دليل شامل لطعام صحي يُبعد عنكم شبح «السكري»

يعدّ السكري شبحاً يتهدد المجتمعات العربية، وهو للأسف آخذ في التوسع والانتشار. وهو فضلاً عن الكلفة الصحية الباهظة التي يفرضها على الحكومات، فإنه يسلب المريض جزءاً كبيراً من نشاطه البدني والعقلي، الى جانب كونه أحد العوامل المسبّبة لبعض أنواع السرطانات. على أي حال، في هذا التقرير نضع بين أيديكم دليلاً صحياً شاملاً، يساعد مريض السكري وكل من بلغ عتبة الاصابة بالنوع الثاني من هذا الداء المزمن، في إبقاء مستويات السكر تحت السيطرة. 

قبل البدء بعرض المنتجات التي يجب التركيز عليها، وتلك التي يجب تفاديها، لا بدّ من التذكير بضرورة التحلي بمقدار عالٍ من الوعي لدى التوجه الى مراكز التسوّق، حيث تلعب الأساليب الترويجية دوراً مهماً في دفعكم الى شراء منتجات أنتم بغنى عنها؛ فعلى سبيل المثال، انتم لا تحتاجون الى شراء عبوات من المشروبات الغازية والعصائر المشبعة بالسكر، او تلك البودرات الملونة السريعة التحضير، “لإطفاء ظمئكم”؛ يكفي ان تشربوا كوباً من المياه الباردة مع قطعة من الثلج أو بضعة قطرات من عصير الحامض الطبيعي لإطفاء عطشكم. بذلك توفرون على انفسكم استهلاك كميات عالية من السكر والمواد غير الصحية. 

فلنبدأ بالمأكولات الواجب التركيز عليها:

  1. الفاكهة: أغلبية الدول العربية تتمتع بمناخ حار، ما يعني ان الفاكهة يجب ان تشكل جزءاً اساسياً من غذائنا اليومي الذي يساعد اولاً في ترطيب الجسم. بحسب الجمعية الاميركية لداء السكري، فإن الفاكهة ليست ممنوعة على الاطلاق على مريض السكري، لا بل إنها ضرورية، اذ إنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والالياف. المهم ان تُستهلك بشكل معتدل، كما هي الحال مع النشويات. كذلك، يجدر الابتعاد عن الفاكهة المعلّبة وتلك المجفّفة والعصائر، إذ إنها تحتوي على مستويات عالية جداً من السكر. عند اختيار الاصناف الطازجة من الفاكهة، تجنبوا الانواع المشبعة بكميات عالية من السكر، مقابل التركيز على الاصناف التي تحتوي مواد مضادة للاكسدة. فيما يأتي، نعرض لائحة بالفاكهة التي ينصح بها: الفراولة والتوت على انواعه. يمكن تناولها مع اللبن الزبادي القليل الدسم، لفطور شهي او وجبة خفيفة عند العصر، اي بين وجبتي الغداء والعشاء. كما ينصح بتناول الكرز الطازج، اذ يحتوي على مضادات الاكسدة، فضلاً عن انه مفيد لصحة القلب والشرايين او حبة واحدة من الدراق لاحتوائه على البوتاسيوم. يمكن تناول حبتين الى ثلاث من المشمش لاحتوائه على الالياف التي تضمن الشعور بالامتلاء. من الخيارات المتاحة، حبة واحدة من التفاح الغني بالألياف والفيتامينات ومضادات الاكسدة. ينصح كذلك، بحبة من البرتقال او الغريب فروت اللذين يحتويان على كميات مركزة من الفيتامين “سي” والبوتاسيوم الذي بدوره يساعد في تعديل مستوى السكر في الدم. لمزيد من الخيارات، ينصح بالإجاص اذ يحتوي على الفيتامين “ك” والالياف.
  2. الخضار: من المهم التركيز على الخضار غير النشوية، أي تلك الملونة منها البروكولي، والفلفل بكل ألوانه، والباذنجان، والبندورة، والخضار الورقية على انواعها كالسبانخ والخس والروكا… الخ. اما اذا شعرتم بالحاجة الى تناول البطاطا، فاستبدلو بها البطاطا الحلوة، إذ إنها تتمتع بفيتامينات وألياف أكثر من النشويات، مقارنة بالبطاطا العادية.
  3. الألياف: فضلاً عمّا ذكرناه أعلاه، تعدّ الالياف مادة اساسية، تضمن الشعور بالشبع وتمتص السموم من الامعاء. كما تبطئ امتصاص الجسم كميات عالية من السكر، ما يجعلها عنصراً أساسياً لضمان السيطرة على مستوى السكر (الغلوكوز) في الدم. غالباً ما تتوافر الالياف في الفاكهة والخضار والبقوليات، منها العدس والفاصولياء. ينصح باستهلاك نحو 25 غراماً من الالياف يومياً، لتنظيم عمل الجهاز الهضمي.
  4. البروتيينات: تعدّ مادة أساسية لضمان الشبع، وهي من اكثر المواد التي ينصح بها لمرضى السكري، إذ إن الجسم يحتاج إلى مدة طويلة لهضمها، وتالياً فإن مستوى السكر لا يرتفع بشكل مفاجئ. كما ان الكثير من مصادر البروتيينات، منها الصويا الكاملة والحبش والسمك وصدر الدجاج، تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التي غالباً ما تترافق مع مرض السكري. أما اللحوم الحمراء فمن المستحسن الابتعاد عنها.
  5. الدهون الصحية: منها زبدة الفستق وجبنة الريكوتا واللبن الزبادي، وبعض انواع المكسرات النيّئة غير المملحة، تعدّ مفيدة جداً لمرضى السكري.

ماذا عن الأطعمة الواجب الابتعاد عنها او الحدّ منها قدر الإمكان؟

  1. النشويات: مضرة جداً عموماً، ولمرضى السكري تحديداً، إذ إنها تتسبب بارتفاع في مستوى السكر في الدم، فضلاً عن أنها لا تضمن احساساً بالشبع مدة طويلة. كذلك، يجب أن نستبدل بالنشويات البيضاء كالارز والمعكرونة والخبز، الانواع السمراء.
  2. المشروبات: أشبه بحصان طروادة، إذ إن السكر يتسلل من خلالها الى الجسم وبمستويات عالية. لذلك، يجب الامتناع فوراً عن تناول المرطبات والمشروبات الغازية، واستبدال المياه المعدنية بها. اما في حال الرغبة في احتساء كوب من الشاي او اليانسون او سواهما من المشروبات الساخنة، فاحرصوا على عدم تحليتها. في المقابل، من المهم الحرص على ترطيب الجسم باستمرار عبر الاكثار من المياه.
  3. الأطعمة المملّحة والمصنّعة: تعجّ مراكز التسوّق، بمئات الاصناف من المأكولات المصنّعة. في المقابل، إن السرّ في المأكولات الصحية يبقى في التركيز على المأكولات الطبيعية، تلك التي لا تحتوي على دهون وسكريات. بمعنى آخر، ركزوا على الخضار والبقوليات والفاكهة.

زر الذهاب إلى الأعلى