الثلاثاء, مارس 19

كشف استطلاع جديد أن 40% من الناس حول العالم يعانون من القلق، وتزايد القلق لدى 20% منهم، بمرور الوقت. وفي مقال بصحيفة ديلي ميل البريطانية، شرحت الطبيبة النفسية البريطانية، جين بيتمان بعض الطرق البسيطة لتخفيف الضغط النفسي والقلق:

1- الابتعاد عن الهواتف
كشفت أبحاث لهيئة الإذاعة البريطانية الأسبوع الماضي، أن الشباب، الذي يُعتبر الفئة الأكثر ارتباطاً بالتكنولوجيا في المجتمع، يُعاني من الوحدة أكثر من أي فئة عمرية أخرى.

كما أظهرت الدراسة أن التعامل مع الهواتف يبعدنا بشكل كبير عن التعامل مع الأصدقاء والأقارب والمحيط الاجتماعي الذي يعتبر مخففاً طبيعياً للقلق.

وينصح الخبراء بالامتناع عن التعامل مع الهواتف والإنترنت لفترات طويلة، وإمضاء المزيد من الوقت في ممارسة نشاطات اجتماعية، وتحقيق الإنجازات.

2- “حياة مزدوجة”
وجد استطلاع لمؤسسة هيلث سبان، أن 62% من الناس يعتقدون أن الحياة أصبحت مثيرة للقلق على نحو متزايد.

ويقول علماء النفس إن كثيرين يحاولون الظهور بشكل سوي في العمل أو في محيطهم الاجتماعي، لكنهم يتحولون إلى العكس خلف الأبواب المغلقة، ويعتمدون اعتماداً كبيراً على أشياء أقل فائدة للهروب من مخاوفهم وقلقهم، مثل تناول الكحول أو المخدرات، أو تناول الطعام بنهم كبير.

وينصح العلماء بالامتناع عن الهروب من القلق، ومواجهته بتشخيص أسبابه ومحاولة حل هذه المعضلة قبل تفاقمها.

3- أضرار الدكتور غوغل 
أصبحت المخاوف على الصحة شائعة بشكل متزايد لدى الكثيرين، ما يدفعهم للبحث عن أجوبة على مخاوفهم من مشاكلهم الصحية على محرك غوغل، ورغم أن هذا الإجراء يمكن أن يحثهم على اتخاذ إجراءات فورية تهم صحتهم، إلا أنه أيضاً يُثير القلق بشكل متزايد لديهم.

ولتجنب الشعور بالقلق على الصحة، لا بد من زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض غير طبيعية، قبل اللجوء إلى الإنترنت، لتشخيص الحالة بشكل دقيق.

4- القلق إزاء المظهر
يمثل المظهر الخارجي أحد أهم أسباب الشعور بالقلق، وبما أننا نعيش في عالم يُحول المشاهير والفنانين وعارضي الأزياء، إلى مثال يحتذى به في كل شيء، فإن المظهر الجسدي أصبح محط اهتمامنا على نحو ملفت.

وللتخلص من هذا النوع من القلق، يجب التركيز على تحقيق الذات عبر الإنجازات، واكتساب المزيد من المهارات وتطوير الذات، إضافةً إلى الاهتمام بالمظهر الخارجي والعمل على تحسينه.

5- العثور على الشريك المناسب
وجد استطلاع للرأي أجري على مجموعة من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 18 و 75 عاماً، أن أعراض القلق تبدأ في سن 22، وتبلغ ذروتها في سن 32.

وحسب كتاب “مراحل التطور النفسي” لإريك إركيسون، فإن هذا القلق يبدأ في بداية العشرينيات من العمر ويستمر عقداً كاملاً بسبب مخاوف من الفشل في العثور على شريك الحياة المناسب، الأمر الذي يؤدي إلى العزوف عن الزواج. 

شاركها.