دواء جديد قد يقضي على مرض السكري!

كشفت تجربة قامت بها مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا (The University of California) في الولايات المتحدة الامريكية، عن دواء جديد يمكن ان يعكس تاثير مرض السكري حتى يؤدي الى الشفاء منه كليا. وياتي العلاج الجديد على هيئة حبة دواء تؤخذ يوميا، وتعيد للجسم القدرة على التعرف على مستويات الانسولين بشكل صحيح ودقيق، وقد نجح العلاج في اعادة قدرة جسم الفئران المصابة بالسكري على رؤية مستويات الانسولين بشكلها الصحيح، ما جعل الجسم قادرا على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي دون الحاجة لاي من ادوية السكري. كما وجد العلماء ان الدواء الجديد لم يكن له اية اثار جانبية على الفئران.

ويعمل الدواء الجديد عبر تثبيط افراز انزيم معين يسمى (LMPTP)، وهو انزيم يعتقد الباحثون انه يساهم في جعل الخلايا تفقد قدرتها على ملاحظة وجود الانسولين، ويقوم الدواء -عبر تعطيل هذا الانزيم- باضعاف عمل مستقبلات الانسولين المتواجدة على سطح الخلايا، خاصة تلك الموجودة في الكبد، والتي بالعادة تمتص كمية فائضة عن الحاجة من السكر المتواجد في الدم عندما تشعر بوجود الانسولين.

ومن الجدير بالذكر ان العديد من الاشخاص قد يطورون الاصابة بالسكري من النمط الثاني مع تقدمهم في العمر، وذلك نتيجة انخفاض تاثر اجسامهم بالانسولين، وهو الهرمون الذي يتحكم بمستويات السكر في الدم، وقد يتسبب هذا النوع من السكري بالعديد من المشاكل الصحية مثل فشل في القلب او الكليتين او تلف في الاعصاب او مشاكل في الرؤية. وبالعادة يتم اللجوء الى اساليب علاجية في كلا نوعي السكري قد تعتمد نمطا غذائيا صارما او ادوية تتخلص من تراكم السكر في الجسم، ولكن مثل هذه الاساليب العلاجية قد تتسبب بمضاعفات للمريض مثل اكتساب الوزن او الاسهال.
وبينما كافة العلاجات المتاحة حاليا لمرضى السكري ليست اكثر من طرق للسيطرة على مستويات السكر في الدم، فان العلاج الجديد يتبع استراتيجية جديدة تعتمد للمرة الاولى. ويقول الباحثون عن العلاج الجديد “اذا نجح هذا الدواء، فمن الممكن استعماله لعكس مقاومة جسم مريض السكري للانسولين، ولكن علينا التاكد اولا من انه امن للاستخدام البشري”.

زر الذهاب إلى الأعلى