دعاء من أذنب ذنبا

الانسان خلق بطبعه ضعيف ، يقع في الذنوب و المعاصي ، و يغلبه هواه ، و يصرعه شيطانه ، فيفيق و يتوب و يرجع الى ربه ، و المعاصي هي قاذورات يتلطخ بها العبد في حياته ، لكن ان أسرع بالانابة الى ربه و التوبة من ذنبه قبله الله سبحانه و تعالى و غفر له ، حتى لو تكرر منه الذنب ما دام في كل مرة يتوب توبة نصوحة و يعزم على عدم العودة مرة أخرى ، فالله سبحانه و تعالى هو الغفور الرحيم .

دعاء من اذنب ذنبا
دعاء من اذنب ذنبا

شروط التوبة :

لكي تكون توبة العبد توبة نصوحة خالصة لله سبحانه و تعالى ينبغي ان يتوفر فيها أربعة شروط هي :

  • أن يعرف ذنبه : و يعرف أن ما اقترفته يده هو معصية و ذنب في حق الله سبحانه و تعالى وأنه ظلم نفسه بذلك .
  • أن يندم على الذنب : من شروط التوبة ان يشعر العبد بالندم على أنه أذنب ذنباً .
  • يعزم على عدم العودة اليه : و العزم هو ربط القلب و عقده على عدم العودة الى ذلك الذنب مرة أخرى ، و يكون صادق العزم في ذلك .
  • رد الحقوق : اذا كان الذنب في حق الله سبحانه و تعالى مثل ترك الصلاة أو كذب أو ترك زكاة أو غيرها من العبادات فان الله يقبل توبته ، أما ان كان الذنب في حق العباد فلا يقبل الله توبته الا اذا رد المظالم الى أصحابها.

صلاة التوبة :

أجمع أهل العلم على مشروعية صلاة التوبة روى أبو داود عن أبي بَكْرٍ الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ عَبْدٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ : “وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ”) .

وروى أحمد عن أَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعًا (شك أحد الرواة) يُحْسِنُ فِيهِمَا الذِّكْرَ وَالْخُشُوعَ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، غَفَرَ لَهُ ) .

 

دعاء من اذنب ذنبا
دعاء من اذنب ذنبا

 

التوبة علاج لتكرار الذنب :

روى البخاري ومسلم  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ ، غَفَرْتُ لِعَبْدِي ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ فَقَالَ : أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي . فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ ، غَفَرْتُ لِعَبْدِي . ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ فَقَالَ أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي .

وروى ابن أبي الدنيا بإسناده عن علي قال : “خياركم كل مفتن تواب . [ يعني كلما فُتِن بالدنيا تاب ] . قيل فإذا عاد ؟ قال : يستغفر الله ويتوب ، قيل : فإن عاد ؟ قال : يستغفر الله ويتوب ، قيل : فإن عاد ؟ قال : يستغفر الله ويتوب ، قيل : حتى متى ؟ قال : حتى يكون الشيطان هو المحسور .

 

دعاء من اذنب ذنبا
دعاء من اذنب ذنبا

وقيل للحسن : ألا يستحيي أحدنا من ربه يستغفر من ذنوبه ثم يعود ثم يستغفر ثم يعود ، فقال: ودَّ الشيطان لو ظفر منكم بهذا ، فلا تملوا من الاستغفار .

وروي عنه أنه قال : ما أرى هذا إلا من أخلاق المؤمنين يعني أن المؤمن كلما أذنب تاب .

… وقال عمر بن عبد العزيز في خطبته :  أيها الناس من ألمَّ بذنب فليستغفر الله وليتب ، فإن عاد فليستغفر الله وليتب ، فإن عاد فليستغفر وليتب ، فإنما هي خطايا مطوقة في أعناق الرجال وإن الهلاك في الإصرار عليها .

دعاء من أذنب ذنباً :

وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم الكثير من الأدعية النبوية و الاستغفار يعلمها للمسلمين ليدعوا بها الله في حال اذنب المسلم ذنباً أو عصى الله تعالى .

(اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ الدجَّالِ ، اللهم آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها ، أنت وليُّها ومولاها ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها)  .

 

دعاء من اذنب ذنبا
دعاء من اذنب ذنبا

(رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ) .

“اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم”  .

“مَن قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف “.

دعاء سيد الاستغفار :

عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة. رواه البخاري  .

سيد الاستغار
سيد الاستغار

علاج تكرار الذنب :

العبد اذا أذنب و تاب ثم اذا رجع الى الذنب فقد يصاب بالاحباط وانه لا فائدة من التوبة ، و لكن المسلم لا يشمت الشيطان به ، وهذا من وساوس الشيطان ليقنط العبد من رحمة الله ، فان الله يغفر الذنوب جميعاً ، و هو الغفور الرحيم .

فينبغي للعبد إذا أذنب ذنباً أن يعود و يستغفر ثم اذا عاد الى الذنب فليحدث له توبة أخرى ، و لا يترك الاستغفارمن الذنب حتى يكون الشيطان هو المستحسر .

زر الذهاب إلى الأعلى