دراسة حديثة تكشف مخاطر لن تتخيلها لاستخدام أنظمة الدفع عبر الجوال

لا شك أن خدمات الدفع عبر الجوال تسهل علينا الكثير، وتغنينا عن حمل حافظة نقودنا في أي مكان نذهب إليه، ولعل هذا ما جعل عدد عمليات الدفع من خلال تلك الخدمة يتزايد في الآونة الأخيرة، حيث تجاوز عدد عمليات الشراء التي تمت من خلالها في عام 2017  الـ 100 مليون عملية.

لا يمكننا إنكار مميزات تلك الخدمة، ولكن هل تساءلنا يوما عن مدى أمان تلك الطريقة في الدفع، والتي تعتمد على ربط بطاقة الائتمان بالهاتف الذكي وإجراء اتصال بين الهاتف وأجهزة الدفع حتى تتم عملية الشراء.

وأجرى مركز البرمجيات وإدارة التقنية “Centre for Software and IT Management” في إحدى الجامعات الهندية، دراسة حول الأمر، توصلوا من خلالها أن هذه الطريقة في الدفع ليست آمنة كما نعتقد، ويعرض مستخدميها أنفسهم للخطر من خلالها.

ورصدت الدراسة ثغرات عدد من منصات الدفع عن طريق الهاتف، ليتبين له أن بعض تلك الخدمات تربط المشتري بالبائع بشكل أوتوماتيكي الأمر الذي يسهل على البائع استخلاص مبالغ إضافية دون علم المشتري.

وأوضحت الدراسة أن من مشكلات هذه الطريقة في الدفع أيضا أن الحساب المسجل لا يغلق نفسه تلقائيا بعد إتمام عملية الدفع، ويظل محفوظا في الهاتف، مما يسمح لأي شخص قد يقع هاتفك بين يديه في إجراء عمليات شراء بواسطته.

وكانت شركة سامسونغ قد أعلنت خلال الفترة الماضية أن خاصية التعرف على الوجه في هاتف “غالاكسي إس 8″، غير آمنة في عمليات الدفع الإلكتروني، وأنها تحتاج إلى 4 سنوات حتى تتيح إجراء عملية الشراء بواسطة التعرف على الوجه.

كما قالت شركة الحماية الأمنية الإلكترونية Pindrop إن خدمة “أبل باي” بها ثغرة يمكنها السماح لسارقي البطاقات الائتمانية القيام بالشراء عبر البطاقات المسروقة طالما بها رصيد.

زر الذهاب إلى الأعلى