الدين كما قيل هو هم بالليل و مذلة بالنهار، و الدين يدفع الرجل أن يعد فيخلف و يتكلم فيكذب ، و الدعاء من آكد الأسباب المعينة على قضاء الدين ، و رفع المغرم عن المدين ، فهو العبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلمن يلجأ العبد اذا لم يلجأ الى ربه و سيده و مولاه ؟ .

 

دعاء قضاء الدين
دعاء قضاء الدين

ذم الدين و التحذير منه :

يجب العلم أن الدين هو من حقوق العباد التي لا يتجاوز الله سبحانه و تعالى عن صاحبها حتى يتجاوز صاحب الدين عن حقه ، و لذلك لا يجب اللجوء الى الدين الا في أضيق الحدود و تحت اصعب الظروف ، وقد ورد الكثير من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم في التحذير من الدين و الاستدانة منها :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “إن قتلت في سبيل الله صابراً محتسباً مقبلاً غير مدبر كفر الله عنك خطاياك إلا الدين، كذلك قال لي جبريل آنفاً ” .

و قال عليه الصلاة و أتم السلام “سبحان الله ماذا أنزل من التشديد في الدين، والذي نفسي بيده لو أن رجلاً قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه ” .

وعن سعد بن الأطول رضي الله عنه: أن أخاه مات وترك ثلاثمائة درهم وترك عيالاً، قال: فأردت أن أنفقها على عياله -أردت أن أنفق هذه الدراهم على عيال الميت- قال: فقال لي رسول الله ﷺ “:  إن أخاك محبوس بدينه فاقض عنه دينه ” . فرسول الله صلى الله عليه و سلم يأمره بقضاء الدين مع ان له أولاد هم أحوج ما يكونوا اليها .

 و عنه صلى الله عليه و سلم ” أنه صلى على جنازة فلما انصرف قال:  أهاهنا من آل فلان أحد؟  أهاهنا من آل فلان الميت أحد؟ فسكت القوم، فقال ذلك مراراً وهم يسكتون، حتى أشار رجل من الصحابة إلى رجل في آخر القوم، قال: هاهو ذا رجل من أقرباء الميت، فجاء الرجل يجر إزاره إلى رسول الله ﷺ، فقال له عليه السلامإن صاحبكم مأسور بدينه”.

وعن جابر رضي الله عنه قال: مات رجل فغسلناه وكفناه وحنطناه ووضعناه لرسول الله ﷺ حيث توضع الجنائز ، ثم آذنا رسول الله ﷺ بالصلاة عليه، فجاء معنا فتخطى خطى ثم قالأعليه دين؟  قلنا: دينارانفانصرف فتحملهما أبو قتادة، وفي رواية:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “ صلوا على صاحبكم ” ، فانظر أخي كيف ترك رسول الله الصلاة على صاحب الدين اشعاراً لامته بخطورة الدين و حقوق الناس .

و غيرها من الأحاديث الكثيرة للتحذير من خطورة الدين و التساهل في أموال الناس .

دعاء قضاء الدين :

يضطر المسلم في بعض الأحيان الى الاستدانة و الاقتراض من الناس لظروف ألمت به ، أو لكثرة عيال أو لابتلاء أصابه فيستعين عليه بالمال ، و قد يتعثر عن سداد هذا الدين ، وورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أدعية يعلمها أصحابه يدعون بها الله ليقضي عنهم دينهم .

  • عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ : أن مكاتباً جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثَبير ديناً أداه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك .
  • وفي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر.
دعاء قضاء الدين
دعاء قضاء الدين
  • وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.

أدعية أخرى لقضاء الدين :

  • لا إله الا الله العظيم الحليم ، لا إله الا الله رب العرش العظيم ، لا إله الا الله رب السماوات و الأرض و رب العرش الكريم .
  • اللهم إني أسألك الهدى و التقى و العفاف و الغنى .
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، و أنت الآخر فليس بعدك شئ ، و أنت الظاهر فليس فوقك شئ ، و أنت الباطن فليس دونك شئ ، اللهم أعطني من فضلك ، و صب علي من رزقك ، و اكفني همي ، و اقض عني ديني.
  • استغفرك اللهم وأتوب اليك ، وأعوذ بك و أتوكل عليك ، أغفرلي ذنبي كله دقه و جله أوله و آخره ، و اكفني ما أهمني من ديني ، و تحمل عني يا رب حقوق الناس ، فأنت تعلم سبحانك أني اريد أدائها و سداد حقوق الناس في رقبتي ، فاللهم سدد عني و اكفي همي .
  • اللهم رب السماوات السبع و رب العرش الغظيم ، رب جبريل وميكائيل و اسرافيل، اغفرلي ذنبي و أدي حقوق الناس عني ، و أعني بعونك ، و صب علي من جودك و كرمك ، و أغنني عن سؤال الخلق .
دعاء قضاء الدين
دعاء قضاء الدين

أهمية الدعاء في حياة المسلم :

  • الدعاء كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم هو العبادة ، فمن أظهر أركان العبودية اللجوء الى الله في كل صغير و كبير ، و سؤاله في الأمور كلها .
  • الدعاء يشرح الصدر و يهدئ النفس ، فيعلم المسلم أنه أودع حاجته عند أرحم الراحمين وأكرم الاكرمين و القادر على كل شئ .
  • الدعاء و سيلة لرفع البلاء و دفع المصائب ، فالدعاء كما بين النبي صلى الله عليه و سلم اما ان يعطيكه الله في الدنيا ، او يؤخر ثوابه في الآخرة ، أو يصرف عنك من السوء مثله .
  • الدعاء تذلل لله ، و انكسار بين يديه ، و البراءة من الحول و القوة الا له سبحانه ، وفي هذا علاج لآفات النفس من الكبر و الاستغناء عن رب العالمين ، فتتهذب النفس و تعلم مقامها بين يدي سيدها ، و انها لا حول لها و لا قوة ، و لا تملك لنفسها خيراً و لا تدفع عنها ضراً .

المسلم يجب عليه الحذر من الدين ، و يسرع في قضاء الدين طالما تيسرت له أموره و لا يؤجلها ، فالدين من حقوق العباد التي لا تسقط عن العبد .

 

 

شاركها.