ذبحني الشك في زوجتي أسباب وعلاج

في حالة زيادة الشك والغيرة بين الزوجين أو الحبيبين فهي تصبح من المشاكل الكبيرة التي من الممكن أن تدمر أو تهدد الحياة الزوجية، ولابد على المرأة والرجل أن يعرفون جيداً أنها من أكثر الأشياء التي تسبب مشاكل ويجب أن يتخلصوا منها بشكل سريع، ويتم تهدئة جميع الأمور، وأن الغيرة أصبحت من الأشياء التي تسبب تهديد في المستقبل بين الزوجين وهذا يكون دون سبب مقنع، ومرض الغيرة والشك من أكثر الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل.

الشك

يعتبر الشك من الصفات الخطيرة التي تكون عند بعض الرجال والنساء وأن الشك يكون ما بين التكذيب والتصديق ومكان الشك هو الفؤاد، وهذا حيث أنه من أشهر الأمراض وهي التي تصيب الإنسان، وأن الشك هو جزء من الوسواس القهري وأنه إذا وصل إلى درجة كبيرة وغير منطقية هو يصبح سلوك يؤثر على الإنسان، ويتسبب الشك للعديد من الأشخاص في حالة من الكآبة والقلق والهلع، وهو من أكثر الطباع التي تحدث المشاكل بين الطرفين عندما توجد في طرف.

أنواع الشك

ويوجد الشك المقبول والطبيعي وهو من أنواع الشك الذي يحتاجها الفرد ليحمي نفسه وأهله ويتم التأكد من الأمور قبل أن يفعلها وأن يكون معه جميع التفاصيل الخاصة بحياتهم جميعاً، وأما عن الشك غير الطبيعي أو الملازم للإنسان وفي هذه الحالة الشخص يجد صعوبة بشكل كبير في التواصل مع من حوله، وأنه لا شك ويوجد العديد من العلامات والدلائل التي تجعل الشخص يشك، أما عن الشك المرضي فهو يكون من خلال معاناة الشخص دائماً من الإضطرابات والأوهام الاضطهادية وهو يعتقد دائماً أن كل من حوله يتأمرون عليه.

 

الغيرة عند الرجال

الغيرة هي عبارة عن مشاعر خوف من الفقدان والغضب والإذلال وهي تكون بسبب الإحساس بالتهديد الدائم أو الوهمي من دخول شخص ثالث في العلاقة وهي التي تصيب العديد من الأشخاص في كافة العلاقات ومنها العلاقات الرومانسية والأسرية والاصدقاء، وهذا حيث أن العديد من الأخوة يتنافسوا مع بعضهم البعض في حبهم إلى الوالدين، ويوجد الرجل الذي يغار على زوجته والزوجة التي تغير على زوجها وهي تكون بين الطرفين ولابد وأن يتم التحكم فيها لعدم حدوث المشاكل.

علاج مرض الغيرة والشك

أسباب الشك عند الرجال وعلاجه

التحدث مع الشريك

و للتخلص من الغيرة والشك لابد أن يتم التحدث مع الشريك من خلال تحلى الشريك بالصبر والتحدث مع الطرف الآخر في هذا الأمر، ويتم تفادي جميع الهجوم العنيف عليه والتحدث معه أولاَ في المواضيع التي تسير غيرته وشكه وهذا يكون بشكل غير مباشر ويتم لفت النظر إلى الموقف الذي صدر منه وهذا بسبب إحساسه بالغيرة والشك.

الاستماع إلى الشريك

الأستماع إلى مبررات الشريك ولابد من الابتعاد تماماً عن مهاجمة كلاً من الطرفين وهذا دون الدخول في المناقشة لأنه يحدث خطأ وسرعة في الحكم عليه، ولابد من تفسير وتوضيح كل ما حدث وتقديم جميع المبررات ويتم إعطاء فرصة للطرف الأخر في الدفاع عن نفسه وتفسير الموقف بحرية شديدة.

الابتعاد عن ما يثير الشك

الابتعاد عن الطرف الأخر في حالة شعوره الزائد بالغيرة لأن ذلك يتسبب في كثرة المشاكل، وفي حالة الإحساس بالغيرة لابد وأن يتم التخلص من هذا الشعور بممارسة الرياضية أو التسوق مع الأصدقاء أو مشاهدة فيلم أو الخروج مع الأطفال.

احترام حرية الشريك

لابد من احترام حرية الطرف الأخر حيث أن الحب لا يعني الامتلاك الخاص بالطرف الآخر وأن المرأة يجب ألا تجبر زوجها على أن يبقي طول الوقت في المنزل أو العمل، وعليه ممارسة حياته بشكل طبيعي والأشتراك في أحد الأندية وغيرها من الأنشطة الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى