HealthDay News : 21-Feb-2018

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن التمارين الرياضية، وإن كانت خفيفة، قد تُقلل من خطر الوفاة المبكرة عند الرجال الأكبر سنًا.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة باربار جيفيرس، الأستاذة بكلية الطب بجامعة كوليج لندن البريطانية: “إن كل 30 دقيقة من النشاطات البدنية الخفيفة، مثل أعمال الحديقة أو المشي، ترتبط بتراجع بنسبة 17 في المائة في خطر الوفاة المبكرة، وأن زيادة المدة إلى 60 دقيقة ترتبط بتراجع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 33 في المائة.”

وتُضيف جيفيرس: “تقترح نتائج هذه الدراسة بأن جميع النشاطات الرياضية تعود بالفائدة على الشخص، وخاصة التمارين المتوسطة. وأن التمارين الخفيفة ترتبط بتراجع خطر الوفاة خاصة عند الذكور الأكبر سنًا.”

ويشير الباحثون إلى أن الإرشادات الحالية تنص على ضرورة ممارسة 150 دقيقة من التمارين الرياضية المتوسطة إلى الشديدة أسبوعيًا بشكل متفرق، بحيث يستمر كل تمرين لمدة 10 دقائق. إلا أن ذلك قد لا يكون سهلاً على الكبار في السن.

اشتملت الدراسة على حوالي 1200 رجل يبلغ متوسط أعمارهم 78 عامًا، وقام الباحثون بمراقبة نشاطاتهم الجسدية لمدة خمس سنوات. توفي في أثناء الدراسة 194 شخصًا منهم.

من الجدير ذكره بأن الباحثين لم يعثروا على دليل يؤكد بأن ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة إلى الشديدة لفترة تزيد عن عشر دقائق في الحصة الواحدة يعود بفائدة أكبر من ممارستها لفترة تقل عن عشر دقائق، حيث أن التمارين الرياضية التي استمرت لعشر دقائق أو أكثر ارتبطت مع تراجع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 42 في المائة، في حين أن التمارين الرياضية التي استمرت لأقل من عشر دقائق ارتبطت بتراجع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 41 في المائة (مع تساوي الفترة الإجمالية للتمارين).

كما وجد الباحثون بأن ثلثي الرجال قد مارسوا نشاطاتهم الجسدية الأسبوعية في حصص تقل عن 10 دقائق، في حين أن 16 في المائة فقط منهم مارسها نفسها في حصص تدوم 10 دقائق أو أكثر.

ويُعلق الباحثون على ذلك بأن المهم هو الفترة الإجمالية للتمارين الأسبوعية، بغض النظر عن مدة الحصة الواحدة.

جرى نشر نتائج الدراسة في التاسع عشر من شهر فبراير الحالي في المجلة البريطانية للطب الرياضي

هيلث داي نيوز،  روبيرت بريدت

SOURCE: British Journal of Sports Medicine, news release, Feb. 19, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731278

— Robert Preidt

شاركها.