دراسة: شرب الكحول أكثر خطورة إذا كنت فقيراً

المبالغة في الشرب يمكن أن تؤدي إلى أنواع معينة من السرطان

وجد باحثون نرويجيون مؤخرا أن الكحول تؤثر على الطبقات الاجتماعية والاقتصادية بشكل مختلف.

الكل يعرف أن تأثير الكحول يختلف من شخص لاخر – بعض الاشخاص يشعر بالنعاس بعد كأسين من البيرة مقارنة مع شخص أخر يستطيع السهر طوال اليل دون مشاكل. ولكن وفقا لدراسة جديدة ، مستواك الاجتماعي له علاقة بما يحدث لجسمك عندما تشرب.

وجدت هذه الدراسة النرويجية ، التي نُشرت في PLOS Medicine ، أن “المجموعات المحرومة اجتماعيًا واقتصاديًا تميل إلى التعرض الى المزيد من الأذى من نفس مستوى التعرض للكحول”.

ولكن كيف ذلك؟

قام الدكتور ايريك ديغرود ، دكتوراه ، من المعهد النرويجي للصحة العامة ، وفريقه البحثي بجمع بيانات من مسوحات صحية نرويجية متعددة لأكثر من 200000 شخص ، ووجدوا أن الأشخاص من الفئة الاجتماعية الاقتصادية الأقل كانوا أكبر في السن وأكثر عرضة لعوامل خطر الاصابة بمرض القلب من أولئك الذين يملكون المزيد من المال ، على الرغم من الشرب في كثير من الأحيان ، لم يكن لديهم عوامل الخطر نفسها.

وفقا للدراسة، يعتقد الباحثون أن الناس الأكثر ثراء “كانوا أكثر ميلا للشرب مع وجبة طعام” ، والتي “يمكن أن تساعد الجسم على استقلاب الكحول بسهولة أكبر ، مما يقلل من خطر الإصابة بالمرض.”

وعلى الرغم من أن الدراسة أجريت في النرويج ، إلا أن مؤلفيها قالوا أن النتائج ستكون مماثلة في بلدان أخرى أيضًا ، خصوصًا “البلدان التي تكون فيها الاختلافات الاجتماعية الاقتصادية أكبر”.

في حين أن شرب الكحول باعتدال يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري ، من المهم أن نلاحظ أن المبالغة فيه يمكن أن تؤدي إلى أنواع معينة من السرطان ، وتعبث مع دماغك ، والجلد والقلب والعضلات وحتى قضيبك.

زر الذهاب إلى الأعلى