__AFP_UA8ZI-1510764754_788

خسر تنظيم داعش 95% من الأراضي التي تمكن من السيطرة عليها عام 2014 في كل من سوريا والعراق، وشكلت مناطق أعلن فيها إقامة “الخلافة الإسلامية”، وفق ما أفاد التحالف الدولي بقيادة واشنطن اليوم الخميس. وقال المبعوث الأميركي الرئاسي الخاص للتحالف بريت ماكغورك في بيان في الأردن، أن “داعش فقد 95% من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في العراق وسوريا منذ تشكيل تحالفنا في 2014” وذلك بعد اجتماع مغلق عقد مساء الأربعاء في الأردن لكبار الممثلين الدبلوماسيين للتحالف.

وتابع ماكغورك “تم تحرير أكثر من 7,5 مليون شخص من داعش، وعاد 2,6 مليون نازح عراقي إلى ديارهم“. وأوضح أن “تدفق المقاتلين الإرهابيين من الأجانب إلى سوريا قد توقف تقريبا” وان تعقب وإيقاف المقاتلين الأجانب عبر الحدود “يتزايد”. وثمن ماكغورك الدور الرئيسي للتحالف في “تطوير قاعدة بيانات الإنتربول التي تضم 43 الف اسم” بحيث تتمكن الدول الحليفة من القبض على المقاتلين الأجانب عند حواجز المرور أو عند محاولتهم عبور الحدود.

وأكد أن “موارد داعش باتت في الوقت الحالي في أدنى مستوياتها، والضغط يزداد عليهم”، مضيفا أن التحالف يمارس “ضغطا متزامنا” على التنظيم “على الأرض وفي الفضاء الإلكتروني” ومن خلال “تبادل المعلومات الاستخبارية لمنعه من شن هجمات في أوطاننا“.

شاركها.