دراسة: أنفلونزا الخنازير تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النمط الأول

HealthDay News : 13-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بأنفلونزا الخنازير يواجهون خطراً أعلى للإصابة بداء السكري من النمط الأول.

قام الباحثون بتفحص بيانات أكثر من 2.28 مليون شخص نرويجي شخص يبلغون من العمر 30 عاماً أو أقل، وذلك اعتباراً من عام 2009 وحتى عام 2014 (حين تعرضت النرويج إلى تفشي وباء أنفلونزا الخنازير).

وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين أفادوا عن إصابتهم بأعراض أنفلونزا الخنازير في تلك الفترة ازداد لديهم خطر الإصابة بداء السكري من النمط الأول بنسبة 18 في المائة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يُصابوا بأعراض أنفلونزا الخنازير.

وبحسب الباحثين، فإن الارتباط كان أقوى عند الأطفال الذين كانت أعمارهم تقل عن 16 عاماً، حيث بلغت الزيادة في خطر الإصابة بداء السكري عندهم 25 في المائة.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين الإصابة بأنفلونزا الخنازير وزيادة خطر السكري، وإنما مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

وبحسب الباحثين، فإن الأهبة للإصابة بداء السكري من النمط الأول غالباً ما تكون موروثة. ولكن هناك بعض العوامل البيئية التي تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة، كما يمكن لبعض أشكال العدوى الفيروسية أن تزيد من ذلك الخطر أيضاً.

يقول المعد الرئيسي للدراسة باز لوبيز، الأستاذ بالمعهد النرويجي للصحة العامة الذي يتبع لجامعة أوسلو: “تدعم نتائج هذه الدراسة الفرضية القائلة بأن بعض أشكال العدوى التنفسية قد تساهم في تطور الإصابة بداء السكري من النمط الأول.”

وكانت دراسات سابقة ربطت بين الإصابة بعدوى فيروس H1N1 مع الإصابة بأمراض مناعية.

جرى عرض نتائج الدراسة يوم أمس الأربعاء في أثناء انعقاد الاجتماع السنوي للرابطة الأوروبية لأبحاث السكري المنعقد في مدينة لشبونة البرتغالية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والمؤتمرات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت



SOURCE: European Association for the Study of Diabetes, news release, Sept. 13, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726487

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى