دراسة حديثة: تربية الحيوانات الأليفة علاج جيد لمن يعانون من حالات نفسية

HealthDay News : 16-Feb-2018

هل يمكن لتربية قطة أو كلب أليف أن يعود بالفائدة على الأشخاص المصابين بحالات نفسية؟ بالتأكيد نعم! هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة.

وعلى الرغم من أن تربية حيوان أليف لا يمكن أن تحل محل العلاجات التقليدية للأمراض النفسية، إلا أنها تعود بفوائد ملحوظة على الأشخاص الذين يعانون منها، مثل تعزيز الهدوء، والتخلص من القلق والوحدة والعزلة، وزيادة النشاط البدني، والانشغال عن أعراض الاضطراب النفسي.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة هيلين لويس، المحاضرة في قسم العلوم النفسية بجامعة ليفربول البريطانية: “لقد لاحظنا بأن المشاركين في الدراسات التي قمنا بمراجعتها قد استمتعوا بتربية حيوانات أليفة، وأنهم جنوا فوائد نفسية من علاقاتهم بحيواناتهم.”

قام الباحثون بمراجعة عدد من الدراسات التي ركزت على تربية الكلاب والقطط، ولكنها اشتملت أيضاً الطيور والأرانب وغيرها من الحيوانات الأليفة. وبحسب لويس فإن الدراسات أظهرت ضرورة أن يختار الشخص الحيوان الأليف الذي ينسجم مع طبيعته، ويستطيع العناية به بناءً على الإمكانيات المتوفرة لديه.

وأشار الباحثون إلى أن الحالات النفسية للمشاركين في تلك الدراسات تباينت بشكل كبير، ابتداءً من الحالات البسيطة التي أبلغ المشاركون عن إصابتهم بها دون أن تكون مشخصة بشكل رسمي عند الطبيب، وانتهاءً بالحالات النفسية المعقدة التي جرى تشخيصها عند الأطباء النفسيين. كما اشتملت الدراسات على مرضى مصابين بحالات جسدية وتطورية.

وقد خلصت المراجعة العلمية إلى أن تربية الحيوانات الأليفة تقدم دعماً عاطفياً ورعايةً من نوع مختلف للمريض النفسي، وتمنحه الإحساس بالمسؤولية، وتساعده على نسيان أعراض حالته النفسية حتى في الحالات الخطيرة، والتركيز على الحاضر أكثر من استحضار الماضي، وزيادة تفاعله الاجتماعي مع الوسط المحيط، ومنحه الإحساس بالأهمية والقيمة.

من جهة أخرى، فقد أقر المشاركون بوجود بعض الصعوبات لتربية الحيوانات الأليفة في المنازل بالإضافة إلى تكلفتها المادية، إلا أن الإيجابيات كانت تتفوق على السلبيات بشكل عام.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة BMC Psychiatry.

هيلث داي نيوز، سيرينا جوردون

SOURCES: Helen Louise Brooks, Ph.D., lecturer, psychology, University of Liverpool, England; Jeffrey Borenstein, M.D., president and CEO, Brain & Behavior Research Foundation, New York City; BMC Psychiatry, Feb. 5, 2018, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731187

By Serena Gordon
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى