كشفت دراسة جديدة أجراها عدد من الباحثين في جامعة “تكساس” الأمريكية على الفئران؛ أن تناول الأجبان القديمة، مثل الشيدر والبارميزان، قد يعزز صحة الكبد، وفقًا لما قالته صحيفة “ديلي ميل”.
وأوضحت الدراسة أن تلك الجبن تحتوي على مركب يسمى “سبيرميدين”- الموجود في أطعمة أخرى، مثل فول الصويا والبقوليات والذرة والحبوب الكاملة وغيرها- يوقف تلف خلايا الكبد ويمنع إصابته بالسرطان، كما تزيد العمر بنسبة 25%، أي أنها تزيد متوسط عمر الفرد من 81 عامًا إلى 100 عام.
وكان الكثيرون يبتعدون عن تناول “الجبن” خشية زيادة الوزن، مُعتقدين أن تناول الكثير من منتجات الألبان خصوصًا الجبن من الممكن أن يتسبب في زيادة الوزن وتدمير الحمية الصحية التي يتبعونها.
وأكد الباحثون أن تغيير الناس القليل لنظام التخسيس الذي يتبعونه من الممكن أن ينقذهم من الإصابة بـ”سرطان الكبد”، بتناول هذه الأنواع من الأجبان.
ومن ناحية أخرى، اكتشف علماء من مستشفى “آرهوس” الجامعي بالدنمارك- في وقت سابق- أن مرضى الكبد يمكنهم تجنب الإصابة بالمرض والوفاة به عن طريق تنظيف أسنانهم باستمرار، حيث إن التهاب اللثة الناجم عن سوء نظافة الفم قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا ومن ثم وصولها إلى الكبد ما قد يسبب الموت.

شاركها.