HealthDay News : 30-Nov-2017

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تتاول 3-4 فناجين من القهوة يومياً هو عادة آمنة لمعظم الناس، كما إنها قد تقي أيضاً من مرض القلب والوفاة المبكرة.

وقد خلص الباحثون إلى هذه النتائج بعد مراجعة أكثر من 200 دراسة سابقة حول الآثار الصحية لتناول القهوة. حيث ربطت النتائج بين الاستهلاك المعتدل للقهوة وتراجع خطر سرطانات البروستات والجلد والكبد، وداء السكري من النمط الثاني، وأمراض الكبد والأمعاء والمرارة، والخرف.

كما أظهرت بعض الدراسات التي شملها التحليل أن استهلاك القهوة يرتبط بتراجع خطر داء باركنسون والاكتئاب وداء ألزهايمر.

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين استهلاك القهوة وتراجع خطر أي من الأمراض السابقة، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.

ومن جهة أخرى، وجدت الدراسة التحليلية بأن استهلاك القهوة قد يُسبب بعض المشاكل عند الأمهات الحوامل وقد يزيد من خطر الكسور العظمية بشكل بسيط عند جميع النساء.

قاد فريق الدراسة الدكتور روبين بول، اختصاصي الصحة العامة بجامعة ساوثامبتون البريطانية، وتعاون فريقه مع جامعة إدينبيرج باسكتلاندا.

كما اقترحت الدراسة بأن استهلاك القهوة بمستويات معتدلة يُقلل من خطر الوفاة بسبب أي مرض، وذلك بالمقارنة مع عدم استهلاك القهوة بشكل نهائي.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن الفائدة الكبرى لاستهلاك القهوة كانت تحدث عن تناولها بمعدل 3 أكواب يومياً. وعلى الرغم من أن استهلاك أكثر من 3 أكواب يومياً لم يكون ضاراً، إلا أنه لم يؤدِ إلى المزيد من الفوائد الإيجابية.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة البريطانية للطب BMJ.

هيلث داي نيوز، آلآن موزيس

SOURCE: Suzanne Steinbaum, M.D., director, Women’s Heart Health, Lenox Hill Hospital, New York City; BMJ, news release, Nov. 22, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728831

— Alan Mozes

شاركها.