دراسة: صور الوجبات السريعة تجذب أنظار الناس أكثر بكثير من الأطعمة الصحية

HealthDay News : 02-Nov-2017

هل تبدو لك صور وجبات البيتزا والبرجر ورقائق البطاطس والحلويات شهية أكثر من الأطعمة الصحية؟ لست وحدك من يعتقد ذلك، وإنما يشاركك الرأي معظم الناس.

فقد توصلت دراسة حديثة إلى أن صور الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية تبدو شهيةً أكثر، وأكثر جذباً للأنظار من صور الأطعمة الصحية. كما وجد الباحثون أيضاً بأن تذوق لقيمات صغيرة من الوجبات السريعة قد تقلل من الشهية تجاهها.

يقول المعد المساعد للدراسة هوارد إيجيث، الأستاذ بقسم العلوم النفسية والدماغية بكلية الطب بجامعة جون هوبكنز الأمريكية: “لقد أردنا معرفة ما إذا كانت صور الأطعمة، وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، تثير انتباه الأشخاص المنهمكين بأعمال ومهمات معقدة.”

اشترك في الدراسة 18 مشاركاً معظمهم من طلاب المرحلة الجامعية الأولى، وقام الباحثون بعرض صور مختلفة عليهم في أثناء قيامهم بحل وظائف أكاديمية.

يقول إيجيث: “تباطأت سرعة الطلاب في إنجاز المهمة بعد أن قمنا بعرض صور لحبات من الجزر أو التفاح عليهم، وعندما قمنا بعرض صور لا تحتوي على أطعمة (دراجات هوائية، أو مسامير مكتبية) فقد تباطأ أداء الطلاب أكثر. ولكن عندما قمنا بعرض صور لحبات شوكولا أو سندويتشات البرجر فقد تباطأ أداؤهم بمعدل الضعفين.”

قام الباحثون بتكرار التجربة مع 18 مشاركاً جديداً، ولكنهم قدموا لهم بعض حبات السكاكر قبل البدء بحل الوظائف الأكاديمية، وهنا لاحظ الباحثون بأن صور الأطعمة غير الصحية لم تُشتت انتباه الطلاب بصورة أكبر من صور الأطعمة الصحية أو صور الأشياء غير الغذائية.

ويعتقد الباحثون بأن نتائج الدراسة تؤكد على فكرة انحياز الناس الفطري للأطعمة الغنية بالدهون والسكاكر، وتؤكد على ضرورة ألا يذهب الشخص لتسوق حاجياته وهو جائع.

جرى نشر نتائج الدراسة في السادس والعشرين من شهر أكتوبر الحالي في مجلة Psychonomic Buttetin and Review.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Johns Hopkins University, news release, Oct. 26, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727929

— Robert Preidt

زر الذهاب إلى الأعلى