دراسة حديثة: طول القطع الجراحي يرتبط بمستوى الألم بعد الولادة القيصرية

HealthDay News : 21-Oct-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن مستوى الأم الذي تشعر به الأم بعد الولادة القيصرية قد يعتمد على طول القطع الجراحي.

قام الباحثون بتقييم مستوى الألم عند 700 امرأة أنجبن أطفالهنّ من خلال عمليات قيصرية. وقد وجد الباحثون بأن زيادة أو نقصان طول القطع الجراحي عن الحدود المثالية تترافق مع زيادة مستوى الألم عند المرأة.

وبناءً على تلك النتائج، استنتج الباحثون بأن الطول المثالي للقطع الجراحي في العملية القيصرية ينبغي أن يتراوح بين 11.5 إلى 16.5 سم، وينبغي تجنب القطع الأقصر أو الأطول من ذلك.

جرت متابعة النساء المشاركات في الدراسة على مدى 12 شهراً. ووجد الباحثون بأن النساء اللواتي كان القطع الجراحي لديهنّ أقصر من 11.5 سم أبلغن عن مستويات ألم أعلى مباشرةً بعد الولادة، مما يشير إلى تطبيق شد عنيف على الأنسجة في أثناء الولادة. أما النساء اللواتي كان القطع الجراحي لديهنّ أطول من 16.5 سم فقد أبلغن أيضاً عن مستويات أعلى من الألم، بالإضافة إلى حساسية ألمية حول منطقة القطع الجراحي.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة روث لاندو، مديرة مركز التخدير الدقيق بجامعة كولومبيا الأمريكية: “لم يسبق لأحد تناول تأثير طول القطع الجراحي على الألم في العمليات القيصرية.”

وتوصي لاندو بإجراء المزيد من الدراسات لتحري التأثيرات قريبة المدى وبعيدة المدى لزيادة أو نقصان طول القطع الجراحي في سياق العمليات القيصرية.

تقول لاندو: “لقد تفاجأنا بوجود تباين كبير في أطوال القطوع الجراحية في أثناء العمليات القيصرية، فقد تراوحت بين 9 سم و23 سم، وهو ما يعكس تفضيلات الطبيب أو طبيعة جسد الأم التي تجري الولادة.

جرى عرض نتائج الدراسة يوم السبت الماضي في أثناء الاجتماع السنوي لجمعية أطباء التخدير المنعقد في مدينة بوسطن الأمريكية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات التي تُعرض في الاجتماعات والمؤتمرات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: American Society of Anesthesiologists, news release, Oct. 21, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727643

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى