دراسة حديثة: الحوافر المادية تشجع المدخنين على ترك تلك العادة السيئة!

HealthDay News : 30-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن كل من المكافآت المالية والدعم الشخصي يمنحان المدخن فرصة أكبر لترك التدخين.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة كارين لاسر، اختصاصية الأمراض الباطنية بمركز بوسطن الطبي والأستاذة المساعدة بكلية الطب بجامعة بوسطن الأمريكية: “تشير نتائج دراستنا إلى أن مقاربات حث المدخنين على ترك التدخين ينبغي أن تكون متعددة الأوجه وأن تركز على توفير الوسائل المساعدة على ترك التدخين، وتقديم الحوافز المالية إن أمكن ذلك.”

اشتملت الدراسة على أكثر من 350 بالغاً مدخناً، جرى توزيعهم في مجموعتين بشكل عشوائي، جرى تخصيص مرشد بشري لكل شخص من أفراد المجموعة الأولى لمساعدته على الحصول على وصفات لبدائل النيكوتين والإحالات للأطباء. كما عُرض على أفراد المجموعة الأولى مكافأة مالية قدرها 250 دولاراً أمريكياً في حال نجاحهم في الإقلاع عن التدخين في غضون 6 أشهر، ومكافأة أخرى مقدارها 500 دولار أمريكي في حال الامتناع عن التدخين لمدة 12 شهراً. كما جرى منح الأشخاص الذين لم يمتنعوا عن التدخين في غضون ستة أشهر فرصة أخرى لربح 250 دولاراً في حال نجحوا في الإقلاع عن التدخين بعد 12 شهراً.

أما أفراد المجموعة الثانية فلم يجرِ تزويدهم سوى بمعلومات عن الوسائل المساعدة على ترك التدخين.

أشارت نتائج الدراسة إلى أنه وبعد 6 أشهر من بدء الدراسة، استطاع 10 في المائة من المدخنين في المجموعة الأولى ترك التدخين، في حين بلغت النسبة 1 في المائة فقط بين المدخنين في المجموعة الثانية. وبعد 12 شهراً استطاع 12 في المائة من المدخنين في المجموعة الأولى الإقلاع عن التدخين، في حين بلغت النسبة 2 في المائة فقط بين المدخنين في المجموعة الثانية.

تقول لاسر: “استفاد معظم الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين من وجود المرشد ونصائحه، ولكن من غير الواضح ما إذا كان المرشد لوحده كافياً أم أن الحافز المادي كان سبباً بنفس درجة الأهمية للإقلاع عن التدخين.

وبحسب مُعدي الدراسة فقد كان المدخنون الأكبر سناً، والنساء، وأصحاب البشرة الداكنة أكثر إقبالاً على ترك التدخين في مجموعة الدعم من أقرانهم الباقين.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثلاثين من شهر أكتوبر الحالي في مجلة الطب الباطني التي تُصدرها الجمعية الأمريكية للطب JAMA Internal Medicine.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Boston Medical Center, news release, Oct. 30, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727999

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى