دراسة حديثة: الموافقة على دواء جديد لأحد أنواع سرطانات الدم المميتة

HealthDay News : 17-Aug-2017

أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الخميس الماضي استخدام دواء جديد يحمل الاسم التجاري بيسبونسا Besponsa (إينوتوزوماب أزوجاميسين) لعلاج ابيضاض الأرومات اللمفاوية للخلايا البائية الحاد B-cell acute lymphoblastic leukemia (ALL).

وسرطان ALL B-cell هو أحد أنواع سرطانات الدم التي تتطور بسرعة، وتحدث عندما يقوم نقي العظام بتصنيع كميات كبيرة من اللمفاويات البائية، وهي إحدى أنواع الكريات البيضاء في الجسم.

وبحسب المعهد الأمريكي الوطني للسرطان، فإن حوالي 6 آلاف حالة من المرض تُشخص سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن أكثر من 1400 مريض يتوفى سنوياً بسببه.

يقول الدكتور ريتشارد بازدور، مدير مركز علم الأورام بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية: “ينخفض معدل البقاء بشكل كبير لدى المرضى الذين لا يستجيب السرطان لديهم للعلاج الأولي. وفي هذه الحالة لا يمتلك المرضى سوى خيارات علاجية محدودة. وقد أتاح السماح باستخدام هذا العقار فرصة جديدة لأولئك المرضى.”

يُذكر بأن دواء بيسبونسا قد جرى اختباره في عدة دراسات سريرية اشتملت على 326 شخصاً يعانون من شكل معند من سرطان ALL للخلايا البائية كانوا قد عولجوا بواحد أو أكثر من الأدوية الأخرى. وقد أشارت نتائج الدراسات إلى أن حوالي 35 في المائة من المرضى المعالجين بدواء بيسبونسا قد تعافوا بشكل كامل بعد 8 أشهر من تناول العلاج، في حين أن تلك النسبة بلغت 17 في المائة عند المرضى الذين استخدموا أشكالاً أخرى من العلاج الكيميائي.

وبحسب الشركة المصنعة، فإن الآثار الجانبية للدواء تشمل انخفاض تعداد الصفيحات الدموية، وانخفاض تعداد الكريات البيض، وزيادة خطر العدوى وفقر الدم والإرهاق والنزف الشديد.

كما تشير النشرة المرفقة بالدواء إلى زيادة خطر الإصابة بأذية كبدية. وتحذر هيئة الغذاء والدواء كلاً من الأمهات المرضعات أو الحوامل من تناول الدواء.

من الجدير ذكره بأن الترخيص قد جرى منحه لشركة بفايزر الدوائية.

هيلث داي نيوز، سكوت روبيرتس

SOURCE: Aug. 17, 2017 press release, U.S. Food and Drug Administration

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725686

— Scott Roberts

زر الذهاب إلى الأعلى