HealthDay News : 05-Feb-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن انقطاع الطمث قد يفاقم من شدة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عند النساء.

وبحسب الباحثين، فإن معدل الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عند النساء يفوق نظيره عند الرجال بثلاثة أضعاف تقريباً، كما تواجه النساء خطراً أعلى للضعف الجسدي والإعاقة. ولا تزال الفوارق الجنسية بين الرجال والنساء غير مفهومة في سياق الإصابة بهذا المرض.

والتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يُسبب الالتهاب والألم في المفاصل.

وكانت دراسات سابقة أظهرت بأن التهاب المفاصل الروماتويدي عند النساء يتأثر بالحمل والولادة وغير ذلك من العوامل التي تؤدي إلى حدوث تبدلات هرمونية. كما أشار الباحثون إلى أن النساء اللواتي يدخلن سن اليأس مبكراً يواجهن خطراً أعلى للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي من النساء اللواتي يدخلن في سن اليأس في عمر أكبر.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة إليزابيث مولارد، الأستاذة المساعدة بكلية التمريض بجامعة نبراسكا الأمريكية: “من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة سبب معاناة النساء من تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بعد الدخول في سن اليأس.”

قام الباحثون بمراجعة بيانات حوالي 8200 امرأة مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ووجد الباحثون بأن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عند النساء اللواتي لم يتوقف لديهن الطمث كانت أقل شدة من أعراضه عند النساء اللواتي توقف لديهن الطمث.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين انقطاع الطمث وتفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن نتائج الدراسة تقترح وجود تأثير بالغ على درجة ومدى التدهور الجسدي عند النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة طب الروماتيزم Rheumatology.

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت

SOURCE: Rheumatology, news release, Jan. 28, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730610

— Robert Preidt

شاركها.