دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم فضيل مبارك ، و هو عيد للمسلمين ، يجتمعون فيه لأداء صلاة الجمعة ، و للذكر و الدعاء ، ويوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و الجمعة الى الجمعة من مكفرات الذنوب اذا اجتنبت الكبائر كما ورد في الحديث الشريف ، و الدعاء مستحب في يوم الجمعة و فيه ساعة لا يوافقها  عبد مسلم قائم يصلي  يدعو الله الا استجاب الله له ، و لا يوجد دعاء مخصوص بيوم الجمعة ، و لكنها أدعية متنوعة يدعو بها المسلم من خير الدنيا و الآخرة .

أدعية ليوم الجمعة :

  • لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين .
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا و أبصارنا و قواتنا ما أحييتنا ، و اجعله الوارث منا ، و اجعل ثأرنا على من ظلمنا ، و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا ، و لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا .
  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار .

 

دعاء الجمعة
دعاء الجمعة
  • اللّهم  يارب العالمين سيدي و مولاي لك أسلمت يا رب، وبك آمنت يا سيدي ، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، و ما انت أعلم به مني ،أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت أستغفرك ربنا و أتوب اليك.
  • اللهم عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، و رب السماوات و الأرض و قيومهما ، اللّهم إنّي أسألك في دعائي بركةً تطهّر بها قلبي، و تزيل بها كربي، وتغفرلي بها يا رب  ذنبي، وتُصلح بها  يا رب أمري، وتُغني بها يا رب  فقري.
  • اللهم اني أسألك في يوم الجمعة و أرجوك  وأتوسل اليك وادعوك أن تغفر لي ذنبي ، و تقبل مني توبتي ، و اغسل يارب بعفوك حوبتي  .
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا من يجير و لا يجار عليه ، اجعل في قلبي نوراً ، و من تحتي نوراً و من أمامي نورا ، و من خلفي نوراً ، و من فوقي نورا ، و من حولي نورا .
  • اللهم اغفر لي و ارحمني و عافني و اهدني و اجبرني و ارزقني .
  • اللهم اني أسألك عيشة هنية و ميتة سوية و مرداً غير مخز و لا فاضح .
  • اللهم اغفر لحينا و ميتنا ، وذكرنا وأنثانا ، و أولنا وآخرنا ، و تب علينا يا مولانا و ارحمنا يا أرحم الراحمين .
  • اللهم اجبر كسرنا ، و اغفر لنا ذنبنا ، و تب علينا و ارحمنا ، و اعف عنا ، و احفظنا بحفظك ، و اكرمنا بكرمك لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين .

 

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
  • اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد .

فضل يوم الجمعة :

وردت الكثير من الاحاديث النبوية التي تبين فضل يوم الجمعة  ، نذكر بعضا منها لتذكير المسلم بأهمية ذلك اليوم و الحرص على استغلاله في الطاعات و العبادات .

  • رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ) .

وأغلب أهل العلم على ان هذه الساعة هي الساعة الأخيرة قبل المغرب من يوم الجمعة ، و لا يقصد بالساعة هنا الساعة التي نعرفها و هي ستون دقيقة ، انما يقصد العلماء بالساعة في الحديث أي الفترة من الوقت .

 

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟ قال: قُلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، ثُمَّ قال: تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟، قُلتُ: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُه أعلمُ، قال: قُلتُ في الثَّالثةِ أو الرَّابعةِ: هو اليومُ الذي جُمِعَ فيه أبوكَ أو أبوكم، قال: لكنِّي أُخبِرُكَ بخَبرِ يومِ الجُمعةِ: ما مِن مُسلمٍ يَتطهَّرُ، ثُمَّ يَمشي إلى المسجدِ، ثُمَّ يُنصِتُ حتى يَقضيَ الإمامُ صَلاتَه؛ إلَّا كانتْ كَفَّارةُ ما بيْنَه وبيْنَ يومِ الجُمعةِ التي قبلَها، ما اجتُنِبَتِ المَقتَلةُ  ) .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى ) .
  • عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ قَالَ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ لِعُمَرَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوْ أَنَّ عَلَيْنَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإسْلَامَ دِينًا لاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا فَقَالَ عُمَرُ إِنِّي لأَعْلَمُ أَيَّ يَوْمٍ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ نَزَلَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ) .
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

 

  • عن أبي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ ) الطهارة/342 ، وعن أبي هُرَيْرَةَ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ فَإِذَا جَلَسَ الإِمَامُ طَوَوْا الصُّحُفَ وَجَاءُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ وَمَثَلُ الْمُهَجِّرِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي الْبَدَنَةَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الْكَبْشَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الدَّجَاجَةَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الْبَيْضَةَ ).
  • وروِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  : ( التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس ) رواه الترمذي وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .

شاركها.