دراسة حديثة: البيئة التي ينتشر فيها العنف تحد من مهارات الأطفال الدراسية

HealthDay News : 15-Aug-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين ينشؤون في أوساط اجتماعية ينتشر فيها العنف يُظهرون تراجعاً في أدائهم المدرسي، وذلك بالمقارنة مع الأطفال الذين ينشؤون في أوساط آمنة أكثر.

وبحسب مُعدي الدراسة فإن العيش في وسط اجتماعي يتسم بالعنف يؤدي إلى اضطراب أنماط النوم لدى الطفل، ويزيد من مستويات هرمون الشدة النفسية لديه (الكورتيزول).

تقول المعدة الرئيسية للدراسة جيني هيسل، الأستاذة بكلية التربية والسياسات الاجتماعية بجامعة نورث ويسترن الأمريكية: “يرتبط كل من النوم وهرمون الكورتيزول بالقدرة على التعلم وتطور المهارات الأكاديمية. وقد خلصت دراستنا إلى نتائج من شأنها تفسير سبب العلاقة بين الوسط الاجتماعي العنيف وتدني الأداء المدرسي للأطفال.”

وبحسب هيسل، فإن دراسات سابقة كانت وجدت علاقة بين انتشار الجريمة في مجتمع ما وأداء الأطفال المدرسي فيه، إلا أنه لم يكن من الواضح ماهية الآلية التي يؤثر من خلالها العنف الاجتماعي على أداء الطلاب المدرسي.

قامت هيسل وزملاؤها بتتبع أنماط النوم وهرمونات الشدة لدى 82 طالباً تتراوح أعمارهم بين 11-18 سنة، كانوا ينتمون لعدة مدارس عامة في إحدى المدن الأمريكية الكبرى.

وقد خلص الباحثون إلى أن حدوث جريمة بجوار سكن طفل ما، يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول لديه في اليوم التالي لوقوعها.

تقول المعدة المساعدة للدراسة إيما آدم، أستاذة التطور البشري والسياسات الاجتماعية بجامعة نورث ويسترن: “يمكن توظيف نتائج هذه الدراسة في العديد من المجالات، وقد تترك تأثيرها في السياسات الحكومية على المستوى الاجتماعي والتعليمي.”

وتُضيف آدم: “لقد أظهرت نتائج دراستنا ارتباط العنف والجريمة بالعديد من الآليات التي يمكن أن تؤثر في الأداء الذهني للأطفال، كما يمكن أن تفسر سبب تدني عدد ساعات النوم عند الأطفال الذين يعيشون في أوساط فقيرة بالمقارنة مع عدد ساعات النوم عند الأطفال الذين يعيشون في أوساط أكثر غنى.”

وبحسب الباحثين، فإن نتائج الدراسة لا تعني بأن الأطفال الذين يعيشون في أوساط فقيرة أو ينتشر فيها العنف، وينبغي على المدارس أن تساعد الأطفال على التغلب على المشاكل الناجمة عن العيش في مثل تلك الأوساط.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة تطور الأطفال Child Development.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Northwestern University, news release, July 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=724922

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى