دعاء صوت الرعد , ما يقال عند سماع الرعد , ادعية الرعد والبرق , دعاء الخوف من الرعد ، تعد أدعية الرعد والبرق من أكثر الأدعية التي يتم البحث عنها من قبل الكثيرين وذلك نظراً لأهمية الدعاء في هذا الوقت، حيث لم يترك الإسلام أمرًا ولو بسيط إلا وتحدث عنه باستفاضة وبين لنا أهميته.

دعاء صوت الرعد

الجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال عن الرعد أنه من ملائكة الله سبحانه وتعالى.

كما ذكر لنا رسول الله مجموعة من الأدعية المستحب قراءتها أثناء حدوث الرعد والبرق أو المطر أو بعض التقلبات الجوية.

هذا وهناك العديد من الأدعية الواردة في السنة النبوية بشأن رؤية البرق والرعد، حيث حسنا رسول الله عند سماع البرق أن نقول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة خيفته.

ولقد أمرنا بالتسبيح أيضًا إذا سمعنا صوت الرعد، أما عن البرق فلم يذكر أن قال الرسول في ذلك شيئا صريحًا.

وعن السيدة خديجة رضي الله عنها أن الرسول قال لها عندما كان يري الريح أو الغيوم أنه يخاف أن يكون هذا عقاب أو عذاب للقوم بالريح.

شاهد أيضًا:-

عبارات و كلام عن البرق والرعد والمطر

ومن أهم ادعية صوت الرعد ما يلي:-

  • اللهم يا رحمن يا رحيم أجعل هذا الرعد حوالينا لا علينا يارب العالمين.
  •  اللهم على الظراب وعلى منابت الأشجار يارب العالمين.
  • سبحانك يا الله يسبح الرعد بحمدك والملائكة من خيفتك.

[1]

ما يقال عند سماع الرعد

جاء عن عبدالله بن عباس رضى الله عنهما  أنه قال: أتت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فسألوه عن الرعد ما هو؟ قال: ((ملك من الملائكة موكل بالسحاب، معه مخاريق من نور، يسوق بها السحاب حيث شاءالله تعالى))، قالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: ((زجرة السحاب، يزجره إلى حيث أمره))، قالوا: صدقت

 عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم (898).

شاهد أيضًا:-

صور دعاء البرق والرعد‎

دعاء سماع الرعد ونزول المطر

دعاء سماع الرعد ونزول المطر
دعاء سماع الرعد ونزول المطر

شاهد أيضًا:-

دعاء الرعد

وفي الختام نتمنى أن نكون قد نشرنا كل ما يخص دعاء صوت الرعد بالعلاوة إلى كل ما يقال عند سماع الرعد، وكذلك ادعية الرعد والبرق، وفي الأخير دعاء الخوف من الرعد.

المراجع[+]

شاركها.