خمسة أعراض قد تكون مؤشر على الإصابة بسرطان الكلى

على الرغم من ان سرطان الكلى لا يلاقي الاهتمام المطلوب، الا انه يعتبر احد اكثر عشرة سرطانات شيوعا في البالغين، مثله مثل سرطان الثدي، او البروستاتا.

عندما نتحدث عن سرطان الكلى، فنحن نقصد سرطان يدعى بسرطانة الخلايا الكلوية (Renal cell carcinoma) (RCC) والذي يشكل نسبة 85% من سرطانات الكلى، ويظهر يظهر على شكل ورم في بطانة انابيب الكلى.

فيما يلي خمسة مؤشرات قد تدل على ان الكلى لديك تعاني مشكلة وقد تكون هذه علامات مبكرة على اصابتك بسرطان الكلى:

دماء في البول

في حال لاحظت نزولا للدم مع البول فهذا قد يكون مؤشر على خطر الاصابة بمشكلة جدية في الكلى، واحد الاحتمالات قد تكون الاصابة بسرطان الكلى.

عادة سرطان الكلى في مراحله الاولى قد يكون بدون اعراض واضحة، في حال وجود كمية دم كبيرة في البول  فقد يبدو الدم فاتح اللون وحديثا. ولكن في حال النزيف بطيئا، فانه سيتاكسد مع الوقت ليبدو غامق اللون في البول.

نزول سريع ومفاجئ في الوزن

تلعب الكلية دورا مهما في عمليات الايض، وامتصاص المواد في الجسم. وفي حال وجود اي مشكلة في الكلى فهذا قد يكون مرتبطا بمشاكل الايض والامتصاص، مما قد يؤدي الى فقدان الشهية وخسارة الوزن المفاجئة. الا ان هذه الاعراض قد لا تكون مقتصرة فقط على اعراض الاصابة بسرطان الكلى، لذا يجب المراجعة مع الطبيب والتاكد من السبب.

الاحساس بالارهاق والوهن الدائم

احدى علامات سرطان الكلى هي الاحساس الدائم بالتعب والارهاق وهو عرض لما يقارب مئة حالة مرضية بحسب الجمعية الامريكية للسرطان (American Cancer Society)، لذا في حال كنت تعاني من الارهاق والوهن المستمر فيجب عليك زيارة الطبيب لتشخيص السبب فيما وراء ذلك.

صورة لطبيب يحمل الكلى

مستويات دمك ليست بالمعدل المطلوب

سرطان الكلى قد يؤدي الى الاصابة بفقر الدم، وعدم اتزان مستويات الكالسيوم و الشوارد في الجسم. الا ان هذه الاعراض قد لا تقتصر فقط على سرطان الكلى، فهي مرتبطة بالاصابة بمجموعة اخرى من الامراض، لذا في حال ظهورها يجب التفكير بكافة الاحتمالات، واجراء الفحوصات اللازمة باشراف الطبيب.

الم في الظهر او الجوانب

في حال كنت تعاني من الم في جوانب الخاصرة او اسفل الظهر، فانك قد تعاني من مشاكل مرتبطة بالكلى. وفي حالة سرطان الكلى فان حجم الكلى قد يصبح اكبر مما يضغط على الانسجة المحيطة بها وبالتالي ستشعر بالالم.

عادة ما يتم تشخيص سرطان الكلى عند اجراء فحص التصوير المقطعي (CT) والرنين المغناطيسي (MRI) للظهر او لمنطقة البطن في حال وجود الم. وفي اغلب الحالات يتم اكتشاف وجود الورم بالصدفة.

في الختام وفي حال تم تشخيص الاصابة بسرطان الكلى في وقت مبكر، فان عملية العلاج ستكون فعالة اكثر وبنتائج ايجابية اكبر بالمقارنة فيما لو تم ترك المرض لينتشر، وعادة ما  يلجا الاطباء الى حل العمليات الجراحية لازالة الورم.

انتبه لجسمك ولكافة الاعراض التي قد تظهر عليه لتبقى في امان.

زر الذهاب إلى الأعلى