دراسة حديثة: الجري لمدة ساعة واحدة فقط أسبوعياً قد يدرأ خطر الاكتئاب

HealthDay News : 03-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة نشاط رياضي لمدة ساعة واحدة أسبوعياً كفيل بالحد من خطر الاكتئاب.

وقد جاءت النتائج بناءً على تحليل بيانات دراسة نرويجية تعقبت العادات الرياضية عند مجموعة من الأشخاص المؤهبين للإصابة بالاكتئاب والقلق، بلغ عددهم حوالي 34 ألف بالغ.

وقد خلص فريق من الباحثين البريطانيين والأستراليين قاموا بتحليل نتائج تلك الدراسة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بمعدل ساعة واحدة أسبوعياً يترافق مع تراجع خطر الاكتئاب بنسبة 44 في المائة، وذلك بغض النظر عن مدى شدة تلك التمارين، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين إطلاقاً.

يقول المعد الرئيسي للدراسة صاموئيل هارفي، الأستاذ المساعد بكلية الطب النفسي بجامعة نيو ساوث ويلز البريطانية: “إن النتيجة الأبرز التي خلصت إليها دراستنا هي أنه حتى المعدلات البسيطة من التمارين الرياضية يمكن أن تقي البالغين من الإصابة بالاكتئاب.”

انطلقت الدراسة النرويجية في الفترة بين عامي 1984 و1986، وقد بلغ متوسط أعمار المشاركين فيها في ذلك الوقت 45 عاماً. خضع المشاركون لاختبارات بدنية، وقاموا بالإجابة عن استبيانات طبية واستبيانات تخص نمط الحياة والعادات اليومية. كما جرى تقييم الصحة النفسية للمشاركين. ثم قام باحثون نرويجيون آخرون بإجراء متابعة لثلث المشاركين تقريباً، وذلك في الفترة بين عامي 1995 و1997

لاحظ الباحثون بأن حوالي 7 في المائة من عينة الدراسة الثانية قد أصيبوا بالاكتئاب.

وبحسب نتائج تحليل البيانات الأخير، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبمعدل ساعة أسبوعياً يُقلل من خطر الاكتئاب مع مرور الوقت.

كما اقترح الباحثون بأن معدلات الإصابة بالاكتئاب سوف تتراجع بنسبة 12 في المائة فيما لو مارس كل الناس التمارين الرياضية بانتظام.

جرى نشر الدراسة مؤخراً في المجلة الأمريكية للطب النفسي American Journal of Psychiatry.

هيلث داي نيوز، آلان موزيس

SOURCES: Samuel Harvey, Ph.D., associate professor, School of Psychiatry, University of New South Wales, Sydney, and associate professor, Prince of Wales Hospital’s Black Dog Institute, Randwick, Australia; Simon Rego, Psy.D., chief psychologist, Montefiore Medical Center/Albert Einstein College of Medicine, New York City; Oct. 3, 2017, American Journal of Psychiatry

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727146

By Alan Mozes
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى