دراسة حديثة تكشف السر الحقيقي وراء الإصابة بالاكتئاب

في دراسة حديثة ، تمكن باحثون من ربط حالة الاكتئاب بجين محدد في الإنسان، آملين أن يسلط هذا الاكتشاف الضوء على هذه الحالة، وإمكانية فهمها عما قريب.

ولدراسة هذا المرض العقلي الذي يصيب، ويؤثر على أكثر من 300 مليون فرد حول العالم، درس الباحثون التركيب الجيني لحوالي 2000 شخص يعيشون في قرية معزولة في جنوب غرب هولندا.

ووجد فريق المركز الطبي لجامعة إيراسموس في هولندا والأكاديمية الروسية للعلوم في نوفوسيبيرسك، أن الجين NKPD1 يمثل زيادة بخطر التعرض لأعراض الاكتئاب بنسبة 4% التي تشمل الإحساس بمشاعر انعدام القيمة، وعدم التركيز والتعب.

ويعتقد أن التركيب الجيني للشخص يلعب دورا في احتمالية تطور المرض العقلي، إلّا أن الباحثين لم يحددوا بشكل قاطع الجين المسؤول عن هذه الحالة، حيث يعتقد أن العوامل البيئية تلعب دورًا مهمًا أيضًا.

وقام الفريق الطبي بدراسة تسلسل الحمض النووي للمشاركين، ووجدوا أن هنالك متغيرات نادرة بما في ذلك تغيرات في جين NKPD1 عند حوالي 22 أسرة تم عزلها في هولندا حتى العقود الأخيرة، وتم تكرار النتائج على عينة من الأفراد من عامة الشعب، مع ذلك تم تحديد متغيرات مختلفة داخل الجين.

وقال الكاتب المشارك الدكتور نجف امين، من المركز الطبي لجامعة ايراسموس، في بيان له: “نحن أول من يثبت وجود علاقة جينية محتملة في هذا الصدد”.

وأضاف أنه يأمل أن توفر النتائج القدرة للباحثين في استهداف مرض الاكتئاب على المستوى الجزيئي والسماح بقياس المرض وتشخيصه بطريقة موضوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى