإسهالاً. يجب عدم تناوله من قبل الحامل والمرضع.

جابر القحطاني لطب الاعشاب جابر القحطاني لطب الاعشاب جابر القحطاني لطب الاعشاب جابر القحطاني لطب الاعشاب

الشفة الأرنبية
@ أم ناصر من الخرج تقول: ما هي الشفة الأرنبية؟ وهل تحدث في الشفتين؟ وما هو شق سقف الحلق؟ وهل هما وراثية؟ وهل يمكن تصحيح هذا التشوه؟
– الشفة الأرنبية هي شق يحدث في الشفه العلوية فقط وتكون درجة الشق من شرم صغير على السطح الخارجي للشفه وقد يكون عميقاً ليصل إلى اللثة العلوية أو حتى الأنف متضمناً عظام الفك العلوي ويمكن أن تكون الشفه مشقوقة في أحد الجانبين أو كليهما. والشفه الأرنبية لا تحدث إلا في الشفه العليا فقط. أما بالنسبة لشق سقف الحلق فهو عبارة عن إنشقاق واضح في سقف الحنك وقد يمتد هذا الإنشقاق إلى الحنك الرخو من سقف الفم. أما أسباب الشفه الأرنبية وإنشقاق سقف الحنك فقد أثبتت الدراسات أن تعاطي أي من مجموعة البنزوديازبين (المطمئنات النفسية) يكون من أحد أضرارها لدى الآم التي تعاطي أي من هذه المجموعة خلال فترة الحمل حدوث تشوه لدى الطفل بالشفه الأرنبية أو بإنشقاق سقف الحلق. كما قد تسبب بعض الأدوية العادية التي تتعاطاها الأم خلال فترة الحمل الشفه الأرنبية أو إنشقاق الحلق أو كليهما. وقد تكون الشفه الأرنبية وإنشقاق سقف الحلق وراثية لا سيما إذا كان هذا التشوه حدث سابقاً إما في عائلة الأم أو في عائلة الأب. يمكن تصحيح هذا التشوه بكل بساطة بالتدخل الجراحي.
يعالجون السرطان والإيدز
@ أبوأحمد من الرياض يقول: يظهر في بعض القنوات الفضائية بعض المعالجين الشعبيين ويدعون أنهم يعالجون السرطان والإيدز بالأعشاب فهل هذا الإدعاء صحيح أم لا؟
– أي معالج شعبي يدعي أنه يعالج السرطان والإيدز فهو كاذب دجال حيث لا يوجد إلى حد الآن أي علاج للسرطان والإيدز بالأدوية العشبية ولكن يوجد بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر وبعض الأعشاب الأخرى تمنع حدوث السرطان قبل وقوعه ولكنها لا تعالجه أبداً. وقد إنجرف عدد كبير من المرضى المصابين بالسرطان إلى الذهاب إلى هؤلاء المعالجين وكانت النتيجة القبر. وفيما يتعلق بالأيدز فحتى الآن لا توجد بارقة أمل في طب الأعشاب أو حتى الطب التقليدي لعلاج هذا المرض المعدي ويجب على المعالجين الشعبيين الذين يدعون أنهم يعالجون هذين المرضين أن يتقوا الله في أنفسهم فيجب ألا يدعوا شيئاً هم أجهل الناس فيه.

الحشيش ليس بالخشخاش
@ أبو عبدالعزيز يقول: هل الحشيش هو الخشخاش وإذا لم يكن كذلك فما هو وما الفرق بينهما؟
– الحشيش ليس بالخشخاش فهما يختلفان إختلافاً كلياً لا من حيث النوع والجنس والعائلة فالحشيش يعرف علمياً باسم Cannabis sativa من الفصيلة Moraceae ويوجد فيه أنواع أخرى مثل C. indica ، C. ruderalis والحشيش يستخدم للتدخين وهو أحد المهلوسات ويسبب إدمان نفسي قوي لكنه لا يسبب الإدمان العضوي أو ما يسمى بالإعتماد البدني ويوجد زيت يستخرج من بذور الحشيش يباع كدهان ويعتقد بعض الناس أنه مخدر وهو غير ذلك ولذلك يصلح أن يكون دهاناً أو أن يؤكل كما يؤكل كأي زيت آخر. وزيت الحشيش المخدر هو الذي يستخرج من أزهار نبات الحشيش الأنثى وهو غالي جداً ولا يباع إلا بالتهريب وهو زيت ذا لون أسود لزج ولا يعبأ في قوارير. أما بالنسبة للخشخاش فهو النبات الذي يستخرج منه الأفيون ويعرف علمياً باسم Papaver somniferum من الفصيلة الخشخاشية Papaveraceae. والأفين مادة مخدرة تسبب الإدمان النفسي والبدني ويستخرج من الأفيون المورفين وهو قاتل للألم ولكنه يسبب الإدمان النفسي والبدني ويصنع من المورفين الهيروئين وهو من أخطر المخدرات ويسبب الإدمان النفسي والبدني.

د.جابر بن سالم القحطاني
ورد ذكر العنب في التوراة والانجيل والقرآن الكريم، ورويت عنه أحاديث على لسان النبي صلى الله عليه وسلم قيل لا أصل لها.
يحتوي العنب على مواد سكرية بنسب كبيرة ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطريك وأملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات أ، ب، ج. وقشر العنب غني جداً بفيتامين ب المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي، وفيتامين ج الموجود في العنب يرفع من جهاز المناعة ويقلل من احتمال إصابته بالميكروبات. أما فوائد العنب الغذائية فهي كثيرة لا حصر لها فهو هاضم جيد، منشط للعضلات والأعصاب، مجدد للخلايا، طارد للسموم من الجسم، مرطب، مدر، مطهر، مفرغ للصفراء وهو ينفع في فقر الدم ولزيادة الوزن ولمقاومة الإرهاق، ونقص الغذاء، والهزال، وضعف الأعصاب، وضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال، وداء المفاصل والروماتزم والنقرس.

جابر القحطاني
نفل الماء يفتح الشهية ويساعد على زيادة الوزن

نفل الماء يسمى أيضاً فصة الماء يتراوح ارتفاعه ما بين 20و40سم وهو نبات معمر مائي الساق كبير ومداد مغمور تحت سطح الماء يحمل أوراقاً حرشفية وبقايا ليفية من أعضاء سبق وسقطت. يمتد الساق في مقاطع. الأوراق كبيرة ثلاثية الوريقات لها سويقات طويلة وأغماد ، الأزهار بيضاء وردية تنتظم في عنقود منتصب على شمراخ. الثمرة علبة. وطعم النبات حريف. إذا ما رأيت نبات نفل الماء مرة واحدة يصبح من الصعب بعدها أن تنساه أو تخلط بينه وبين نبات آخر. له فروع مزهرة رائعة الجمال. والأجزاء المستعملة من النبات : الأوراق.

الاستعمالات : استخدم نفل الماء منذ آلاف السنين علاجاً شعبياً للروماتزم والتهاب المفاصل. كما استخدم لعلاج احتباس السوائل في الجسم والجرب والحمى. ونفل الماء عشب مرموق يفتح الشهية وينبه العصارات الهضمية ويستخدم على نطاق واسع لتحسين الهضم الضعيف أو المتدني النشاط وبالأخص عند وجود انزعاج بطني. كما أن نفل الماء يساعد على زيادة الوزن.
كما أنه علاج فعال للروماتزم والتهاب المفاصل. لا يؤخذ نفل الماء عند الإصابة بالإسهال أو الزحار أو القولون. كما أنه يستعمل لعلاج مرض الأسقربوط ومنظم للطمث. الجرعة : يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الأوراق الجافة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً وهذا لسوء الهضم وفقر الدم والاضطرابات النفسية واضطرابات الدورة الشهرية في سن اليأس.

الحناء شجرة قوية العطر دائمة الخضرة الجزء المستخدم من النبات الأوراق واللحاء. تحتوي اوراق الحناء على كومارينات. ونفثاكينونات بما في ذلك صبغة اللاوسون Lawsone التي تعطي اللون الأحمر للحناء. وتحتوي على فلافونيدات وسيترولات وحمض العفص استخدمت الحناء منذ آلاف السنين كصباغ احمر وعطر، وكانت الموميات في مصر القديمة تغلف بقماش مصبوغ بالحناء. وفي شبه الجزيرة العربية والهند استخدمت الأوراق تقليدياً لصنع خضاب من اجل صنع نقوش مزخرفة على الأصابع والأكف والأقدام وكذلك استخدمت الأوراق لصبغ الشعر، واشتهر ان كليوباترا كانت قبل لقاء انطونيو تنقع اشرعة قاربها بزيت زهر الحناء الزكي الرائحة. وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحناء ونصح اصحابه باستخدامها عن سلمى ام رافع، خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت «كان لا يصيب النبي قرحة ولا شوكة الا وضع عليها الحناء». وقد روى البخاري وابو داود «ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما شكا اليه احد وجعاً في رأسه الا قال: احتجم ولا شكا اليه وجعاً في رجليه الا قال له اختضب بالحناء. تنفع اذا مضغت من قروح الفم والسلاق العارض فيه وتبرئ القلاع الحادث في افواه الصبيان وتفيد في علاج الخراجات. وتنفع ضد تشقق الأظافر وتنفع من الجرب ومضادة للفطريات التي تحدث بين اصابع الأرجل والأيدي وكذلك البثور في الرجلين والساقين

يلتهم الحشرات ويحد من تزايدها ويساعد على توازن الطبيعة

سحق النمل مع الخل يشفي من البرص!!

تحدثنا في الأسبوع الماضي عن تعريف النمل وانه عبارة عن حشرات تعيش في جماعات منظمة ويعرف النمل عادة بالحشرات الاجتماعية. وتسمى الجماعة الاجتماعية من الحشرات «مستعمرة». وذكرنا كذلك مستعمرة النمل تحتوي على 12 فرداً أو مئات أو آلاف أو ملايين الأفراد. وبكل مستعمرة ملكة واحدة أو عدة ملكات، وان عمل الملكة الرئيسي وضع البيض ومعظم أعضاء مستعمرة النمل «شغالات» (عاملات) وجميع الشغالات إناث. وتقوم الشغالات ببناء العش والبحث عن الغذاء، ورعاية الصغار، ومحاربة الأعداء.

كما توجد الذكور في أعشاش النمل في أوقات معينة، ويكون عملها هو تلقيح الملكات مكتملات النمو، وتموت بعد ذلك مباشرة.
العديد من الأمور سنتناولها في هذه الحلقة وبداية نستكمل

أنواع النمل:

نمل النبات: يلازم هذا النوع أنواعاً خاصة من النباتات المسماة بعاشقات النمل. ويعيش معظم أنواع نمل النبات في المناطق المدارية، وكثير منه تجمعه علاقة تكافلية مع أحد أنواع النباتات، إذ يمده النبات بأماكن للتعشيش تكون غالباً في أجزاء خاصة من الساق أو الفروع أو الأوراق. وتنتج بعض أنواع أشجار السنط أشواكاً طويلة يعيش النمل في داخلها. كما تمد بعض النباتات النمل بالطعام على شكل رحيق. وهناك قليل من النباتات تنمو بها عقد نسيجية غريبة الشكل غنية بالبروتين والدهن لإطعام النمل. وفي مقابل ما يوفره النبات من مكان للعش والغذاء يقوم النمل بحماية النبات، حيث يهاجم ويطارد بل ويقتل الحشرات آكلة الأوراق، كما قد يمنع الثدييات الكبيرة من الرعي على النبات، بفضل أعضاء اللسع القوية التي يملكها ذلك النمل.

س : ما هي أسباب مرض حب الشباب ؟

ج : يقع السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي هو فرط إنتاج الزهم Sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وفي المراهقين يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء. ويجب أن يتعامل الشخص المصاب بحب الشباب بحرص بحيث لا يستعمل أنواع الصابون الرديء ولا يحكه بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره. أما النساء فيجب أن يتجنبن مستحضرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حالات تأجج ظهور حب الشباب والعلاجات إذا استخدمت جنباً إلى جنب مع النظافة الشخصية اليومية فستمنع الإصابة بحب الشباب.

خلطه جابر القحطاني لتنحيف

الطريقة:

خذي مقادير متساوية من النعناع والزنجبيل الأخضر والشاهي الأخضر وقشر الرمان اليابس المطحون

وضعي في ترمس الشاهي أو الزمزمية أومدري وش يسمونها الناس على اختلاف لهجاتهم……ضعي فيها ماء مغلي

واشربيها بعد كل وجبه

خلطة د جابر القحطاني للركب والأكواع والمنطقه الحساسه

المقادير
نص فنجان عصير ليمونه
نص فنجان جليسرين السايل
ربع فنجان زيت اللوز
ربع فنجان مسك مطحون

الطريقه

تخلط المقادير وتوضع على المنطقه لمدة 10 ايام

خلطة للركب والاكواع وتزيل اثار الحبوب

خميره + حلبه مطحونه

خذي شويه من الخميره وذوبيها في موية الورد او مويه عاديه ولما تذوب حطي حلبه
وخليها وسط لاخفيفه ولاثقيله وحطيها على البقع والركب والاكواع واستمري اسبوعين

ولا تنسي ترطبي دائما بكريمات ترطيب لمناطق التشققات زي زبدة الكاكاو والجليسلوليد

خلطة الدكتور جابر القحطاني للتسمين
الخلطة مكونة من كيلو جرام عسل اسود (عسل السكر) + كيلو جرام سمن
بلدي وان تعذر ذلك فيمكن استخدام زيت الزيتون + نصف كيلو جرام
حلبه مسحوقة + نصف كيلو جرام دقيق ابيض + 25 جرام مغات + كمية
كافية من مكسرات مقشرة وبذور سمسم. والطريقة ان يحمى السمن على
النار ثم يضاف الدقيق شيئاً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى يحمر
لونه ثم تضاف المكسرات والسمسم مع استمرار التحريك حتى
تحمرايضاً، ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك لعدة دقائق ثم
العسل الاسود مع الاستمرار بالتحريك حتى الحصول على عجينة
متماسكة تحفظ هذه العجينة في وعاء مقفل ويؤكل منها يومياً ما بين
3 ملاعق اكل كبيرة الى اربع ويستمر الشخص النحيف على هذه الوصفة حنى الوصول للوزن المطلوب

شاركها.