دراسة حديثة: اختبار دموي قد يساعد على تشخيص عدة أنواع من السرطان بشكل مبكر

HealthDay News : 16-Aug-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن اختباراً دموياً جينياً جديداً قد يمهد الطريق أمام تشخيص السرطان في مراحل باكرة، وخاصة في الحالات التي يؤدي فيها الكشف المتأخر عن السرطان إلى زيادة خطر الوفاة.

وبحسب المعد الرئيسي للدراسة الدكتور فيكتور فيلكوليسكو، مدير قسم بيولوجيا السرطان بمركز جون هوبكنز بمدينة بالتيمور الأمريكية، فإن الاختبار الجديد يتحرى عن وجود شظايا من الحمض النووي تقوم الأورام السرطانية بتحريرها.

يقول فيلكوليسكو: “لدى معاينة هذه الشظايا وتحري الطفرات الوراثية الموجودة في 58 جيناً مسبباً للسرطان، تمكنّا من اكتشاف العديد من حالات الإصابة المبكرة بالسرطان دون الخروج بنتائج كاذبة.”

وبحسب الباحثين، فإن الاختبار ساعدهم على تشخيص الإصابة بالمرحلة الأولى أو الثانية بسرطانات القولون، أو الصدر، أو الرئة أو المبيض، وذلك في 59-71% من حالات 200 مريض جرى تشخيصهم مسبقاً بتلك السرطانات.

يقول فيلكوليسكو: “إذا تمكنّا حقاً من تشخيص السرطان في وقت مبكر، فقد ننقذ أرواح ملايين الأشخاص سنوياً. حيث تختلف معدلات النجاة من المرض بحسب نوع السرطان ومرحلة اكتشافه.”

وبحسب الباحثين فإن الحاجة لا تزال قائمة لتطوير الاختبار بشكل أكبر، وتحسين دقته وحساسيته، ولكن التجربة الحالية تُعد إثباتاً لصلاحيته من حيث المبدأ.

جرى نشر نتائج الدراسة في السادس عشر من شهر أغسطس الحالي في مجلة علوم الطب الديناميكية Science Translational Medicine.

هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون

SOURCES: Victor Velculescu, M.D., Ph.D., co-director, cancer biology, and professor, oncology and pathology, Johns Hopkins Kimmel Cancer Center, Baltimore; Len Lichtenfeld, M.D., deputy chief medical officer, American Cancer Society; Aug. 16, 2017, Science Translational Medicine

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725630

By Dennis Thompson
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى