دعاء رؤية الهلال

 

دعاء رؤية الهلال
مراحل الهلال

القمر من آيات الله سبحانه و تعالى ، و هلال القمر و رؤيته له اهمية كبري في حياة المسلمين ، و تنظيم عباداتهم ، و تحديد شعائر الدين فالقمر وما يمر به من مراحل الهلال يتحدد به أيام الصوم و الحج ،و اكتمال الحول لاخراج الزكاة ، و تحديد مواعيد الأعياد ، و غيرها من الشعائر و العبادات الاسلامية . يقول الله ـ تبارك وتعالى ـ في كتابه العزيز (وَءَايَةٌ لَّهُمُ الَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِى لِمُسْتَقَرٍ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لا الشَّمْسُ يَنْبَغِى لَهَآ أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا الَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) .

القمر :

دعاء رؤية الهلال
القمر

القمر هو جسم معتم صخري خالي من أي مظهر من مظاهر الحياة ، فالقمر ليس له غلاف جوي ، و لا اكسجين ، و لا ماء و لا هواء أو زرع ، و هو جسم مظلم ، و يظهر القمر مضيئاً بسبب انعاس أشعة الشمس عليه ، فيضئ في سماء الليل ، و القمر يدور حول الأرض كل 27 يوم تقريباً و بسبب ازاحة الأرض للقمر فان دورته حول الارض تصل الى 29 يوم تقريباً .

التقويم القمري في الحضارات السابقة :

ليس المسلمين وحدهم من اعتمد على القمر في التقويم و حساب بداية الشهور و الاحصاء ، بل استخدمته العديد من الحضارات كتقويم بديلاً عن التقويم الشمسي نظراً لدقة التقويم القمري و سهولته و قلة الاخطاء فيه ، و من الحضارات التي اعتمدت على القمر في التقويم و الحساب البابليين، الإغريق، اليهود، المصريين ـ في منطقة الشرق الأوسط ـ والصينيين، والهنود ـ في الشرق ، و قد استخدمت كل هذه الحضارات التقويم القمري ، بديلاً عن التقويم الشمسي الذي ثبت أنه أقل دقة من التقويم القمر .

هلال شهر رمضان :

يعتبر هلال شهر رمضان من اهم الأهلة التي يتابع المسلمين في جميع أنحاء العالم ثبوتها ، لأنه الهلال المتعلق بشعيرة عظيمة و هي شعيرة الصوم ، و لهلال رمضان أحكام عدة منها :

  • الهلال يثبت بالرؤية البصرية و ليس بالحسابات الفلكية ، و هذا ما أجمع عليه العلماء ،عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قَالَ(إِنَّا أمَّةٌ أمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ وَلا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا». يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ، وَمَرَّةً ثَلاثِينَ.) .
دعاء رؤية الهلال
دعاء رؤية الهلال
  • اذا رأي الهلال جماعة من المسلمين العدول أصحاب الدين فانه يثبت الهلال ، و يثبت كذلك اذا رآه الواحد لو كان ثقة و ذو دين ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: تَرَاءَى النَّاسُ الهِلاَلَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ وَأَمَرَ النَّاسَ بصِيَامِهِ..
  • رؤية هلال شوال لا يقبل فيها أقل من شاهدي عدل لاثبات انتهاء الصيام ، و دخول شوال ، عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ زَيْد قَالَ: أَلاَ إِنِّي جَالَسْتُ أَصْحَابَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم وَسَاءَلْتُهُمْ، وَإِنَّهُمْ حَدَّثونِي أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ”صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ وَانْسُكُوا لَهَا، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا ثلاَثِينَ فَإِنْ شَهِدَ شَاهِدَانِ فَصُومُوا وَأَفْطِرُوا” .
  • إذا صام الناس ثمانية و عشرين يوماً ثم رأوا هلال شوال ، وجب عليهم الفطر ، ثم صيام يوم بعد يوم العيد قضاءاً ، فان الشهر لا يكون أقل من تسعة و عشرين يوماً .

حكم من رأى الهلال و لم يؤخذ برأيه :

من رأى هلال رمضان و لم يؤخذ برأيه ، فانه يصوم سراً ، و يفطر في شوال ان رأى الهلال وحده سراً حتى لا يخالف جماعة المسلمين وإمامهم .

استخدام الوسائل الحديثة في رصد الهلال مثل المناظير المكبرة و النظارات المقربة ، و غيرها من الوسائل الحديثة جائز فهو يعد من الرؤية البصرية .

حكم يوم الشك :

يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان اذا لم يتضح الهلال بسبب غيم أو قتامة في الجو فغم على المسلمين رؤية الهلال إذا تبين أن يوم الشك من رمضان، فمن صامه بنية أنه من رمضان فصومه صحيح، ومن صامه احتياطاً لرمضان مع صحو السماء فهو آثم، وصومه غير صحيح.،و من أكل و شرب يوم الشك ثم ظهر له أنه يوم من رمضان وجب عليه الامساك عن الطعام و الشراب باقي اليوم ، ولا قضاء عليه لانه اجتهد وهو لم يرى الهلال الا في النهار ،عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأكْوَعِ رَضيَ اللهُ عَنهُ قَالَ”أمَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم رَجُلاً مِنْ أسْلَمَ أنْ أذِّنْ فِي النَّاسِ: أنَّ مَنْ كَانَ أكَلَ فَلْيَصُمْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ أكَلَ فَلْيَصُمْ، فَإِنَّ اليَوْمَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ” .

اختلاف مطالع الهلال :

دعاء رؤية الهلال
دعاء رؤية الهلال

من المعلوم أن الأرض كروية الشكل ، و بالتالي فان مطالع الهلال تختلف من بلد الى بلد آخر ، فأهل المغرب يرون الهلال في وقت لا يراه اهل المشرق ، و عليه فكل بلد أو بلدان مطلعها واحد يجب عليها الصوم اذا رأو الهلال في مكان منها ، عَنْ كُرَيْبٍ أنَّهُ كَانَ فِيَ رَمَضَانِ بِالشَّامِ ثُمَّ قَدِمَ المَدِينَةَ فَسَألَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ: مَتَى رَأيْتُمُ الهِلالَ؟ فَقُلْتُ: رَأيْنَاهُ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ: أنْتَ رَأيْتَهُ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، وَرَآهُ النَّاسُ، وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ، فَقَالَ: لَكِنَّا رَأيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ، فَلا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلاثِينَ، أوْ نَرَاهُ، فَقُلْتُ: أوَ لا تَكْتَفِي بِرُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ؟ فَقَالَ: لا، هَكَذَا أمَرَنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم .

دعاء رؤية الهلال :

جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان اذا رأى الهلال يقول ” اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأمْنِ والِإيْمَـانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، وَالتَّوْفِيْقِ لِـمَـا تُحِبُّ رَبَّنَا وَتَرْضَى، رَبُّنَا ورَبُّكَ اللَّهُ” .

قوله ( أهله ) : أي أطلعه علينا ، مقروناً بالأمن و الايمان .

قوله ( الأمن ) : أي يكون الهلال مقترناً بالأمن من المصائب و البلايا .

قوله (الإيمان )  : أي بثبات الايمان و تجدده في القلوب .

قوله ( السلامة ) : أي السلامة من المصائب في الدنيا و الدين .

و في حديث آخر ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول عند رؤية الهلال ” اللهم أهلله علينا باليمن و الايمان و السلامة و الإسلام ، ربي وربك الله ” .

و كلمة أخيرة فإن رصد الهلال و الترقب لرؤيته هو فرض كفاية على المسلمين ، اذا قام به البعض سقط الاثم عن الكل ، و إذا لم يقم به أحد أثم الكل ، و لذلك وجب على المسلمين الاهتمام برؤية الهلال و تخصيص أناس معينين وظيفتهم استطلاع الهلال كل شهر ، سواء كان الهلال هلال رمضان أو شوال أو غيره من الشهور العربية .

 

دعاءرؤية الهلال
القمر

 

زر الذهاب إلى الأعلى