داء الوحيدات المشعرة






داء الوحيدات المشعرة                
* تعريف داء الوحيدات المشعرة:
داء الوحيدات المشعرة المهبلية يُعرف باسم (Trichomoniasis/Trich)، والسبب وراء الإصابة به هو طفيل أحادى الخلية .. هذا الطفيل يسبب التهاب المهبل.
ومن السهل أن ينتقل من شخص لآخر أثناء الاتصال الجنسى، لذا فإن داء الوحيدات المشعرة المهبلية يُعد من أكثر الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى شيوعاً.
لكن الشىء الذى يختلف فيه عن الأنواع الأخرى أن الطفيل يعيش لساعات قليلة على المناشف المبللة والمايوهات، وإذا استخدم الشخص السليم أياً من هذه الأدولت فسوف ينتقل المرض إليه من خلال هذه الوسائل. وعلى الرغم من سهولة العدوى بهذا المرض إلا أنه مرض قابل للشفاء.
* إصابة الفتيات به:
– المرأة الصغيرة التى تعانى من داء الوحيدات المشعرة المهبلية عادة ما يظهر فى صورة إفرازات مهباية سميكة يكون لونها رمادى أو أخضر مائل للصفرة، وقد يكون لها أيضاً رائحة كريهة.
– قد يكون هناك هرش فى منطقة المهبل.
– ألم أثناء التبول.
– ألم فى البطن أو أثناء عملية الاتصال الجنسى .. المزيد عن فوائد الاتصال الجنسى
إصابة الذكور:
فى غالبية الأحوال لا تظهر أعراض على الذكور، وإن وُجدت تكون فى صورة تهيج مؤقت داخل القضيب أو حرقان متوسط الحدة أثناء التبول.
* ظهور الأعراض:
تظهر الأعراض على الشخص بعد التعرض للعدوى من 3-28 يوماً.
* ما الذى يحدث عند الإصابة بداء الوحيدات المشعرة؟
هذه العدوى لا تمثل خطورة كبيرة بالنسبة لصحة الشخص، لكنها تسبب شعوراً بعدم الارتياح وتجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض الاتصال الجنسى الأخرى. وإذا كانت المرأة حامل ومصابة به فسوف يتسبب ذلك فى مشاكل عديدة للجنين، ومنها: الولادة فى مرحلة مبكرة عن ميعاده الطبيعى أو ولادته ناقصاً فى الوزن.
وإذا ثبت إصابة الشخص بداء الوحيدات المشعرة، يقوم الطبيب بعمل اختبارات مرض السيلان والكلاميديا لتزامن حدوثهما معه.
* أمراض الاتصال الجنسى:
(الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي)
(الزوائد الجلدية التناسلية)
(فيروس سى.إم.فى)
(قرحة الزُهرى)
(مرض السيلان)
(مرض الأيدز)
(الكلاميديا)
(السيلان)
(الزُهرى)     
* علاج داء الوحيدات المشعرة:
إذا ثبت إصابة الشخص بهذه العدوى، وكان هناك وجود للممارسة الجنسية فلابد من اختبار الشخص الآخر أيضاً لأن الطفيل المسبب لهذا المرض معدٍ ويقع ضمن قائمة أمراض الاتصال الجنسى.
يقوم الطبيب المتخصص بأخذ مسحة من إفرازات المهبل أو القضيب، وإذا ثبتت الإصابة توصف المضادات الحيوية.
كما ان الشريك فى العملية الجنسية لابد من علاجه فى نفس الوقت مع تجنب ممارسة العملية الجنسية حتى تمام الانتهاء من العلاج واختفاء جميع الأعراض.
من الأفضل تجنب هذا الداء عن الإصابة به، وذلك عن طريق الامتناع عن ممارسة الاتصال الجنسى .. المزيد، وإذا تعذر الامتناع يُستخدم الواقى لمنع انتقال العدوى أو أية وسيلة أخرى ملائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى