دراسة حديثة: الإفراط في استهلاك المُحلّيات الصناعية يرتبط بزيادة خطر السكري

HealthDay News : 14-Sep-2017

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن استهلاك كميات كبيرة من المُحلّيات الصناعية قد يؤثر في استجابة الجسم للسكر، وقد يزيد من خطر إصابة الشخص بداء السكري.

يقول المعد الرئيسي للدراسة ريتشارد يونغ، الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة أديلياد الأسترالية: “تدعم نتائج هذه الدراسة النظرية القائلة بأن المحليات الصناعية تُقلل من قدرة الجسم على ضبط مستويات سكر الدم.”

ويُضيف يونغ: “يمكن لتناول كمية كبيرة من المحليات الصناعية أن يزيد من مستوى سكر الدم بعد الوجبة الطعامية، وبالتالي فقد يؤهب للإصابة بداء السكري من النمط الثاني.”

اشتملت الدراسة على 27 شخصاً، جرى توزيعهم عشوائياً في ثلاث مجموعات، تناول أفراد المجموعة الأولى كبسولات تحتوي على المُحلّي الصناعي سُكرالوز، وتناول أفراد المجموعة الثانية كبسولات تحتوي على المحلّي الصناعي أسيسولفيم ك، وتناول أفراد المجموعة الثالثة كبسولات عديمة المفعول (دواء وهمي).

تناول المشاركون في الدراسة الكبسولات بمعدل ثلاث مرات في اليوم قبل كل وجبة طعامية، وعلى مدى أسبوعين كانت هي مدة الدراسة. احتوت كبسولات المحليات الصناعية على كمية منها تعادل الكمية الموجودة في 1.4 ليتر من مشروب مُحلّى صناعياً.

وفي نهاية الأسبوعين، أظهرت التحاليل بأن الأشخاص الذين تناولوا المحليات الصناعية قد تبدلت استجابة أجسادهم تجاه السكر، في حين لم يُشاهد مثل ذلك التغير عند الأشخاص الذين تناولوا الكبسولات الوهمية.

وبحسب يونغ، فإن دراسات سابقة كانت قد أظهرت بأن الاستهلاك المنتظم لكميات كبيرة من المحليات الصناعية يترافق مع زيادة خطر السكري من النمط الثاني. كما إن استهلاك المحليات الصناعية قد يُشجع على اتباع أنماط غذائية غير صحية.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين تناول المحليات الصناعية وزيادة خطر السكري، وإنما مجرد ارتباط بينهما يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى عرض نتائج الدراسة يوم الأربعاء الماضي في أثناء الاجتماع السنوي الرابطة الأوروبية لأبحاث السكري المنعقد في مدينة ليشبونة البرتغالية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والمؤتمرات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCES: Robert Courgi, M.D., endocrinologist, Southside Hospital, Bay Shore, N.Y.; Dana Angelo White, MS RD, registered dietitian and clinical assistant professor of athletic training and sports medicine, Quinnipiac University, Hamden, Conn; European Association for the Study of Diabetes, news release, Sept. 13, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726457

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى