دراسة حديثة: النظام الغذائي الفقير بالدهون قد يحد من خطر سرطان البنكرياس

HealthDay News : 09-Nov-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن الحمية الغذائية الفقيرة بالدهون قد تحد من خطر سرطان البنكرياس عند النساء الأكبر سناً واللواتي يعانين من زيادة الوزن.

اشتملت الدراسة على أكثر من 46 ألف امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 50-79 سنة، وكُن يتبعن نظاماً غذائياً غنياً بالدهون عند بداية مشاركتهنّ في الدراسة بين عامي 1993 و1998.

جرى توزيع المشاركات في مجموعتين، طُلب من أفراد المجموعة الأولى اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات أقل من الدهون، وكميات أعلى من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. في حين حافظت المشاركات في المجموعة الثانية على نظامهنّ الغذائي التقليدي (المجموعة الشاهدة).

استمرت الدراسة حتى عام 2005، وبعد سنوات المتابعة تلك جرى تشخيص 92 حالة سرطان البنكرياس عند النساء في المجموعة الأولى، و165 حالة سرطان البنكرياس عند النساء في المجموعة الثانية، وهو ما صاغه الباحثون بشكل نسبة على النحو التالي: 35 حالة سرطان بنكرياس لكل 100 ألف امرأة في المجموعة الأولى، و41 حالة سرطان بنكرياس لكل 100 ألف امرأة في المجموعة الثانية.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة لي جياو، الأستاذة المساعدة بقسم الأمراض الهضمية بكلية الطب بجامعة بايلور الأمريكية: “بناءً على نتائج الدراسات الرصدية السابقة، فإنه من المعلوم بأن النظام الغذائي يمارس دوراً في خطر سرطان البنكرياس عند الرجال والنساء. إلا أنه لم يسبق لأي دراسة سابقة أن تحرت ما إذا كان تعديل النظام الغذائي سوف يؤثر في ذلك الخطر.”

وقد لجأ الباحثون في هذه الدراسة إلى تحليل بيانات مشروع بحثي ضخم سابق حول صحة النساء بعد سن اليأس. وقد أظهرت نتائجهم بأن النظام الغذائي الفقير بالدهون يرتبط بتراجع خطر سرطان البنكرياس عند النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس ويعانين من زيادة الوزن أو البدانة. في حين أن ذلك النظام الغذائي لم يؤثر في خطر سرطان البنكرياس عند النساء اللواتي يتمتعن بأوزان طبيعية.

ويؤكد الباحثون على أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين اتباع نظام غذائي صحي فقير بالدهون وتراجع خطر سرطان البنكرياس عند النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس ويعانين من زيادة وزن أو بدانة، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة المعهد الوطني للسرطان National Cancer Institute.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Baylor College of Medicine, news release, Nov. 6, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728303

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى