دراسة حديثة: هل يمكن لحمض الفوليك أن يحد من خطر التوحد؟

HealthDay News : 08-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأم لحمض الفوليك بالتزامن مع حدوث الحمل لديها قد يُقلل من خطر إصابة طفلها بالتوحد المرتبط بالتعرض للمبيدات الحشرية.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة ريبيكا شميدت، الأستاذة المساعدة بقسم علوم الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية: “لقد وجدنا بأن تناول الأمهات لحمض الفوليك بالتزامن مع حدوث الحمل يترافق مع تراجع خطر إصابة المولود بالتوحد المرتبط بالتعرض للمبيدات الحشرية.”

وتُضيف شميدت: “ينبغي على الأمهات الحوامل تجنب التعرض للمبيدات الحشرية، ولكن إذا كُنّ يعشن بالقرب من حقول زراعية تُستخدم فيها تلك المبيدات، فقد يكون تناول حمض الفوليك طريقة مناسبة لمعاكسة ذلك الأثر السلبي.”

وتُشير الإحصائيات إلى أن طفلاً من أصل كل 68 طفلاً أمريكياً يعاني من اضطراب طيف التوحد، وأن حالاتهم تتراوح بين الخفيفة إلى الشديدة. وبحسب المعهد الأمريكي الوطني للصحة، فلا يوجد سبب وحيد للإصابة بالتوحد، وإنما هناك جملة من العوامل الوراثية والبيئية التي قد تساهم في حدوث الإصابة.

اشتملت الدراسة الحديثة على حوالي 300 طفل مصاب بالتوحد تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى 220 طفل غير مصاب بهذا المرض التطوري. وقد لاحظ الباحثون بأن الأطفال الذين تناولت أمهاتهنّ حمض الفوليك بتركيز 800 ميكروغرام أو أكثر تراجع لديهم خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد بشكل كبير رغم تعرّضهنّ للمبيدات الحشرية في أثناء الحمل. أما الأمهات اللواتي تعرضن للمبيدات الحشرية ولم يتناولن حمض الفوليك فقد ارتفع خطر إصابة أطفالهنّ بالتوحد بشكل أكبر.

تقول شميدت إن كلا العاملين بمفرده (عدم تناول حمض الفوليك أو التعرض المنتظم للمبيدات الحشرية) يترافق مع زيادة خطر التوحد.

وحمض الفوليك هو شكل صنعي من الفيتامين B9 ويوجد في المكملات الغذائية والأطعمة المعززة به. ويشير الباحثون إلى أن تناول حمض الفوليك يحد من خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد عند الأطفال، ولكنه لا يمنع حدوثه بشكل نهائي.

وتؤكد شميدت على أهمية أن تتجنب الأمهات الحوامل التعرض للمبيدات الحشرية بشكل كلي.

تقول شميدت: “يمارس حمض الفوليك دوراً هاماً جداً في عملية إصلاح الحمض النووي DNA وتحديد الجينات الفعالة والجينات المعطلة، وتعد هذه العمليات ذات أهمية كبيرة  في أثناء الانقسام السريع للخلايا المكونة للجنين. وإن تناول كميات إضافية من حمض الفوليك تساعد على تحسين تلك العمليات.”

من الجدير ذكره بأن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين تناول حمض الفوليك وتراجع خطر اضطراب التوحد لدى الأطفال المولودين لأمهات تعرضن للمبيدات الحشرية.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثامن من شهر سبتمبر الحالي في مجلة الصحة البيئة Environmental Health Perspectives .

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: University of California, Davis, news release, Sept. 8, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726343

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى