اذا كان طفلك يعاني من الشعر الخشن و المجعد فاليك بض الحلول السريعة لترطيبه بشكل طبيعي و مذهل تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل خلطات لتنعيم شعر الاطفال.

560

تهتم الأمهات بشعر أطفالها منذ ولادته فتبدأ في اختيار أنواع الشامبو المناسبه لكل سن ، الزيوت والكريمات التي يمكن استعمالها للعناية بشعر الأطفال ، وبالطبع نجد أنواع كثيرة لشركات عالمية ومحلية تتنافس في الأسواق ، ولكن إذا كان شعر الطفل خشنا فهو يحتاج لمزيد من العناية ، وحيث أن الأطفال يتمتعون ببشرة حساسة ومن الأفضل استخدام منتجات طبيعية لتنعيم الشعر ، والتي يكون مصدرها أكثر آمانا لهم ، لذلك ننصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية للحصول على شعر ناعم سهل التسريح في هذه السن الصغيرة .

خلطات لتنعيم شعر الأطفال :

– خلطة المايونيز : تتكون الخلطة من ملعقتين من المايونيز ، وملعقتين من كريم جوز الهند ، مع ملعقتين من زيت الصبار ، وملعقة عسل نحل .
الطريقة : تخلط المكونات جيدا حتى تتجانس الخلطة تماما ، ثم توضع على شعر الطفل ويغطى الشعر بغطاء من البلاستيك (بونيه) ويترك لنصف ساعة ، يغسل بعدها الشعر جيدا بالشامبو والماء الدافئ ، وتكرر هذه الخلطة مرة أسبوعيا .

– خلطة البقدونس والجلسرين : يشتهر البقدونس في تنعيم الشعر ، لذا يستخدم في العديد من الخلطات ، إذ يمكن استخدام ملعقة صغيرة من أوراق البقدونس الطازج ، مع ملعقتين من زيت الخس ، وملعقة من الجلسرين .
الطريقة : تغلى أوراق البقدونس في الماء لخمس دقائق ، ثم تصفى ويترك ليبرد ثم يضاف لزيت الخس والجلسرين ، ويقلب الخليط حتى يمتزج جيدا ويوضع على شعر الطفل ويدلك الشعر جيدا حتى يغطي الشعر تماما بالخليط ، يترك الخليط على الشعر نصف ساعة صم يغسل بالماء الدافئ والشامبو ، تكرر الخلطة اسبوعيا وستجدي نتيجة رائعة في نعومة الشعر وسهولة التمشيط .

– خلطة قشور الموز مع الزيوت : تستخدم قشور الموز الطازجة ذات اللون الأصفر الخالية من النقط السوداء لتنعيم الشعر والبشرة في خلطات كثيرة بقدرتها على التنعيم ، وهنا نستخدم أربعة من قشور الموز مع فنجان من زيت جوز الهند ، وفنجان من زيت الزيتون .
الطريقة : توضع قشور الموز مع الزيوت في الخلاط وتضرب حتى نحصل على خليط ناعم تماما ومتجانس يشبه الكريم ، ثم توضع على النار لتغلي ويغلظ قوامها لمدة عشر دقائق ثم تترك لتبرد تماما ، يوضع جزء من الخليط على شعر الطفل ويترك نسف ساعة ثم يغسل جيدا ، ويمكن الاحتفاظ بهذه الخلطة في علبة ويكرر استعمالها اسبوعيا .

– خلطة السمسم والزبادي ومجموعة الزيوت : أربع ملاعق من حبوب السمسم ، نصف علبة زبادي (لبن اريب) ، ملعقة من زيت الزيتون ، ملعقة من زيت حبة البركة .
الطريقة : تخلط المكونات جميعا في الخلاط حتى تتجانس تماما ، ثم يدهن شعر الطفل بقليل منها ، ويحفظ الباقي في علبة مغلقة في الثلاجة لحين استخدامها مرة أخرى ، ثم يدهن شعر الطفل بالخلطة ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الشعر جيدا ، وتكرر الخلطة اسبوعيا للحصول على النتيجة المرجوة .

– خلطة القهوة والزبادي والزيوت : للقهوة استخدامات جمالية متعددة مثل تبييض البشرة وتنعيمها ، وهنا يمكن استخدام علبة زبادي مع كوب من القهوة ، وفنجان من زيت الزيتون ، وثلاث ملاعق من زيت اللوز .
الطريقة : تخلط المكونات جيدا لتتجانس معا ، وتغطى خصلات الشعر به جيدا ، ويفضل توزيع الخليط على الخصلات منفردة ،ثم تترك على الشعر لمدة ساعة كاملة ، وتغسل بعدها جيدا بالشامبو والماء الدافئ ، تكرر الخلطة مرتين اسبوعيا لتنعيم الشعر وسهولة تمشيطه ، كما يكتسب الشعر لمعانا براقا

تساقط الشعر عند الأطفال :

هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال بعضها يكون بسبب عوامل مرضية أو تناول أدوية لهذا تسترد تلك العوامل معًا :

1) تساقط الشعر المرضي : قد يكون ذلك بسبب قصور الغدة أو نقص الحديد أو نقص في كميات فيتامين أ التي يتناولها الطفل أو نتجة لوجود مرض السكري و عادة هذا النوع من التساقط يزول بزوال أسباب المرض طرق العلاج تكون عن طريق عمل التحاليل اللازمة إما عند طريف الدم أو البراز و على أساسها يبدأ الطبيب بتوصيف الحالة و إعطاء العلاج .

2) نتجة لصدمة الشعر : يظهر هذا عند البنات في الأكثر نتجة لشد الشعر المتواصل لتسريح أو الضغط عليه بشكل عنيف او نتجة الإستخدام المتكرر لمجففات الشعر و المكاوي خصوصًا لدى من هن على أعتاب المراهقة يؤدي ذلك لتساقط الشهر لهذا يجب التقليل من استخدام تلك الأدوات و عدم الضغط على شعر الطفل و وضع إكسسورات الشعر غير الحادة حتى لا تصيب الشعر بصدمة .

561

3) نتجة لتناول أدوية معينة :
بعض العلاجات تؤدي إلى تساقط الشعر منها العلاج الكيميائي و ادوية علاج حب الشباب و تخفيض الوزن و لكن الشعر في تلك الحالة ينبت مرة أخرى لا داعي للقلق .

4) سوء التغذية : من أكثر المشكلات شيوعًا بسبب تناول الأطفال لعدد من الوجبات السريعة غير المتوازنة فيتتسب هذا في قصور في الفيتامينات المغذية للشعر لهذا على الأم الحرص على إعطاء أطفالها الخضروات و الفاكهة و المكملات الغذائية كالكالسيوم لمساعتهم على تلافي تلك الظاهر و الحد أيضًا من مشاكل فقر الدم ، أو نقص فيتامين H الذي يساعد على تحويل الكربوهيدات إلى جلكوز يزيد من طاقة الجسم عند النقص يحاول الجسم التعويض من نفسه فيبدأ بتساقط الشعر .

5) نتجة للإجهاد :
حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على الشعر و يكون الأطفال أكثر عرضة للإنفعالات بالمحيط بهم لهذا يفقد الطفل كثير من نموه في تلك الحالات و يتسبب في عددًا من المشكلات منها تساقط الشعر و بطء النموقد تظهر المشكلة فترة و تختفي و قد تستمر مع الطفل في تلك الحالة لابد من عرضة على طبيب مختص .

6) نتجة لداء الثعلبة Alopecia areata : الصلع غير المعدي يقاوم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الجسم نفسه فيحدث الصلع المفاجئ و يأخذ شكل مستدير أو بيضاوي تبدأ تلك البقع ملساء و ناعمة و خالية من القشرة يظهر هذا المرض بسبة كبيرة عند الأطفال تصل إلى 25% في تلك الحالة لابد من طبيب أمراض جلدية لمباشرة الحالة في الأغلب يكون العلاج كريمات موضعية و مراهم الكورتيزون تستخدم وضعيًا على الصلع .

7) نتف الشعر القهري : نتجة لسلوك الطفل القهري بشد الشعر فيوجد بين الشعر فراغات و تكون في حالات يتعرض الطفل فيها لـ الوسواس القهري بسبب التوتر و القلق .

8) نتجة لسعفة الرأس Tinea capitis: هي عدوى فطرية تصيب الأطفال تتسبب في فراغات في الشعر و تبدأ في التناثر في فروة الرأس و علاجها يكون عيارة عن مضادات للفطريات يتم تناولها لمدة ثمانية أسابيع عن طريق الفم .

من الطبيعي أن المولود في الشهور الأولى يتساقط شعره لينمو مكانه الشعر الدائم و قد تأتي مشاكل سقوط الشعر عند الأطفال بسبب سوء العناية و الرياضة لذلك على الأم إختيار الشامبو المناسب الخالي من الصوديوم و البلسم الخالي من الصوديوم و إستعمال زيت الزيتون ليحفز من نمو الشعر بالنسبة للطفل .

نصائح عامة إذا اصيب طفلك بـ فطريات فروة الرأس :

– حيثما كان ذلك ممكنا، يجب طرد أو تطهير الكائنات التي قد تكون ملوثة بالجراثيم الفطرية – على سبيل المثال، القبعات، والامشاط، والوسائد والبطانيات والمقص. هذا يهدف إلى منع إعادة العدوى بعد العلاج وللحيلولة دون انتقال العدوى إلى الآخرين.
– يجب أن لا نتشارك في المناشف وغسل المناشف المستخدمة بشكل متكرر.
– ليس من الضروري إبقاء الأطفال خارج المدرسة. ومع ذلك، للتأكد من أن العدوى لا تنتقل إلى الآخرين، يجب أن تتبع بدقة العلاج الموصى به.
– فحص فروة الرأس من الأطفال الآخرين في الأسرة. ثم إذا كان هناك أي علامات يفضل طلب المشورة الطبية.
– إذا اشتبه حيوان أليف من كونه مصدر العدوى الفطرية، يجب طلب المشورة من طبيب بيطري للعلاج.

ما هو علاج فروة الرأس القوباء الحلقية ؟

الأدوية المضادة للفطريات : هناك حاجة إلى دواء مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم لمنع انتشار فطريات فروة الرأس ، ويعتبر جريزيوفولفين الخيار الأول لعلاج فروة الرأس منذ سنوات عديدة. وعادة ما يحتاج دورة من 8 إلى 12 أسبوعا من جريزيوفولفين.
التربينافين هو خيار آخر الذي يستخدم بشكل متزايد بدلا من جريزيوفولفين على الرغم من انه لا يستخدم في الواقع لهذا الغرض الا ان له نتائج فعالة جداً وعادة ما يحتاج دورة لمدة أربعة أسابيع. من المهم أن الانتهاء من فترة العلاج تماماً لمسح الفطريات تماما من فروة الرأس.
الأدوية الاخرى المضادة للفطريات ، مثل يتراكونازول وفلوكونازول، وتستخدم في بعض الأحيان.

الكريمات المضادة للفطريات والشامبو : الكريمات المضادة للفطريات أو الشامبو للانتهاء من العدوى تماما. وذلك لأن الفطريات وصلت الى الشعر لذلك ستكون الكريمات والشامبو فعالة بشكل كبير لانها تصل الى الفطريات بسهولة ومع ذلك لا يمكن الاعتماد عليها وحدها ولا بد استخدامها مع الادوية الاخرى ليكتمل العلاج .يُستخدم شامبو مضاد للفطريات أو كريم مرتين أسبوعيا لمدة أسبوعين بالإضافة إلى دواء مضاد للفطريات – على سبيل المثال، السيلينيوم شامبو، شامبو الكيتوكونازول أو كريم تيربينافين. لمسح الفطريات السطحية بسرعة وجعلها أقل عرضة للانتشار فى الأطفال الآخرين.

للوقاية من الاصابة بفطريات فروة الرأس :

– النظافة الشخصية المستمرة ، وغسل شعر طفلك جيداً بعد عودته من الخارج
– ابعاده عن الحيوانات المنزلية او اللعب مع الاطفال في الخارج قدر الامكان
– تعليم الطفل ان يستخدم اغراضه الشخصيه بنفسه ولا يشارك فيها احد معه

562

شاركها.