دراسة حديثة: أحلام اليقظة كثيراً ما تحدث في أثناء قيادة السيارة

HealthDay News : 07-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الكثير من حالات أحلام اليقظة تحدث عندما يكون الشخص وراء مقود سيارته.

قام الباحثون بتحليل النشاط الدماغي لمتطوعين في أثناء اختبار محاكاة قيادة سيارة، وذلك لمعرفة ما الذي يجول في أدمغتهم في أثناء ذلك، وذلك عن طريق معاينة أنماط محددة من النشاط الدماغي التي تترافق عادةً مع أحلام اليقظة.

استمر اختبار المحاكاة لمدة 20 دقيقة مرتين يومياً وعلى مدى خمسة أيام متتالية. لم يشتمل الاختبار على ظروف قيادة استثنائية، وإنما ظروف قيادة اعتيادية جداً مشابهة لمسار قيادة السيارة من المنزل إلى العمل على طول طريق سريع وممل. وبين حصتي القيادة اليومية خضع السائقون لاختبار ذهني بهدف محاكاة الإنهاك الذهني الذي يحدث في أيام العمل التقليدية.

وجد الباحثون بأن السائقين كانوا يعيشون أحلام يقظة في 70 في المائة من الوقت في أثناء قيادة السيارة الافتراضية، وأنهم كانوا يدركون بأنهم يعيشون مثل تلك الأحلام في 65 في المائة من الحالات فقط.

يقول المعد الرئيسي للدراسة كاريل بالدوين، الأستاذ بجامعة جورج ماسون الأمريكية: “لقد تمكنا من تحديد فترات شرود الذهن والتي يكون في أثنائها السائق أقل استجابةً للمنبهات الخارجية.”

وبحسب الباحثين، فمن الضروري أن يتمتع السائق بانتباه كامل في جميع أوقات قيادته للسيارة، بحيث يستجيب بشكل فوري لأي طارئ أو عارض غير متوقع. وإن التشوش الذهني في أثناء قيادة السيارات يعد سبباً رئيسياً في الحوادث والوفيات المرتبطة بها.

ومن المعروف بأن استخدام الهواتف الذكية في أثناء القيادة يُعد عاملاً مهماً لعدم التركيز في أثناء القيادة، إلا أن الباحثين يقولون بأن ذلك يجب ألا يُقلل من أهمية أحلام اليقظة كعامل مشتت للذهن في أثناء القيادة.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة العلوم العصبية البشرية.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: Frontiers, news release, Aug. 31, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726143

— Mary Elizabeth Dallas

زر الذهاب إلى الأعلى