دراسة: تدخين المراهقين للسجائر الإلكترونية قد يفضي إلى تدخين التبغ التقليدي

HealthDay News : 30-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن المراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية يكونون أكثر عُرضةً للإدمان على تدخين التبغ التقليدي.

يقول المعد الرئيسي للدراسة ديفيد هاموند، أستاذ الصحة العامة والأنظمة الصحية بجامعة واترلو الكندية: “قد يلجأ المراهقون إلى تدخين السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين لأن الحصول عليها أسهل من الحصول على منتجات التبغ التقليدية، والتي تكون حكراً على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة.”

اشتملت الدراسة على أكثر من 44 ألف طالب تتراوح أعمارهم بين 14-17 سنة، يتوزعون في أكثر من 12 مدرسة في مقاطعتي أونتاريو وألبرتا الكنديتين.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الطلاب الذين استخدموا السجائر الإلكترونية في غضون 30 يوماً قبل بدء الدراسة كانوا أكثر عرضة لأن يتحولوا إلى تدخين السجائر التقليدية بانتظام بعد سنة من ذلك، وهو ما ينسجم مع نتائج دراسات سابقة.

ولكن المميز في هذه الدراسة هو أنها وجدت تراجعاً بسيطاً في معدلات تدخين السجائر التقليدية بين الطلاب، ما يعني بأنه إذا كان تدخين السجائر الإلكترونية سابقاً لتدخين السجائر التقليدية فقد يكون التأثير السلبي لها متوسطاً.

يقول هاموند: “على الرغم من أن دراستنا وجدت ارتباطاً قوياً بين تدخين السجائر الإلكترونية وتدخين السجائر التقليدية عند المراهقين، إلا أن الارتباط لا يزال غير واضح تماماً. فقد يكون هذا الارتباط ناجماً عن عوامل مشتركة بين كلا النوعين من السجائر، وليس عن علاقة سببية مباشرة، كأن تكون نفس العوامل التي تدفع المراهق لتدخين السجائر التقليدية تدفعه أيضاً لتدخين السجائر الإلكترونية.”

من الجدير ذكره بأن قوانين بيع السجائر الإلكترونية قد تختلف في كندا عن دول أخرى، حيث يسمح القانون للمراهقين بشراء السجائر الإلكترونية غير الحاوية على النيكوتين قبل سن الثامنة عشرة، أما السجائر الإلكترونية الحاوية على النيكوتين فإنها تخضع لقيود أكبر.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثلاثين من شهر أكتوبر المنصرم في مجلة الرابطة الطبية الكندية Canadian Medical Association.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Canadian Medical Association Journal, news release, Oct. 30, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727868

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى