HealthDay News : 02-Nov-2017

هل تعتقد بأن كل ما هو مدون على علبة المكمل الغذائي المفضل لك أو مذكور في نشرته الداخلية دقيق وصحيح؟ للأسف، لا يبدو الأمر كذلك.

فقد قام باحثون بتحليل محتويات عدد من المكملات الغذائية المنتشرة في الأسواق، ووجدوا بأن أكثر من نصف تلك المكملات (سواءً العشبية أو الكيميائية) تحتوي على مكونات تختلف عما هو مدون عليها من قبل الشركات المنتجة لها، وأن بعض تلك المكونات الخفية قد تُلحق الضرر بالصحة.

وبحسب المعد الرئيسي للدراسة الدكتور فيكتور نافارو، رئيس قسم طب الكبد بمركز إينشتاين الطبي بمدينة فيلادلفيا الأمريكية، فإن مكملات بناء الأجسام ومكملات تخسيس الوزن خاصة، كثيراً ما تحتوي على مكونات لا تُذكر على علبها أو ضمن نشراتها المرفقة بها.

وقد أظهرت التحاليل الكيمائية أن 80 في المائة من المكملات المخصصة لبناء الأجسام وتعزيز الأداء الرياضي و72 في المائة من المكملات الغذائية المخصصة لتخسيس الوزن لا تظهر بشكل صحيح المكونات الداخلة في تركيبها.

يقول نافارو: “لقد وجدنا بأن نصف المكملات الغذائية المخصصة لبناء الأجسام تحتوي على ستيرويدات ابتنائية anabolic steroids غير مصرح عنها من الشركات المنتجة لها.”

وبحسب الباحثين فإن ذلك يثير القلق من جهة أن تلك المكونات الخفية قد تُسبب أمراضاً مزمنة في الكبد.

وبحسب الشبكة الأمريكية لأذيات الكبد الناجمة عن الأدوية، فإن حوالي 20 في المائة من حالات الأذية الكبدية تنجم عن استخدام مكملات عشبية أو غذائية.

قام نافارو وزملاؤه بتحليل أكثر من 200 مكمل غذائي جرى الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين، وذلك لتحري ما إذا كانت مكوناتها الحقيقية تتطابق مع ما تدونه الشركات المنتجة لها عليها.

وبحسب الباحثين، فإن 90 فقط من أصل 203 منتجاً كانت تعكس بشكل دقيق محتويات تلك المنتجات.

من الجدير ذكره بأن عملية إنتاج وتوزيع المكملات الغذائية لا تخضع لرقابة مباشرة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، لأن الأخيرة تختص بالعقاقير والأجهزة الطبية فقط.

جرى عرض نتائج الدراسة مؤخراً في الاجتماع السنوي للرابطة الأمريكية لدراسات أمراض الكبد المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والملتقيات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون

SOURCES: Victor Navarro, M.D., chair, hepatology, Einstein Medical Center, Philadelphia; Sonya Angelone, RDN, CLT, San Francisco registered dietitian and spokesperson, Academy of Nutrition and Dietetics; Duffy MacKay, senior vice president, scientific and regulatory affairs, Council for Responsible Nutrition; Oct. 24, 2017, American Association for the Study of Liver Diseases meeting, Washington, D.C.

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727968

By Dennis Thompson
HealthDay Reporter

شاركها.