يومًا بعد يوم.. يتزايد إقبال الفتيات والنساء في التعامل مع محال تصفيف الشعر (الكوافير)، ويتزايد معه شكواهن وحتى صرخاتهن من الطرق الكيميائية التي يتبعها كثيرون وتتسبب في تساقط الشعر أو تلفه وتجعيده وغيرها من المشاكل.
تنقل لنا دنيا رجب “خبيرة التجميل” خبرتها في مجال تحسين وتصفيف الشعر من خلال بعض الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر وتقويته، مشيرة إلى أن هذه الوصفات منها ما هو يومي ومنها ما هو أسبوعي:


1- صفار البيض لتنعيم الشعر وتغذيته:


وتنصح بخلط صفار بيضة + علبة زبادي + ملعقة مايونيز (حسب الرغبة)، ثم وضعها على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم شطفه جيدًّا، مشيرةً إلى أن هذه الوصفة معروفة في تنعيم الشعر.


2- النخاع لتطويل وتنعيم الشعر:


وهي وصفة فعالة جدًّا في تقوية الشعر وتطويله وتنعيمه باستخدام “مواسير اللحم”- والتي يتم شراؤها من الجزار- ووضعها في صينية ندخلها فرنًا دافئًا لمدة 5 دقائق فقط، ونخرجها ونصفي منها النخاع، ونضعه في برطمان ليكون على
هيئة كريم.
ونستخدم منه حسب الحاجة لنضعه على الرأس، وندلك به فروة الرأس والشعر لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالشامبو جيدًا مرة كل أسبوع لمدة شهرين، ومع المواظبة تظهر آثاره على الشعر بشكل أفضل مرة عن مرة.


3- المايونيز والخل لتنعيم الشعر وإزالة القشرة:


وتقول عنها دنيا رجب: إن من المعروف أن قشرة الشعر تضعف الفروة وتضر الشعر، وأن طرق إزالة القشرة كثيرة وتؤدي في أحيان كثيرة لجفاف الشعر؛ ولكن الطريقة التالية تساعد على إزالة القشرة دون أي ضرر، وفي نفس الوقت تنعم الشعر وتطريه،
فهي عبارة عن:
)ملعقة مايونيز + 2 ملعقة زبادي + 4 ملاعق خل أبيض أو خل تفاح + 2 ملعقة زيت زيتون + بيضة كاملة)؛ بحيث يتم خلط تلك المكونات جيدًا مع بعضها البعض، وتوضع على الشعر وتدلك الفروة والشعر بها، ثم تترك لمدة ربع ساعة- لا تزيد عن ذلك دقيقة واحدة حتى لا تضر الشعر، كما يمكن زيادة الخلطة حسب طول الشعر وكثافته.


4- الفلفل الحامي بالزيت لتقوية الشعر وإطالته:


وتلخصها دنيا رجب في: إحضار 4 ثمرات فلفل أخضر حامي وننقعها في خلطة مكونة من مجموعة زيوت (سمسم، خروع، لوز، زيتون)- ويتم شراؤها جميعًا من العطار- ثم يترك الفلفل منقوعًا في الزيت 3 أيام حتى يذبل؛ ثم يستخدم ذلك الزيت في دهان الشعر وفروة الرأس، ويلف الشعر بعدها بفوطة دافئة، أو كيس محكم، ويترك هكذا لمدة ربع ساعة، ثم نغسله جيدًا بالشامبو.


تحذير :
خلي بالك من عينك عشان الفلفل الحامي


5- الثوم بالزيوت لتنعيم الشعر وتطويله:


وتتلخص في: إحضار رأس ثوم، وتقشيره جيدًا ثم فرمه حتى يصبح ناعمًا جدًّا، ثم خلطه بمجموعة من الزيوت ك(زيت جوز هند + زيت زيتون + زيت لوز + زيت ‏خروع + زيت جرجير + أي نوع آخر من الزيوت المفيدة للشعر)، ويوضع ملعقة كبيرة أو ملعقتين من كلِّ نوع حسب طول الشعر.


ثم تتم تدفئة الزيوت على النار، وترفع من على النار، ليضاف إليها الثوم الناعم ومزجها جيدًا، ثم تدلك فروة الرأس جيدًا بها وكذلك الشعر، ثم يتم ارتداء “بونيه” الرأس أو كيس بلاستيك لمدة 8 ساعات، ثم يشطف الشعر جيدًا بالشامبو ويغسل جيدًا.


ملحوظة: لإزالة رائحة الثوم بعد الاستخدام، يمكنك ذلك من خلال تعطير الشعر بأي زيت عطري تضعي نقطة منه على يديك وتمريها على شعرك، وكذلك تهوية شعرك جيدًا بعد الاستخدام.


وتوضح أن: هذه الوصفة تكرر يومًا واحدًا في الأسبوع لمدة 6 أسابيع، وقد تجد مستخدمته في البداية تساقطًا لبعض الشعر الضعيف أو التالف فلا داعي للقلق وقتها؛ لأنه أمر طبيعي للشعر التالف، أما السليم فسيقوى وتظهر حيويته أسبوعًا بعد أسبوع، ومن الأفضل تحديد يوم محدد من كل أسبوع لوضع هذه الوصفة؛ لأنها تعمل عمل المضاد الحيوي للشعر، والذي يجب عمله في أوقات
محددة .                                                                                                                                                          

شاركها.