ديكور و تنسيق الستائر
ديكور و تنسيق الستائر

كيف تختارين لون ستائر منزلك؟لا ترتبكي عندما يتعلق الأمر باختيارك ألوان وطراز ستائر منزلك؛ حيث إنك عندما تهتمين بطراز الستارة ومدى تناسقه مع ديكور منزلك، ففي هذه الحالة يمكن بقليل من الجهد إيجاد المعالجة المناسبة لطراز منزلك، وتتوافر ستائر
النوافذ بألوان حديثة جذابة؛ فمنها الألوان الزاهية والألوان الكلاسيكية، بالإضافة إلى تشكيلة أخرى متنوعة تناسب أجواء المكان الذي ستضعين فيه ستارتك.

لاختيار لون وموديل الستائر يجب أن تعرفي طراز الغرفة التي ستضعين فيها الستارة هل هي رسمية أو بسيطة أو ناعمة أو فخمة، وهل هي غرفة جلوس، غرفة نوم، أم غرفة أطفال

وقبل أن تحددي لون ستائرك عليك الاهتمام بالنصائح التالية:
1- نوع القماش:
أقمشة الستائر متنوعة منها الأقمشة الرسمية الفخمة كالمخمل والقطيفة، ومنها الأنيقة كأقمشة الشانيل، ومنها البسيطة كالأقمشة القطنية، ومنها الناعمة كتشكيلات الشيفون، ويمكنك البحث عن أحدث الابتكارات في عالم الأقمشة في محلاتها المتخصصة .

2- نقوش الستارة:
بخلاف الأقمشة السادة تختلف النقوش على أقمشة الستائر؛ فهناك النقوش الصغيرة التي تناسب الستائر والشبابيك الصغيرة، وهناك النقوش الكبيرة التي تناسب الستائر والشبابيك الكبيرة.

كما أن شكل النقش له تأثير كبير على الطراز؛ فالأشكال الهندسية والخطوط المستقيمة المستخدمة في الطراز الكلاسيكي تختلف عن الأزهار التي تناسب الطراز الريفي.

3- موديل الستارة:
اختيار الموديل المناسب للستارة يسبب حيرة للكثير من الناس، وهناك موديلات جديدة تظهر باستمرار، لكن قبل اختيار الموديل الجديد يجب الانتباه إلى اختيار المناسب أيضاً لطراز الغرفة وشكل الشباك وحجمه؛ فالشباك الصغير أو شباك غرف النوم لا يناسبه موديل معقد بل موديل بسيط بعيد عن التكلف.

4- قضيب الستارة:
هو الجزء الذي يثبت به قماش النافذة ولا غنى عنه، فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من المنظر العام للنافذة، ولذلك يجب الاهتمام كثيراً عند اختياره فعندما تقومين باختيار قضيب للنافذة اهتمي بأن يكون عملياً في الاستخدام بقدر ما هو مناسب ومكمل لطراز الغرفة وقضبان الستائر تظهر بوضوح في معظم الموديلات الحديثة، وبالتالي يجب أن تبدو جميلة وستجدين في الأسواق تشكيلة متنوعة من قضبان النوافذ بأشكال من الخشب أو من المعدن السادة أو المزخرف.

مثلاً إذا كان أثاث الغرفة خشبي اللون سيناسبها قضيب خشبي بذات لونه، وإن كانت الغرفة كلاسيكية وأجواؤها فخمة ومذهبة كغرف الاستقبال سيناسبها قضيب ذهبي فخم التصميم، أما الغرف الحديثة أو ذات الأثاث المعدني والحديد المشغول فيتوفر قضبان تناسبها أيضاً.

5- مردات الستارة:
مهما كانت طرز ستائر النوافذ في بيتك فلها كمالياتها التي تتناسب معها، والتفاصيل الصغيرة هي التي تحدث الفرق، ومردات الستائر من القطع المؤثرة على الشكل العام للستارة، ويمكن أن تكون من القماش أو القيطان أو قطع معدنية، والمهم مراعاة ملائمتها للطراز العام للغرفة عند اختيارها.

تحديد ألوان الأقمشة:
يتم تحديد ألوان الأقمشة طبقا للون الصالون أو لون الأنتريه، وكذلك بناء على لون الحوائط وجميع ألوان الستائر تكون موحدة فى الشقة كلها ماعدا ألوان غرف النوم وخاصة أن هناك بعض الغرف الخاصة بالأطفال والتى يفضل أن يوضع لها الستائر التى تحتوى على شخصيات الكرتون.

لون غرف النوم:
أما غرف النوم الأخرى فتختلف ألوان الستائر الخاصة بها عن الشقة؛ لأن هذه الألوان تتحدد بناء على ألوان الحوائط، وغالبا غرف النوم يكون لونها الروز أو السيمون ولذلك يتم اختيار الستائر بناء على هذه الألوان.

شاركها.