دراسة حديثة: حتى الآباء يمكن أن يورثوا بناتهم جينات سرطان المبيض!

HealthDay News : 16-Feb-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن طفرة جينية تنتقل إلى الأبناء من طرف الأب قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بحالة مبكرة من سرطان المبيض عند الإناث، وزيادة خطر سرطان البروستات عند الذكور (بمن فيهم الأب نفسه).

وكانت دراسات سابقة وجدت بأن شقيقات النساء المصابات بسرطان المبيض يواجهن خطرًا أعلى للإصابة بالمرض من أمهاتهنّ، دون معرفة سبب ذلك بشكل واضح.

يقول المعد الرئيسي للدراسة كيفن إنج، الأستاذ المساعد بقسم الأورام بمركز روزويل الطبي بمدينة بوفالو بولاية نيويورك الأمريكية: “لقد تمكنا من خلال هذه الدراسة من تفسير سبب وجود عدة شقيقات مصابات بسرطان المبيض دون أن تكون أمهم مصابة به، وذلك لأنهن يحملن نفس الجينات الموجودة على الصبغي x الموجود عند الأب، الذي تقرر كروموزوماته جنس المولود.”

وقد أراد فريق البحث معرفة ما إذا كان الصبغي x الذي ينتقل من الآباء يؤثر في خطر إصابة بناته بسرطان المبيض.

تفحص الباحثون بيانات لمجموعات ثنائية من الحفيدات والجدات، كما قاموا بتحليل أجزاء من الصبغي x عند 186 امرأة مصابة بسرطان المبيض.

خلص الباحثون إلى النساء المصابات بسرطان المبيض واللواتي تُعزى إصابتهنّ إلى جينات موروثة من جهة والدة الأب قد تطور لديهن السرطان بشكل أبكر من النساء اللواتي تُعزى إصابتهنّ إلى جينات موروثة من جهة الأم. بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الجينات الموروثة من جهة أم الأب ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات عند الأب وأبنائه على حد سواء.

وقد ساعدت هذه التحريات الباحثين على العثور على طفرة جينة لم تكن معروفة سابقاً على الصبغي x والتي قد ترتبط مع زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض قبل ست سنوات من متوسط عمر الإصابة به.

وتقترح النتائج بأن الجينة الموجودة على الصبغي x تزيد من خطر إصابة النساء بسرطان المبيض بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى المعروفة، مثل جينات BRCA، إلا أن الباحثين لم يثبتوا ذلك من خلال علاقة سبب ونتيجة.

وبحسب الباحثين، فإن الخطوة القادمة هي التأكد من أن هذه هي الجينة المسؤولة عن الإصابة بسرطان المبيض عن طريق تحليل جينات المزيد من العائلات.

جرى نشر نتائج الدراسة في الخامس عشر من شهر فبراير الحالي في مجلة PLoS Genetics.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: PLoS Genetics, news release, Feb. 15, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731065

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى