دراسة حديثة: الإقبال على تناول المأكولات الحارة يقلل من الرغبة بتناول الملح

HealthDay News : 31-Oct-2017

إذا كُنتم ممن يُفضلون تناول المأكولات الحارة (المُبهّرة)، فقد ينعكس ذلك إيجاباً على صحة قلوبكم!

فقد أشارت دراسة صينية حديثة إلى أن الإقبال على تناول المأكولات الحارة يزيد من حساسية الحليمات الذوقية تجاه الطعم المالح، مما يُقلل من استهلاك الملح المُضر بالصحة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور زيمنغ زو، مدير مركز فرط ضغط الدم والأمراض الاستقلابية في المستشفى العسكري بجامعة تشونجكينغ الصينية: “يزيد استهلاك كميات كبيرة من الملح من خطر فرط ضغط الدم، مما يزيد بدوره من خطر الأمراض القلبية الوعائية. وقد خلصت دراستنا إلى أن استهلاك المأكولات الحارة يُقلل بشكل واضح من رغبة الشخص بتناول الطعام المالح، ويُقلل بالتالي من وارد الملح اليومي، وبالتالي خطر الإصابة بفرط ضغط الدم.”

قام الباحثون بإجراء تجربتهم على أكثر من 600 شخص، بالإضافة إلى تجربة موازية على الفئران. وقد خلصت كلتا الدراستان إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة المالحة ترتبط بزيادة خطر فرط ضغط الدم.

كما وجد الباحثون بأن الأطعمة مثل الفلفل الحار تُغير من الطريقة التي يُفسر بها الدماغ الطعم المالح، وأنه كلما ازدادت كمية البهارات الحارة في الطعام كلما تراجعت رغبة الشخص بتناول الطعام المالح.

يُذكر بأن منظمة الصحة العالمية قد وضعت “التقليل من استهلاك الملح” كأحد الأهداف الرئيسية الواجب تحقيقها قبل حلول عام 2025، وذلك للحد من خطر الوفاة بسبب الأمراض غير المُعدية.

وبحسب الباحثين، فإن مُعظم الناس حول العالم يستهلكون كميات من الملح تفوق الحد الأعلى اليومي الذي تنصح به منظمة الصحة العالمية، وهو 5 غرامات فقط.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين زيادة استهلاك المأكولات الحارة وتراجع الرغبة بتناول الملح، وتأثير ذلك على الصحة.

جرى نشر نتائج الدراسة في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر المنصرم في مجلة فرط ضغط الدم Hypertension.

هيلث داي نيوز، آلان موزيس

SOURCES: Zhiming Zhu, M.D., professor, medicine, and director, Center for Hypertension and Metabolic Diseases, Daping Hospital, Third Military Medical University, Chongqing, China; Gregg Fonarow, M.D., director, Ahmanson-UCLA Cardiomyopathy Center, and co-director, UCLA Preventative Cardiology Program, and co-chief, UCLA Division of Cardiology, Los Angeles; Oct. 31, 2017, Hypertension, online

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727950

By Alan Mozes
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى