دراسة حديثة: حمام الساونا المنتظم يساعد على خفض مستوى ضغط الدم

HealthDay News : 09-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن أخذ حمام ساونا بشكل يومي أو شبه يومي قد يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بفرط ضغط الدم.

اشتملت الدراسة على أكثر من 1600 رجل فنلندي في متوسط العمر، ووجد الباحثون بأن الأشخاص الذين أخذوا حمام ساونا بمعدل 4 إلى 7 أيام في الأسبوع قد تراجع لديهم خطر ارتفاع ضغط الدم بمعدل النصف، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين أخذوا حمام ساونا بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

هذا وتشير الدراسات المختلفة إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطورة أساسي لأمراض القلب.

يقول المعد الرئيسي للدراسة جاري لوكانين، الأستاذ بجامعة شرق فنلندا: “يمكن لحمام الساونا أن يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق عدة آليات حيوية. ففي حمام الساونا ترتفع درجة حرارة الجسم، وتتوسع الأوعية الدموية، ومع الوقت يبدو بأن ذلك يُحسن من وظائف الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية. كما يبدو بأن حمام الساونا يساعد على طرح السوائل من الجسم عن طريق التعرق، ويساعد على استرخاء الجسم والذهن.”

جرت متابعة المشاركين في الدراسة لمدة 22 عاماً، وفي تلك الأثناء سجل الباحثون إصابة ما نسبته 15 في المائة من المشاركين بارتفاع ضغط الدم.

وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الأشخاص الذين يأخذون حمام ساونا بمعدل 4-7 مرات في الأسبوع ينخفض لديهم خطر الإصابة بفرط ضغط الدم بنسبة 46 في المائة، في حين انخفض الخطر لدى من يأخذون حمام الساونا بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً بمعدل 24 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يأخذون حمام ساونا بمعدل مرة واحدة في اليوم.

من الجدير ذكره بأن الباحثين لم يثبتوا علاقة سبب ونتيجة بين أخذ حمام الساونا وتراجع خطر ارتفاع ضغط الدم، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره لإجراء المزيد من الدراسات.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة الأمريكية لفرط ضغط الدم American Journal of Hypertension.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: University of Eastern Finland, news release, Sept. 29, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727028

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى