دعاء الفزع في النوم

الفزع في النوم من الامور التي مر بها كل الناس ، فلا يوجد شخص لم يصبه فزع أثناء نومه ، أو قام من نومه سريعاً في حالة من الخوف و القلق ، و لكن اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل النوم ، من الأمور المحورية في التخلص من هذا القلق و الفزع .

أسباب الفزع في النوم :

الفزع في النوم قد يكون له عدة أسباب منها :

  • الاجهاد الشديد في النهار فهو يؤثر على قدرة الدماغ على الاسترخاء ، فتنشط خلايا الدماغ أثناء النوم مما يسبب القلق .
  • رؤية الكثير من الأحداث المضطربة في النهار و التي تؤثر على هدوء نفس النائم بالليل .
  • مشاهدة أفلام رعب أو الاستماع الى حكايات مخيفة تؤثر على نفسية النائم.
  • الضوضاء الشديدة المفاجئة تصيب دماغ النائم بالفزع و التوتر .

دعاء الفزع في النوم :

 

دعاء الفزع في النوم
دعاء الفزع في النوم

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي بين فيها صلى الله عليه و سلم ما يقوله المسلم عند فزعه من النوم :

  • عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم من الفزع كلمات” أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون” .
  • عن خالد بن الوليد رضى الله عنه قال: كنت أفزع بالليل, فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إني أفزع بالليل فآخذ سيفي فلا ألقى شيئاً إلا ضربته بسيفي, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ألا أعلمك كلماتٍ علّمني الروح الأمين؟)) فقـلت: بـلى, فقال قل”أعوُذُ بكلماتِ الله التَّامَّاتِ التي لا يجاوزُهن برٌ ولا فاجرٌ, من شرِّ ما ينـزُل من السماءِ وما يعرجُ فيها, ومن شرِّ فتن الليـلِ والنّهارِ, ومِنْ كلّ طارقٍ, إلا طارق يطرُقُ بخيرٍ, يا رحمان “.
  • عن رسول صلى الله عليه وسلم قال: “فإذا رأى أحدكم ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثاً، ولا يحدث بها أحداً، فإنها لن تضره .
  • وفي رواية : وليتحول عن جنبه الذي كان عليه” وروى الترمذي والحاكم وقال: صحيح الإسناد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنها لا تضره .

هدي النبي صلى الله عليه و سلم عند النوم :

دعاء الفزع في النوم
مستحبات قبل النوم

الوضوء قبل النوم : فمن سنته صلى الله عليه و سلم ان ينام على وضوء ، حتى لو كان على جنابة ، فانه يتوضاً و ينام . قال النَّووي رحمه الله: “فإن كان متوضئاً كفاه ذلك الوضوء؛ لأن المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته، وليكون أصدق لرؤياه، وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه، وترويعه إياه ” .

النوم على الشق الأيمن .

وضع اليد اليمنى  تحت الخد الأيمن : عن  البَراء بن عَازِبٍ رضي الله عنه، أَنَّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: “إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَة، ثُمَّ اضْطَجِعُ علَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْك” .

نفض الفراش قبل النوم عليه : من السنة أن ينفض فراشه الذي ينام عليه بداخلة ازاره  ثلاث مرات و يقول و هو ينفض بسم الله ، فانه لا يدري ما خلفه وراءه ، أي قد يكون هوام أو حشرات على الفراش ، أو جن ، فعند التسمية تتقي شره وأذاه أثناء النوم ،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ، ثُمَّ يَقُولُ: بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي” .

اطفاء النار قبل النوم : من الهدي النبوي اطفاء أي مصدر للنيران قبل أن ينام المسلم .

وفي الصحيحين من حديث أبي موسى رضي الله عنه قال: احْتَرَقَ بَيْتٌ عَلَى أَهْلِهِ بِالْمَدِينَةِ مِنَ اللَّيْلِ، فَلَمَّا حُدِّثَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِشَأْنِهِمْ قَالَ: “إِنَّ هذِهِ النَّارُ إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ، فَإِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ” .

جاء في حديث جابر رضي الله عنه في رواية البخاري قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: “وَأَطْفِئُوا الْمَصَابِيحَ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ رُبَّمَا جَرَّتْ الْفَتِيلَةَ فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ الْبَيْتِ ” .

و الفويسقة هي الفأرة ، و هي من الفواسق الخمسة التي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بقتلهن في الحل و الحرم ، فاذا أمن النائم تسلط الفئران أو كانت المصابيح كهربية ، فقد أذن العلماء في ترك المصابيح و انتفاء الكراهة في ذلك .

 

دعاء الفزع في النوم
دعاء الفزع في النوم

قال النَّووي رحمه الله : «قوله صلى الله عليه وسلم: «لاَ تَتْرُكُوا النَّارَ فِي بُيُوتِكُمْ حِينَ تَنَامُونَ»، هذا عام تدخل فيه نار السـراج وغيرها، وأمَّا القناديل المعلَّقة في المساجد، وغيرها فإن خِيف حريق بسببها دخلت في الأمر بالإطفاء، وإن أُمِن ذلك كما هو الغالب، فالظاهر أنه لا بأس بها؛ لانتفاء العِلَّة؛ لأنَّ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم علَّل الأمر بالإطفاء في الحديث السابق بأن (الفويسقة) تضـرم على أهل البيت بيتهم، فإذا انتفت العِلَّة زال المنع  .

أذكار النوم :

1 – النفث في الكفين وقراءة المعوذتين ثلاث مرات .

2 – قراءة آية الكرسي فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

( وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأَتَانِي آتٍ ، فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ : لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَذَكَرَ الْحَدِيثَ – فَقَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلَا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيْطَانٌ) .

3 – قراءة آخر آيتين من سورة البقرة .

4 – قراءة سورة الكافرون .

5 – باسمك اللهم أموت و أحيا ، و اذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا و اليه النشور.

6 – اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت .

7 – باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين .

8 – التسبيح ثلاثا وثلاثين مرة ، والتحميد ثلاثا وثلاثين ، والتكبير أربعا وثلاثين .

9 – اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك .

10 –  الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي .

دعاء الفزع في النوم
المعوذتين و الاخلاص

11 – اللهم خلقت نفسي ، وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية .

12 –  اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك .

 

 

شاركها.