دراسة حديثة: مصاعب الحياة سبب هام من أسباب الكوابيس

HealthDay News : 18-Dec-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن مشاعر الإحباط أو الهموم المترافقة مع مصاعب الحياة قد تسبب رؤية الكوابيس الليلية.

اشترك في الدراسة 310 أشخاص، قام الباحثون بتقييم حالتهم النفسية، ووجدوا بأن الإحباط وغيره من المشاعر المرتبطة بحالات نفسية معينة تزيد من خطر مشاهدة الكوابيس في أثناء النوم.

وبحسب الباحثين، فإن الأشخاص الذين يشعرون بحاجة إلى الاستقلالية أو بناء علاقة أو الإحساس بالكفاءة والقدرة على الإنجاز كانوا أكثر ميلاً للشعور بالإحباط ورؤية الكوابيس الليلية أو الأحلام التي ينتابهم فيها الغضب أو الحزن.

وعندما طلب الباحثون من هؤلاء الأشخاص تفسير معاني أحلامهم، غلبت الكلمات السلبية على تفسيراتهم وطريقة حديثهم، بخلاف الأشخاص الذين كانوا حققوا بعض أهدافهم وكانوا أكثر تصالحاً مع رغباتهم النفسية.

 

تقول المعدة الرئيسية للدراسة تيا وينشتاين، الأستاذة بجامعة كارديف بمقاطعة ويلز: “تنعكس خبراتنا النفسية التي نعيشها في أثناء اليقظة على أحلامنا في الليل. وقد تعكس الأحلام المزعجة محاولة الشخص التغلب على تلك التحديات النفسية.”

كما وجدت الدراسة أيضاً بأن الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط حيال حياتهم يميلون أكثر لرؤية أحلام متكررة يسقطون فيها من مرتفعات، أو يفشلون في القيام بشيء ما، أو يتعرضون لهجوم خطير.

وتختم وينشتاين بالقول: “يعتقد بعض العلماء والباحثين بأن الأحلام المزعجة المتكررة تدفع الشخص لمواجهة الظروف الأقسى والأكثر خطورةً في حياتهم، وأن ذلك قد ينجم عن فشلهم في مواجهة التحديات والتكيف معها.”

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة التحفيز والعواطف Motivation and Emotion.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Motivation and Emotion, news release, Nov. 30, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=728939

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى