دراسة: إصابة الأم بالتهاب المفاصل الروماتويدي تزيد من خطر إصابة طفلها به

HealthDay News : 11-Dec-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي يواجهون خطراً أكبر للإصابة بالمرض نفسه وغيره من الأمراض المزمنة.

وقد خلص الباحثون إلى ذلك بعد تحليل بيانات دراسة سابقة طويلة الأمد استمرت لخمس وعشرين عاماً. اشتملت الدراسة على أكثر من 2100 طفل مولودين لأمهات مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي قبل حدوث الحمل لديهن، بالإضافة إلى 1.3 مليون طفل مولودين لأمهات غير مصابات بهذا المرض.

وقد وجد الباحثون بأن الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي كانوا يواجهون خطراً أعلى بثلاثة أضعاف للإصابة بالمرض ذاته، ويواجهون خطراً أعلى بنسبة 2.2 ضعفاً للإصابة بداء الغدة الدرقية، وأعلى بنسبة 1.6 ضعفاً للإصابة بالنوبات الصرعية.

وبحسب الباحثين، فإن نتائج هذه الدراسة ينبغي أن توظف في زيادة توعية الأطباء حول مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة لاين جوليفينغ، الباحثة في مركز وبائيات الصحة السريري بمستشفى جامعة أودينسي بالدنمارك: “لقد ساهمت هذه الدراسة في سد ثغرة حول العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأمهات وخطر الإصابة بالمرض عند أطفالهن مستقبلاً. وينبغي أن يدرك الأطباء هذه العلاقة بغية اتخاذ الإجراءات الوقائية الأنسب.”

يُذكر بأن التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعة ذاتي، يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم خلايا المفاصل في الجسم ذاته.

جرى نشر نتائج الدراسة في الحادي عشر من شهر ديسمبر الحالي في مجلة أبحاث التهاب المفاصل ورعايته Arthritis Care & Research.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Arthritis Care & Research, news release, Dec. 11, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=729197

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى